من "مليون موسى" لـ"استقالة بكري".. مصراوي يرصد وعود الإعلاميين عن "تيران وصنافير"

04:58 م الإثنين 16 يناير 2017
من "مليون موسى" لـ"استقالة بكري".. مصراوي يرصد وعود الإعلاميين عن "تيران وصنافير"

الإعلاميين المصريين

كتبت- ندى شريف:

"تيران وصنافير".. الجزيرتان المثيرتان للجدل داخل مصر خلال الأشهر الأخيرة، خاصة بعد توقيع الحكومة المصرية اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية. لم يكن يعلم بهما أحد في مصر منذ أشهر قليلة حتى أصبحا سبب مشاحنات وأزمات وصراعات مختلفة في الشارع وداخل الإعلام المصري، إلى أن أسدلت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الستار على "مصريتهما" اليوم الاثنين.

ويرصد "مصراوي"، أبرز تصريحات الإعلاميين عن الجزيرتين قبل النطق بالحكم:

أحمد موسي

مقدم برنامج "علي مسئوليتي"، أكد الهواء مباشرة أن جزيرتي تيران وصنافير، ملك المملكة العربية السعودية، وأن من يستطيع أن يثبت عكس ذلك سوف يكون له هدية نقدية ضخمة تصل إلى ملايين الجنيهات.

وأضاف موسى- خلال برنامجه- "المبلغ سيسلم على الهواء مباشرة لمن يأتي بالوثيقة الرسمية بأن مصر لها أحقية في الجزيرتين، مُقرًا أن الدولة لم تجد الوثيقة منذ عام 1990".

مصطفي بكري

لم يختلف الأمر كثيرًا بالنسبة للنائب مصطفى بكرى، الذي أكد أن لديه من المستندات والحقائق و الوقائع ما يثبت أن الجزيرتين سعوديتين، وذلك بواقع الخرائط والجغرافيا وأحكام القانون الدولي، وأن كتابه الذي يثبت هذا الكلام بمكتبات الأهرام.

سعيد حساسين

بينما قال الإعلامي سعيد حساسين، إن القضية افتعلت في هذا التوقيت بسبب عدم وضوح الحكومة التي أكدت سعودية الجزيرتين دون الإفصاح عن الدليل على ذلك، وتركت الشعب في حالة من عدم الوعي تجاه القضية.

وائل الإبراشي

من ناحية أخرى، تساءل الإعلامي وائل الابراشي، مقدم برنامج "العاشرة مساءً" عن أسباب إصرار البعض على سعودية الجزر، حيث يرى أن ذلك الإصرار غير مبرر.

تامر أمين

الإعلامي تامر أمين، أكد عدم معرفته بحقيقة تلك الجزر، ولا يمتلك معلومات تؤكد إلى أي طرفًا تنتمى، متمنيًا أن تعود إلى صاحبها الحقيقى تحت أي ظرف.

يوسف الحسيني

أكد الإعلامي يوسف الحسيني، أن الخرائط من برلين والعالم ومصر تثبت أن الجزيرتين مصريتين، وأن تيران و صنافير داخل العقل والقلب والوجدان المصري، مؤكدًا مصريتها .

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
1985

إصابات اليوم

36

وفيات اليوم

1991

متعافون اليوم

417453

إجمالي الإصابات

22496

إجمالي الوفيات

351418

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي