• العناني: دمج الآثار والسياحة "كلام غلط".. وافتتاح المتحف الإسلامي رسالة للعالم -(حوار)

    08:24 م السبت 28 يناير 2017
    العناني: دمج الآثار والسياحة "كلام غلط".. وافتتاح المتحف الإسلامي رسالة للعالم -(حوار)

    مصراوى يحاور وزير الآثار

    حوار - نسمة فرج:
    تصوير - محمود بكار:

    قال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، إن افتتاح متحف الفن الإسلامي، عقب الحادث الذي استهدف مديرية أمن القاهرة يناير 2014، وتسبب في تهشم أجزاء كبيرة من المتحف، بمثابة رسالة إلى العالم أن مصر قادرة على مواجهة الإرهاب الغاشم، وإنها تتحدى الصعاب.

    وتحدث العناني في حواره لمصراوي، عن توجيه الرئيس السيسي بالاهتمام بمستوى المتحف والمعروضات المقدمة خلاله، وكذلك خطة الدولة للآثار حتى عام 2030.

    إلى نص الحوار..

    لنبدأ من حيث انتهت الأحداث.. افتتحت مع الرئيس السيسي المتحف الفن الإسلامي كم بلغت تكلفة تطويره؟

    بعد العملية الإرهابية الغاشمة في 2014 والتي استهدفت مديرية أمن القاهرة، وتأثر بها المتحف الفني الإسلامي، تم تطوير المتحف في غصون سنتين، وبلغت تكلفة التطوير حوالي 57 مليون جنيه، تبرعت الإمارات العربية بحوالي 50 مليون جنيه وباقي المبلغ من الولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا وإيطاليا واليونسيكو.

    وافتتاح المتحف بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي هي رسالة قوية بأن مصر آمنة.

    المتحف الإسلامي

    بعد تأسيس هيئة خاصة للمتحف المصري الكبير.. هل ستحل المشاكل المتعلقة به؟

    بالتأكيد ستحل الكثير من مشاكل البيروقراطية، المتحف ما زل تابع لوزارة الآثار، ولكن وجود هيئة مستقلة ومجلس أمناء حر سيحرر المتحف من الروتين.

    بعد حصول الوزارة على قرض ثان ميسر من الجايكا.. هل يحتاج المتحف الكبير لقروض جديدة؟

    حتى الآن، لا يحتاج أي قروض جديدة.

    كيف يتم سداد هذه القروض؟

    تسديد القرض خلال 25 عامًا بقيمة فوائد 1.4%، وهناك 7 سنوات فترة سماح، و18 سنة فترة سداد، والمتحف الكبير منظومة متكاملة؛ فالعائد المادي من الكافيتريات والمطاعم والفندق الذي سيقام فيه سيغطي كل هذه التكلفة.

    ماذا عن متحف الحضارة؟

    متحف الحضارة يحتاج تمويل حوالي 800 مليون جنيه، وإلى الآن لم نتخذ أي إجراءات تجاه قروض جديدة والمتحف تمويل مصري مائة في مائة حتى الآن.

    7

    ما آخر تطورات ضم أرض الحزب الوطني للمتحف المصري بالتحرير؟

    ليست هناك أي قرارات أو خطوات تجاهها حالياً.

    هل فتح المتحف المصري أمام الجمهور مساءً أتى بثماره الاقتصادية المرجوة؟

    المشروع ليس اقتصادياً بالأساس، وفتح المتحف بالتحرير ليلًا هي رسالة أقوى في مفاداها من الدخل العائد للوزارة، فهي رسالة تحمل أن مصر بلد آمنة، وتحسين الصورة الذهنية لمصر أمام العالم.

    ماذا عن إنشاء شركة لإدارة الخدمات بالمواقع الآثرية للمساهمة في زيادة الدخل الوارد للآثار؟

    منذ 3 أسابيع، تم الاتفاق مع وزارة السياحة لإنشاء شركة قابضة لإدارة الخدمات في الأهرامات، وفي حالة نجاح الفكرة سيتم تعميمها في جميع المواقع الأثرية.

    وماذا عن إطلاق خدمة "البطاقات الممغنطة" للزوار لتيسير و تشجيع حركة الزيارة الوافدة لمختلف المتاحف والمواقع الأثري؟

    هو حلم شخصي مثل الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الآثار، وبالفعل هناك خطوات تجاه تفعيل ذلك. تم عقد بروتوكول مع وزارة الاتصالات لتدشين الموقع الإلكتروني.

    6

    ما دور المعارض الخارجية وإيراداتها؟

    هناك معرض مقام الآن في اليابان، وسيتم افتتاح معرض آخر في سويسرا فبراير القادم، والعائد المادي ليس كبير وإنما هي خطوة تعيدنا من جديد للساحة السياحية.

    يوميا هناك حالات قبض على عصابات التنقيب عن الآثار.. كيف يمكن الحد منها؟

    التنقيب عن الآثار، بمثابة "هوس" لدى البسطاء، ويتم التنقيب عن الآثار في الأماكن القريبة من المناطق الأثرية، والحد منها يتم من خلال إحاطة الأماكن الأثرية بأسوار عالية، بالإضافة إلى تركيب كاميرات مراقبة عالية الجودة، وهذا يحتاج إلى مبالغ ضخمة، بالإضافة إلى تنمية الوعي الأثري للمواطنين، وهو الحل طويل المدى.

    كيف يتم الحد من سرقات الآثار؟

    من خلال تغليظ العقوبة في سرقات الآثار، وهو مشروع قانون معروض على مجلس النواب حالياً، فضلًا عن زيادة الأسوار والكاميرات والحراسة.

    ماذا عن بيع الآثار في المتاحف العالمية كما حدث في متحف توليدو؟

    ما حدث في متحف توليدو كنا على علم به من قبل الإعلام، وخاطبنا اليونسيكو ومنظمة المتاحف العالمية، ولكن جميعهم أكدوا أن هذا المتحف يخضع لقانون الولايات المتحدة الأمريكية الذي لا يجرم بيع الآثار في المتاحف.

    ومنعنا التعامل مع هذا المتحف في مصر، ليكون عبرة لأي متحف يقوم بذلك فيما بعد، كما أن الحد منها يأتي عن طريق الاتفاقيات الثنائية مع هذا الدول.

    في تصريحات تليفزيونية لك اعتبرت أن استمرار وجود المجلس الأعلى للآثار فى ظل وجود وزارة الآثار يعد ازدواجية، لماذا؟

    فى عام 2011، عندما تم إنشاء وزارة الآثار، لم يتم إلغاء المجلس الأعلى للآثار، لذا هذه الازدواجية موجودة منذ 7 سنوات. الدكتور ممدوح الدماطي -الوزير السابق- كان قد بدأ بالفعل فى اتخاذ إجراءات جادة لإلغاء المجلس الأعلى للآثار.

    ما تعقيبك على ما يتداول بشأن استبعادك في التعديل الوزاري المرتقب؟

    أنا أستاذ جامعي، والدولة سوف تختار الأفضل لها، سأقوم بخدمة البلد في أي مكان سأكون فيه، وأي إنسان غير مقدر لحجم الخطورة التي نواجهها الآن إنسان أعمى.

    12

    هناك أقاويل عن دمج وزارة الآثار مع السياحة.. ما تعليقك؟

    هذا كلام مغلوط، أنا رجل في الحكومة وأتعامل معها ولم تتردد أية أقاويل بهذا الشأن.

    ماهي أشكال التعاون بين الآثار والسياحة للترويج للمقاصد الأثرية السياحية؟

    نحن كوزارة آثار نتعامل مع وزارة السياحة بشكل منتظم، وأشكال التعاون مع الوزارة في أبهى صورها الآن فمشروع تطوير الأهرام الذي يجري العمل به الآن هو من أموال وزارة السياحة.

    ما تقييمك لأداء الوزارة تحت قيادتك؟

    آخر عامان في وزارة الآثار حدثت طفرات في الوزارة، فمشروع تطوير الأهرامات كان متوقف منذ قيام ثورة يناير، وتم استئناف العمل به منذ شهرين، والمتحف الكبير يشهد تطورات إنشائية كبيرة، بالإضافة إلى افتتاح المتحف الإسلامي. أعتقد أنني قمت بدوري كما استطعت.

    ماذا عن خطة الوزارة الاستراتيجية في عام 2017؟


    هناك خطة وضعتها الدولة حتى عام 2030، ونحن نعمل حسب الخطة، وبالفعل هناك ثمار بدأت في الظهور، ومن المقرر أن يتم افتتاح متحف الحضارة جزئيا ومتاحف عدة بالأقاليم في 2017.
    10

    إعلان

    إعلان

    إعلان