إعلان

سامي عبد العزيز: الإعلام الحالي "واطي" في خطابه وزمن السيطرة عليه انتهى للأبد

07:16 م السبت 07 يناير 2017

محرر مصراوي مع الدكتور سامي عبد العزيز الخبير الإع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- السيد الحراني:

تصوير- فريد قطب:

قال الدكتور سامي عبد العزيز الخبير الإعلامي والعميد السابق لكلية الإعلام بجامعة القاهرة، إن زمن السيطرة علي الإعلام والصحافة انتهى للأبد، والرئيس عبد الفتاح السيسي يدرك الدور الحيوي والمؤثر الذي يقوم به.

وأضاف عبد العزيز، في حواره مع "مصراوي" تعليقا علي أزمة قانون الإعلام الموحد " لا يوجد في العالم قانون مماثل ونحن من اخترعناه" وعلى المؤسسات الإعلامية أن ترفق مع من تتعاقد معه ما يسمي بـ"السياسة التحريرية" لضمان الالتزام بالقواعد المهنة.

والي نص الحوار...

اين اختفت الجماعة الثقافية المصرية؟

تحولوا إلى نخبة سياسية وانشغلوا بالعمل السياسي، وابتعدوا عن الرسالة التثقيفية، فضاعت منهم البوصلة، فأصبح لدينا فراغ فكري، استغلته التيارات المتشددة.

الدكتور سامي عبد العزيز الخبير الإعلامي والعميد السابق لكلية الإعلام

ما تعليقك عن الدور الحالي للإعلام في توعية وتثقيف المواطن؟

الإعلام الحالي "واطي" في لغته، وأصبح يهتم بالشظايا وليس القضايا المهمة المؤثرة علي رؤية المواطن في حاضرة ومستقبله.

ولكن ألم ترَ لغة المناظرة الإعلامية التي كانت بين هيلاري كلينتون ودونالد ترامب؟

اعتقد أن ما حدث في تلك المناظرة انعكس بالسلب علي صورة الولايات المتحدة الأمريكية.

ما هو تعليقك علي أزمة قانون الإعلام الموحد؟

لا يوجد في العالم قانون مماثل ونحن من اخترعناه، هناك دراسة عن قيم صالة التحرير نتج عنها - رغم إباحة القانون الأمريكي - توجيه النقد الشديد لرئيس الدولة، إلا أن الأمر لم يمارس وعندما تم سؤالهم عن السبب تأكدوا أن الأمر ليس خوف من القانون، ولكن لقيم المؤسسة الإعلامية والإيمان بالرسالة المهنية الحقيقية.

IMG_9325

هل تري ان قيادات الصحف والفضائيات حاليا ابتعدوا عن الرسالة المهنية؟

معظمهم يبحث عن الإنفراد وما يحقق له حالة من الصخب، والدليل أن الصحافة والإعلام تناولا حادث تفجير الكنيسة البطرسية تحت عنوان تفجير "الكاتدرائية العباسية" وهو ما سبب خلطا لدى المواطنين، فضلا عن عدم وضع ذلك في الاعتبار يعني للعالم كله أن الإرهاب ضد ديانة وليس ضد أفراد.

ما الحل من وجهة نظرك لتعديل ما يحدث؟

أن تقوم القناة الفضائية أو الصحيفة بإرفاق ما يسمي "السياسة التحريرية" مع من تتعاقد معه، وحتي لا يُفهم حديثي خطأ هناك فرق بين السياسية التحريرية وهي ضمانة العمل المهني وتطبيق أخلاقياته و"التوجه السياسي".

IMG_9348

ما هي الضمانات كي تلتزم إدارة المؤسسات نفسها بتنفيذ تلك السياسات التحريرية التي تتحدث عنها؟ 

متابعة التنفيذ من دور المجلس الأعلى للإعلام الوطني وهو نص عليه الدستور، ومجلس أمناء المؤسسة ذاتها، مع عدم التدخل في توجهها.

هل يوجد في مصر مراكز قياس رأي عام ومشاهدة حقيقية؟

لا نملك في مصر مراكز مهنية وعلمية لقياس المقروئية والمشاهدة والاستماع، وما هو موجود يعمل من منطلق تجاري، ولذلك لابد من إنشاء كيانات مستقلة تساهم فيها كل أجهزة الدولة، وهي مراكز تربح جدا، والعالم يعرف الان قياس المشاهدة ليس بالطرق التقليدية لدينا، بل من خلال جهاز صغير "تي في ميتر" يهدي للناس ويضعونه في منازلهم فيستطيعون من خلاله معرفة ما يشاهد، ومتي يشاهد، والمدة التي يشاهدها.

IMG_9328

ما تعليقك علي حديث الرئيس السيسي الدائم عن دور الإعلام؟

الرئيس السيسي يدرك الدور الحيوي والمؤثر للإعلام، لذلك يطالبهم دائما بمعاونته علي تخطي المرحلة، لك أن تعلم أن وفد النيابة المصري عندما ذهب لإيطاليا وانفعلوا أثناء النقاش فكان رد الإيطاليين "لماذا الانفعال؟.. إعلامكم في مصر هو من قال إنكم قتلتم جوليو ريجينى" ؛ ومن ثم الإعلام أصبح أحد شركاء صناعة القرار السياسي ويجب أن يدرك دوره.

هل تقوم الدولة حاليا بشكل غير مباشر بشراء الصحف والقنوات الفضائية لإدراكها خطورة الإعلام؟

في رأيي لا، لان زمن السيطرة علي الإعلام والصحافة انتهى للأبد، والدليل علي ذلك أنه لا توجد في مصر في الوقت الراهن قضايا مسكوت عنها، وقديما نجحت قناة الجزيرة لأن رواج ما قدمته كان مرتبط بالمسكوت عنه في مصر.

هل يمكن لقوة الفساد الموجودة داخل بعض مؤسسات الدولة والتي تحدث عنها السيسي في كثير من خطاباته عائق أمامه اذا قرر الترشح مرة أخرى لفترة رئاسية؟

بالطبع لا، لأن هذا الرجل جاء في التوقيت المناسب، وسماته الشخصية وتركيبته الوطنية تجعله قريبا من قلوب الناس، والدليل أن الناس تسامحت مع قراراته الاقتصادية التي لم يجرؤ غيره علي اتخاذها، لذلك سيكون دعم الناس له أقوى من أي فساد.

هل مؤتمر الشباب الأول والثاني مجرد "مكلمة" لم نخرج منها بخطوات إيجابية؟

لا، المؤتمر الأول كان لفتح الملفات، والمؤتمرات الشهرية تسير في اتجاه التركيز للخروج بنتائج إيجابية والدليل أن تركيز المؤتمر كان على قضايا التعليم والاصلاح الاقتصادي.

IMG_9346

ما تعليقك علي الأزمة التي تتعرض لها الصحافة الورقية بعد ارتفاع اسعار الورق؟

يجب علي المؤسسات الصحفية القومية مراجعة موقفها من بعض إصداراتها الورقية التي لا تتمتع بشعبية ولا تقدم ما يلبي حاجة القارئ، لأننا أصبحنا حاليا في عصر الصحافة الالكترونية، وهناك دراسات تؤكد أنه خلال السنوات المقبلة ستتراجع الصحافة الالكترونية أمام صحافة المواطن أو ما يطلق عليها "السوشيال ميديا".

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج