إعلان

سعد الدين الهلالي يتحدث لـ"مصراوي" عن عتاب الرئيس لـ"الطيب" وأزمة الطلاق الشفهي

05:56 م الأحد 19 فبراير 2017

الدكتور سعد الدين الهلالي اثناء حواره مع محرر مصرا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- السيد الحراني :
تصوير- علياء عزت:

قال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن مجلس النواب هو الجهة الوحيدة المخول لها إصدار قانون بشأن التطليق أمام المحاكم، مؤكدا أن ساحة الأزهر بريئة، لأنه يقدم رأيه في بيان واسترشاد وليس إلزام، مشيرا إلى أنه لم تصدر فتوى بعدم شرعية توثيق الزواج، والمنطق أن يكون الطلاق موثقا.

المنطق أن يكون الطلاق موثقا.. ورأي الأزهر استرشادي ومجلس النواب صاحب القرار

وفي حواره مع "مصراوي"، شن الهلالي هجوما عنيفا على من يقدمون أنفسهم كأوصياء على الدين، وقال: الوصاية الدينية "تأكل عيش ببلاش" والأوصياء لا يؤمنون بدورنا كدعاة كل مهمتنا إنارة الطريق للناس وتركهم يسيرون فيه دون وصاية.

الدكتور سعد الدين الهلالي

وانتقد أستاذ الفقه المقارن تجرؤ أهل التخصص العام على الفتوى، مشددا على ضرورة اشتراط تخصص المتحدث، وحذر من خطورة التمدد الشيعي واستقطاب التيارات الدينية... والى نص الحوار:

في رأيك.. لماذا عاتب الرئيس عبد الفتاح السيسي شيخ الأزهر؟

لم أدخل في قلب الرجل، ولكن يبدو أن الرئيس السيسي في عتابه لشيخ الأزهر يدرك أبعاد ما يقول.

هل عتاب الرئيس كان سببا في شن حملات إعلامية ضد الأزهر؟

الحملات الإعلامية ضد الأزهر ليست جديدة، وليست بسبب عتاب الرئيس السيسي، فالرجل خارج المعادلة.

أول من تجرأ علي الفتوى هم أهل التخصص العام..والخطاب الديني ليس في حاجة إلى تجديد

كيف ترى رفض هيئة كبار العلماء إلغاء الطلاق الشفهي؟

هذه واحدة من القضايا التي يطالب الناس بها الأزهر، فالمرسوم بقانون رقم 87 لسنة 1931 نصت المادة 17 منه علي انه (لا يقبل عند الإنكار دعوى الزواج، إلا أن يكون الزواج موثقا وبالإشهاد) وارتضينا بهذا القانون ولم تصدر فتوى بعدم شرعية هذه المادة، فالمنطق أن يكون أيضا الطلاق موثقا.

ومجلس الشعب هو الجهة الوحيدة المخول لها إصدار قانون بشأن التطليق أمام المحاكم، وساحة الأزهر بريئة وفقط يقدم رأيه في بيان واسترشاد وليس إلزام.

الدكتور سعد الدين الهلالي

ما أسباب الفجوة بين الناس وبعض علماء الدين؟

السبب الحقيقي هو أن الناس تعتقد في الدين التيسير وليس التعسير، ولم يطلب منا الدين أن نعود للماضي ونعيش في حضارة السابقين.

وهل يطالبنا الأزهر أن نعيش في الماضي ونتخلى عن مستحدثات عصرنا؟

أنا لا اتهم الأزهر، وأتمنى من علماء الدين أن يساعدوا الناس علي فهم الدين بأدوات عصرنا الحالي.

لماذا لا يفصل الأزهر الشريف وعلمائه في قضايا معاصرة مثل التعامل مع البنوك ولا يتركها للتأويل؟

وجود البنوك صار ضرورة للتعامل المالي بين الناس، ويجب علي علماء الدين توضيح هذا الأمر للناس، وما يسمي بالبنوك الإسلامية اختراع لأن الله لم يجعل بنك حتى نلقبه بـ"البنك الإسلامي"، وأرباح البنوك ليست ربا.

الدكتور سعد الدين الهلالي

عادة ما يواجه رجال الدين، المستنيرين بالهجوم والتكفير، فما السبب برأيك؟

بسبب الأوصياء أصحاب الخطاب الديني من القيادات السلفية، وبعض من يؤمنوا بهذا الفكر من الأزهريين، لأن الوصاية "بتأكِل عيش ببلاش"، وهم لا يؤمنوا بدورنا كدعاة مهمتنا إنارة الطريق للناس وتركهم يسيرون فيه دون وصاية.

ما رأيك في خطوات تجديد الخطاب الديني؟

الخطاب الديني ليس في حاجة إلى تجديد، بل يحتاج رجاله إلى تطبيق صفات النبي محمد (الصدق والأمانة)، وأتمنى من وزارة الأوقاف أن تتحمل هذا العبء.

ولأوضح وجهة نظري، سأضرب مثالا كلية الطب أنشئت عام 1931 واليوم أي قبل حوالي 90 عاما، ويستطيع كل إنسان بالفطرة الذهاب إلى الطبيب المتخصص لمداواته، وإذا اخطأ سيصوب الطبيب خطأه وسيرشده إلى الطبيب المعالج لمرضه، بينما الأزهر تم إنشائه عام 971م، واليوم بعد حوالي 1051 عام، لا يعرف كبار المثقفين تخصصات القيادات الدينية، وإذا أراد الناس طلب الفتوى من غير متخصص سيفتي دون علم.

الدكتور سعد الدين الهلالي

هل بسبب ذلك تجرأ الكثيرون علي الفتوى؟

أول من تجرأ علي الفتوى هم أهل التخصص العام، وسمعت أن مجلس النواب ودار الإفتاء بالأزهر يتجهزان مشروع قانون لحصر من لهم الحق في الإفتاء الديني، على أن يحصلون علي ترخيص من الأزهر أو الأوقاف للظهور علي الشاشات، "وهذا من أجل أن يتم عمل قوائم للمحظوظين الذين سيتحدثون في الخطاب الديني بالعموم بدون عودة لتخصص المتحدث".

"الخلافة المزعومة" إنسانية وليست إسلامية.. وأرباح البنوك ليست ربا

هل أنت مع الفصل بين التعليم المدني والديني داخل جامعة الأزهر؟

نعم، ويجب الفصل في جامعة الأزهر بين الكليات المدنية والكليات المتخصصة في العلوم الدينية، وذلك حتى يتم التركيز في الخطاب الديني، فيجب القضاء علي أكذوبة كليات (الطب الإسلامي) و(الهندسة الإسلامية) و(الزراعة الإسلامية).. الخ وستكون تلك نقطة بداية للتصحيح.

كيف يمكن تحقيق الوحدة الوطنية بين مسلمي ومسيحيي مصر، في وجود تفسير قرآني يقول أنهم "ضالين"؟

طالما ارتبط الأمر بالتفسير والفقه سنجد دائما رأيين، وهنا تحديدا انتشر تفسير أن المغضوب عليهم (اليهود)، والضالين هم (النصارى)، رغم أن هناك تفسيرا آخرا يقول أن المغضوب عليهم هم (من عرفوا الحق وحادوا عنه)، والضالين هم (من ساروا في الشيء دون تمهل أو دراسة).

ما رأيك في توحيد خطبة الجمعة؟

هو اجتهاد وأشكر صاحبة لأننا في حاجة إلى حشد وطني وشعبي ولابد من وجود خطاب موحد لحراسة الدولة، وإلا سيضيع الشعب ويتفكك في جماعات طائفية.

الدكتور سعد الدين الهلالي

يطالب البعض بفصل الدين عن الدولة، باعتباره الطريق الوحيد للتطور والتقدم، فما رأيك؟

إن لم يتم فصل دين الفرد عن دين الفرد الآخر سيتحول الأمر إلى شرك، فكل مسلم هو مسلم برؤيته وإمكانياته التي تختلف من مسلم لآخر، لذلك إذا وجدت شيئا غير متوافق مع فكري الديني لا يجب أن أفرضه عليك، إذا كنت أنت مقتنع بشيء آخر وهكذا.

يجب الفصل بين الكليات المدنية والدينية بالأزهر والقضاء علي أكذوبة كليات "الطب والهندسة الإسلامية"

هناك تحذيرات من المد الشيعي، والبعض تحدث عن تمويلات ضخمة لنشر الفكر الشيعي في مصر، فما رأيك؟

النبتة الشيعية التي ظهرت في الإعلام عندما كان يظهر أحمد راسم النفيس وغيره، تتمدد، ويتم الصرف علي مشروع نشر التشيع.

انتشرت في الفترة الأخيرة حالة الاستقطاب بسبب التيارات الدينية، فكيف ترى هذه الأزمة؟

كل من يقف مع أي تيار ديني أنا أعده متآمر علي الشعب، وغالبا لو فتشنا ونقبنا ورائه سنجد دعما ماليا يأتيه من الخارج، وهؤلاء يتمتعون بنفس طويل في المؤامرة، فمثلا عندما أنشئت ما يعرف بالجمعية الشرعية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية في 1912، وكانت تقدم مساجدها علي أنها الشرعية وباقي مساجد مصر بدعة، وأنا كنت ضحية في شبابي (وضحكوا علي) بأفكارهم فكنت أظن أن صلاتي في أي مسجد تابع للأوقاف باطلة وعلي إثم، ولكن الحمد لله الذي عافاني من ذلك.

لماذا ترتكب داعش والجماعات التكفيرية جرائمها باسم الخلافة الإسلامية؟

لا يوجد في كتاب الله ولا في كتاب رسوله ما يدعو لما يسمونه بالخلافة الإسلامية، والرسول مات ولم يستخلف أحدا ولم يسمي دولته بأي اسم، وتم اختيار أبو بكر الصديق بدون تعليمات من السماء بل كان وفاقا بالبيعة، وجاء عمر بن الخطاب من بعدة بالاستخلاف، ومن ذلك فالخلافة المزعومة إنسانية وليست إسلامية.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج