إعلان

وزير التموين الأسبق: القانون "لا يُفعل".. والبحث العلمي السبيل للنهوض بمصر- حوار

04:52 م الخميس 12 يناير 2017

حوار مع الدكتور محمد ابو شادي وزير التموين الاسبق

حوار- حاتم أبوالنور:

في ظل الارتفاع الكبير للأسعار يومًا بعد يومًا نتيجة تحرير سعر الصرف "تعويم الجنيه"، وانعكاس ذلك على حياة المواطن، كان لابد من فهم الأزمة عن قرب، عبر المتخصصين في ذلك المجال، لذلك كان لنا هذا الحوار المهم مع اللواء الدكتور محمد أبو شادي- وزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق.

قال "أبو شادي"- في حواره لـ"مصراوي"- إن الحديث عن ظاهرة ارتفاع الأسعار في مصر "مبررة، وغير مبررة" في نفس الوقت نتيجة انهيار الجنيه بسبب تحرير سعر الصرف، لافتًا إلى أن مصر تستورد 100 % من السلع الرأسمالية أي الآليات للمصانع، و60% من الغذاء، و50% من مستلزمات الإنتاج.

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق، إلى أن مصر دولة زراعية، ورغم هذا فإنها تلجأ للاستيراد بدرجة كبيرة، داعيًا إلى وجود تخطيط استراتيجي لتحقيق الاكتفاء الذاتي مثل الهند والصين وغيرها من الدول التي حققت الاكتفاء الذاتي.

وأضاف أبو شادي: "الدور التوجيهي بالتنسيق مع الاتحادات والنقابات والغرف التجارية له أهمية كبيرة، ونحن نحتاج إعادة النظر في كل التشريعات، وهناك حل عاجل للأسعار أن نقلل من مدار المشكلة ونواجهها سريعًا، وحل آخر آجل بألا نكررها ونقتلعها من جذورها، ونزود إنتاجنا من السلع الأساسية والاهتمام بالزراعة".

وتابع الوزير الأسبق: "الزراعة هي اللحوم والإنتاج الداجن والسمكي، وليس المحاصيل فقط، وعلى وزارة الزراعة ألا تهتم بالتوسع في المساحات المنزرعة فقط، ولكن بالبحث العلمي والدراسات العليمة السليمة التي تنهض بالدولة".

 

 

 

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج