"قضاة غارقون في الرشوة".. وسقطت ورقة التوت - (تقرير)

02:31 م الجمعة 22 يوليه 2016
"قضاة غارقون في الرشوة".. وسقطت ورقة التوت - (تقرير)

ارشيفية

كتب - مصطفى ياقوت:

طالعنا النائب العام، المستشار نبيل صادق، أمس الخميس، بقرار حظر النشر في القضية رقم 561 لسنة 2016 حصر أمن الدولة العليا.

القضية متهم فيها المستشار "ع.ح"، قاضي بشرق الإسكندرية، بتلقي رشوة بقيمة 650 ألف جنيه نظير إصداره حكمًا بالبراءة على المتهمين فى قضية جلب 2 حاوية مملؤة بعقار الترامادول المخدر.

ولا تعد تلك الواقعة، هي الأولى من نوعها في السلك القضائي، حيث شهدت غرف النائب العام ونيابات أمن الدولة -في أزمنة مختلفة- وقائع مشابهة، لاتهامات طالت قضاة ومستشارين بتلقي رشاوى مالية، وأخرى جنسية.

ففي فبراير من عام 2009، أصدر المستشار عبدالله أبو هاشم، حكمًا بالسجن المشدد لمدة ٣ سنوات، ومصادرة بعض ممتلكاته، والغرامة ألف جنيه، بحق المستشار هشام عبدالباقي حسب الله رئيس، محكمة جنح مستأنف الجمرك واللبان بالإسكندرية، بتهمة تقاضيه رشوة من رجلى أعمال، مقابل إصدار أحكام لصالحهم أو لصالح ذويهم.

وفي يوليو من العام نفسه، أصدر النائب العام آنذاك، المستشار عبد المجيد محمود، قرارًا، بالقبض على المستشار خالد النبوي، رئيس الدائرة 34 بمحكمة جنوب القاهرة، والهارب من حكم بالسجن 5 سنوات أصدرته ضده محكمة جنايات القاهرة لاتهامه بطلب رشوة مليون جنيه من المنتج السينمائي واصف زايد.

ووجه محمود، الانتربول بالتعاون مع السلطات المصرية، لسرعة ضبط وإحضار النبوي، الهارب من الحكم الصادر ضده، كما تم ضبط وترحيل المستشار مجدى قنديل، رئيس محكمة استئناف مدينة نصر، والذى عاقبته المحكمة بالسجن 5 سنوات فى نفس القضية، إلى سجن طرة لقضاء مدة العقوبة. إلا أن حكمًا صدر في أكتوبر من عام 2007، ببراءتهما من التهم الموجهة إليهما، بعد أن قضوا قرابه الـ18 شهرًا خلف أسوار السجن.

وفي سبتمبر من عام 2008 المستشار الحسينى محمد الحسينى رئيس محكمة دائرة تعويضات جنوب القاهرة الأسبق، تلقى حكمًا بالحبس 7 سنوات، بتهمة تلقي رشوة من "جواهرجي"، متهم في قضية تهرب ضريبي.

وفي أبريل عام 2009، تقرر حبس نائب رئيس مجلس الدولة المصري المعار للإمارات، "رئيس دائرة الاتحادية"، وتم نقله من دائرة الجنايات، على ذمة اتهامه في قضية رشوة جنسية مع سيدة أعمال إماراتية.

وفي يوليو 2009، قرر المستشار ممدوح مرعي، وزير العدل، الأسبق، إسقاط اسم المستشار الدكتور خالد حامد، رئيس محكمة جنح شبرا الخيمة، من سجل رجال القضاء لاتهامه بتلقى رشاوى من محاميين، مقابل إصدار حكم ببراءة موكلهم.

وفي أكتوبر من العام نفسه، قدمت نيابة أمن الدولة العليا مذكرة إلى المجلس الأعلى للقضاء، طلبت فيها رفع الحصانة عن أحد القضاة، وبدء التحقيق معه لتلقيه رشوة قيمتها 3 ملايين جنيه، مقابل إصداره أحكاما قضائية بالبراءة لصالح رجل الأعمال مدحت محمود الغندور فى قضايا شيكات مرفوعة ضده، تقدر بـ40 مليون جنيه.

وفي أبريل من عام 2015، قرر مجلس القضاء الأعلى، برئاسة المستشار حسام عبد الرحيم، رفع الحصانة القضائية عن المستشار محمد الطنيخي، القاضي في محكمة جنح مستأنف سيدي جابر ومحرم بيك، بتهمة تقاضيه رشوة؛ نظير تسوية إحدى قضايا الفيلات السكنية بمنطقة كفر عبده شرق الإسكندرية.

وهناك واقعة أخرى ربما تكون ثابتة في الأذهان، والمتعلقة بالمستشار شريف حافظ رئيس محكمة جنح مستأنف محرم بك السابق، والقاضي بمحكمة جنايات الإسكندرية، حيث تم توجيه اتهامات له -في يونيو الماضي- بتلقي "رشوة الجنسية"، وذلك بعد إلقاء القبض عليه، وإحالته لمحاكمة عاجلة في مارس الماضي، بتهمة إساءة استغلال النفوذ، والإساءة الي مهنة القضاء، وقيامه بتزوير في محضر إحدى الجلسات الخاصة المتهمة، محل نظر القضية.

فيما قضت محكمة جنايات القاهرة، في جلستها بشهر يوليو من العام نفسه، ببراءة المستشار شريف محمد مصطفى حافظ، في اتهامه بتزوير في محرر رسمي بمحضر جلسة إشكال.

وتكررت الواقعة، على يد المستشار رامي عبد الهادي، رئيس محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، والذي ألقت القوات الرقابية القبض عليه في يوليو 2015، بتهمة طلب رشوة جنسية مقابل إنهاء قضية منظورة أمامه، وتمت إحالته للصلاحية.

وأعلنت منظمة الشفافية الدولية، في تقريرها الصادر في 2016، نتائج استطلاع رأي أجرته على تسع دول عربية، من بينها مصر، خلال الفترة من سبتمبر 2014 ونوفمبر 2015، حيث أكد 74% من المشاركين، أنهم تعرضوا لإكراه للمشاركة في ممارسات فساد نظير الحصول على خدمة حكومية، وأفادوا بأن القضاء كان أعلى المؤسسات التي اضطروا فيها لدفع رشوة.

ووفقًا للاستطلاع، فإن أعلى معدل لدفع الرشوة في 2015 كان في مؤسسات قضائية، حيث إن تعاملات 61% من المبحوثين تضمنت دفع رشوة لعاملين بجهات قضائية.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 106060

    عدد المصابين

  • 98624

    عدد المتعافين

  • 6166

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 41992013

    عدد المصابين

  • 31184544

    عدد المتعافين

  • 1142731

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي