8 رسائل من السيسي للمصريين في مؤتمر الشباب.. "معملناش كل اللي مخططين ليه"

12:00 م السبت 28 يناير 2017
8 رسائل من السيسي للمصريين في مؤتمر الشباب.. "معملناش كل اللي مخططين ليه"

الرئيس عبد الفتاح السيسي

كتبت – عايدة رضوان:

"بقوة شبابها ستحيا مصر".. بتلك الكمات أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، المؤتمر الثاني للشباب في محافظة أسوان، أمس الجمعة، والمستمر حتى اليوم السبت، موجهًا التحية لأهالي الصعيد على دفء الاستقبال الذي لمسه خلال زيارته لأسوان.

الصعايدة أحسن ناس

فيما أطلق فعاليات مؤتمر الشباب اليوم، قائلًا:" الصعايدة أحسن ناس.. أرجل ناس وأحسن ستات"، مؤكدًا:"الصعايدة أحسن ناس مش جلابية ونكتة".

ويحضر المؤتمر أكثر من 20 وزيرًا من حكومة المهندس شريف إسماعيل، 34 نائبًا من البرلمان، و1300 شابًا من مختلف محافظات الصعيد.

وتصدر حديث السيسي – خلال المؤتمر- عدة موضوعات كان أهمها:

معملناش كل اللي إحنا مخططين ليه

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الحكومة تعمل على إمداد 4500 قرية بخدمة الصرف الصحي، مضيفًا "لا أستطيع تحميل المسئولية للوزير الحالي أو اللي قبله، البلد تنمي مرافقها لكي تستوعب هذا النمو السكاني الكبير".

وأضاف السيسي: "معملناش كل اللي إحنا مخططين ليه حتى الآن، ولكن نسعى للوصول إليه"

فاتورة إصلاح الكهرباء وصلت 450 مليار جنيه

أكد الرئيس السيسي، أن التحديات الاقتصادية هي أكبر ما يواجه مصر في الوقت الراهن، مشيرًا إلى أن فاتورة إصلاح قطاع الكهرباء بلغت حتى الآن 450 مليار جنيه.

وأضاف السيسي:"نحتاج 60 مليار جنيه لتأهيل ورفع كفاءة شبكات الكهرباء، كما أن التخطيط العمراني الجديد سيمنع تحول مصر إلى كتلة عشوائيات".

موارد البلد لا تكفي

أشار الرئيس السيسي - خلال حديثه بالمؤتمر – إلى أن موارد البلد لا تكفي لسد احتياجات تنفيذ خطة التنمية الاقتصادية، مضيفًا أن تحديات مصر لم تكن عائقًا أمام التقدم.

وأضاف السيسي، أن متطلبات معيشة 92 مليون مواطن ترتفع إلى مبالغ قياسية، وتابع:" نعمل على إحياء شركات قطاع الأعمال المتوقفة مرة أخرى، ونواجه العديد من التحديات لإعادة تأهيل شركات قطاع الأعمال أبرزها التمويل والتشريعات".

كلنا كمصريين نعاني

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن القرارات الاقتصادية كان الهدف منها مواجهة الأزمة الاقتصادية بشكلٍ حاسم، مضيفًا: "كلنا كمصريين نعاني.. الفقير والمتوسط والغني"، مشيرًا إلى أن هذا أمر تأخر كثيرًا، وكل حكومة تخشى التحرك نحو الإصلاحات الاقتصادية بسبب تأثيراته.

وعن تطوير قطاع الأعمال عملياً، قال الرئيس:"نجد مشكلات كثيرة، مثل المسائل القانونية، والتمويل، ولا بد من حلها، مضيفًا:"لا أحد يستطيع القول بأنه يمكن التعامل مع كل مسألة بشكل مطلق".

وتابع: "لدينا مسخ فى شكل الاقتصاد، أى شىء غير واضح، وكثير يريدون حل المسائل كمنظور إحياء قطاع الأعمال، والقطاع العام"، موضحاً أن التصور بإنشاء آليات سوق حر، يكون لها فترة انتقالية، قائلا "اللى يقدر يبيع الأرز بعشرين جنيه هيبيعه، هو مش مصرى آه، هو مش حاسس بالناس اللى ظروفها صعبة.. بالنسبة للى بيكسبوا الفلوس لا".

عملت اللي عليا.. أنتوا عملتوا ايه؟

قال الرئيس السيسي:"اللي بتكلم ويقول أني وعدت بتحسن الأوضاع بعد 6 أشهر، أنا عملت اللي عليا لكن هل كل اللي بطلبه منكم تعملوه بتعملوه يا مصريين؟!"، وتابع:"أنا قلت إحنا هنشتغل مع بعض مش الحكومة ولا المسئولين بس، لكن المصريين كلهم".

وذكر السيسي أن زيادة معدلات النمو السكاني تمثل إحدى العقبات أمام التنمية الاقتصادية، قبل أن يتسائل: "أنتوا عملتوا إيه في المشكلة؟".

على المواطنين دفع الثمن الحقيقي للخدمات

قال الرئيس السيسي:" ما هو المقابل المنتظر من الناس التي تحصل على الخدمة، وهذا مهم جدُا توضيحه حتى لا تتدهور الخدمة، أن يدفع الثمن الحقيقي وليس المدعم حتى تستمر الخدمة، ويجب أن نقول ذلك بشفافية ومصداقية ووعي".

وأكد أن تراجع قدرات الدولة عن تقديم الخدمات يرجع لعدم الحصول على مقابل لهذه الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأردف :" لو الدولة معاها وبخلت على ابنائها تبقى مش كويسة".

ربنا لازم يرفع راية مصر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي:"في فارق بين الانطباع والواقع، ونحن سنقوم بجولة في جميع أنحاء مصر لجعل الانطباع مطابق للواقع، ونحن مصرين بفضل الله أن نرفع رأسنا، ومصرين أن نقاتل مع ظروفنا ومستقبل أفضل لأبنائنا، وربنا لازم يرفع راية مصر، "إلا إن نصر الله قريب".

إعلان

إعلان

إعلان