إعلان

السناوي: اقتحام نقابة الصحفيين "جريمة تاريخية".. وفرض عقوبات دولية "غير مُستبعَد" -(حوار)

09:09 م الإثنين 02 مايو 2016

الكاتب الصحفي عبدالله السناوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار - أحمد جمعة:

"جريمة تاريخية مكتملة الأركان".. هكذا وصّف الكاتب الصحفي عبدالله السناوي اقتحام نقابة الصحفيين مساء أمس الأحد، من قبل قوات الأمن، والقبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا، المعتصمين داخلها.

يعتقد السناوي – خلال حواره أجراه مصراوي - أن ما حدث بنقابة الصحفيين "رسالة شديدة السلبية" للمجتمع المحلي والدولي على حد سواء، وتقويض لصورة النظام الحالي في مصر، بل اعتبر ذلك "انتحارًا للمنطق" خاصة مع تصدع العلاقة بين الدولة والصحافة في الآونة الأخيرة.. وإلى نص الحوار..،

* كيف قرأت مشهد اقتحام قوات الأمن لنقابة الصحفيين والقبض على صحفيين معتصمين داخلها؟

ما حدث ليلة أمس جريمة تاريخية مكتملة الأركان لا مثيل لها في التاريخ المصري، وهيّ رسالة شديدة السلبية للمجتمع كله عن عدم احترام دولة القانون، وانتهاك واضح للقانون والدستور والحريات العامة. ما جرى أنه تم انتهاك لنقابة الصحفيين التي هيّ رمز لقضية الحريات العامة في هذا الوطن.

* ما نتائج ذلك المشهد؟

المشهد نتج عنه رسالة سلبية للعالم الخارجي تقوّض صورة النظام الحالي في مصر. كما أنها عملية بها انتحار للمنطق ولم يكن لها أي ضرورة باستثناء حماقة القوة، ونتائجها السلبية ستنال من كل صعيد، خاصة مع تصدع العلاقة بين الدولة والصحافة، فلا يوجد صحفي واحد يقبل انتهاك أو دوس كرامة مهنته على هذا النحو الفادح.

* ما الحل الذي تراه مناسبًا لإصلاح العلاقة بين الدولة والصحافة؟

أعتقد أن الحل يكمن في أمرين مهمين؛ الأول إقالة وزير الداخلية المسؤول السياسي الأول عما جرى، والثاني أن يخرج بيان من رئاسة الجمهورية يعتذر عن الواقعة ويقرر مساءلة كل الذين تسببوا فيها.

* هل يُعد ذلك كافيًا؟

اعتقد أن هذا ممكن، وربما سيُصلح صورة النظام ويرد كرامة المهنة، ولا اعتقد أن هناك حلولاً أخرى، وإلا سوف نندفع إلى التصعيد، وإلى أجواء سلبية ليست من مصلحة مصر على وجه الإطلاق، خاصة في تلك المرحلة الراهنة.

* ماذا لو تمسكت الدولة ورفضت تنفيذ مطالب الصحفيين؟

سوف يكون خطأ كبير وفادح، وعواقبه وخيمة بأكثر مما يعتقد البعض. هذا النظام من مصلحته مصالحة الصحافة ومعاقبة المسؤولين عن هذا الخطأ الفادح.

* حتى الآن لم يخرج رد من الرئاسة أو الحكومة للتعليق عما جرى.. فهل ترى أن الاستجابة تأخرت كثيرًا؟

نعم، الدولة تأخرت كثيرًا في الرد عما جرى داخل نقابة الصحفيين.

* كيف تُقيّم تعامل الدولة مع أزماتها الكبرى؟

أظن أن هناك مشكلة في الوسائل السياسية للنظام، فلا يوجد خطاب سياسي ولا توجد وسائل سياسية، وبالتالي يتقدم الأمن ليحل محل السياسة، ومن ثم نخرج بنتائج كارثية في كل أزمة.

* يحتفل العالم غدًا باليوم العالمي لحرية الصحافة.. ما تداعيات ما حدث بالنقابة على صورة مصر في هذا اليوم؟

هذه أسوأ رسالة على الإطلاق، هذا معناه أن كل صحافة العالم والمنظمات النقابية في صوت واحد سوف تُدين تأسيس دولة بوليسية في مصر تنتهك الحريات العامة، والنتائج معروفة بالطبع.

* هل مصر مهددة بفرض عقوبات دولية على إثر ذلك؟

لا يمكن لأي عاقل أن يستبعد العقوبات على النظام، وتكرار مثل هذه الوقائع لا يمكن معها أن نستبعد فرض عقوبات دولية على مصر من المنظمات الدولية. لابد أن تكون مصر دولة قانون يحكمها قواعد، وليس الفوضى.

 

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج