صراع الائتلافات يشتعل تحت قبة البرلمان - (تقرير)

10:29 م الإثنين 28 مارس 2016

كتب- محمد قاسم:

أصبح إعلان حزب المصريين الأحرار عن تشكيل إئتلاف "المصريين الأحرار والمستقلين" مع عدد من النواب المستقلين، نقطة تحول جديدة في البرلمان بعد أن نجح في تكوين ائتلا ف يمثل جبهة قوية بكلمة مسموعة تحت قبة البرلمان بعد سيطرة ائتلاف دعم مصر مؤخرا على نسب التصويت في البرلمان

وكوّن ائتلاف دعم مصر، جبهة عريضة من النواب من حوالي 250 عضو من الأحزاب والحركات السياسية المختلفة بالإضافة إلى نواب مستقلين، نجحت في اقصاء النائب السابق توفيق عكاشة من البرلمان بعد التصويت على إسقاط عضويته، وكذلك تمرير بعض مواد اللائحة الداخلية للبرلمان.

ائتلاف معارض
إلا أن حزب المصريين الأحرار داخل في الصورة مؤخرا، وفي رصيده 65 نائبا في الوقت الذي تنص المادة 146 من اللائحة الداخلية على أن يبدأ الائتلاف من 150 عضوا، ونجح في ضم نواب مستقلين وشكلوا ائتلافا بوثيقة ضمت 19 مادة منظمة لعمل الائتلاف.

وتعد المادة الرابعة من الوثيقة تحدد سياسة الائتلاف وتنص على "يكفل الائتلاف حرية التعبير عن الرأى والفكر لكافة أعضاء الائتلاف، كما تضمن حرية المعارضة الموضوعية، والنقد البناء، وتحقيق التعاون بين مجلس النواب والهيئات الدستورية الأخرى".

يتميز ائتلاف المصريين الأحرار بأن مُشكل على أساس الحزب وأن جميع نوابه مؤمنون باتجاه الحزب وسياسته وبالتالي سيصبح قوة في وجه الحكومة، لأن الائتلاف يضم حزب واحد وبجواره نواب مستقلين بحسب ما قاله الخبير السياسي الدكتور عمرو هاشم ربيع.

غالبية برلمانية
فيما تتضمن وثيقة ائتلاف دعم مصر من 26 مادة، يهدف الائتلاف الذي يرأسه اللواء سامح سيف اليزل، إلى تشكيل أغلبية برلمانية تمكن مجلس النواب من ممارسة اختصاصاته التشريعية والرقابية وغيرها من الاختصاصات المبينة فى الدستور، وذلك من خلال دعم الثوابت الوطنية، وترسيخ وحماية الأمن القومى، والدفع بعجلة التنمية على جميع المستويات، والتعاون مع جميع القوى السياسية الوطنية.

ويعد ائتلاف دعم مصر مشكل من مجموعة من الشخصيات السياسية والأمنية أمثال اللواء سامح سيف اليزل زعيم الائتلاف، وأسامة هيكل، مصطفى بكري، وطاهر أبو زيد، والسفير محمد العرابي وعدد من الأحزاب والنواب المستقلين المؤيدين للرئيس عبد الفتاح السيسي وللحكومة أيضا.

وتنص المادة 97 من لائحة البرلمان الحالية: "لا يجوز تشكيل ائتلاف برلمانى إلا من 25% من أعضاء المجلس على الأقل. ويشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من خمس عشرة محافظة من محافظات الجمهورية، منهم ثلاثة أعضاء على الأقل من كل محافظة وترشحوا على مقاعدها، ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف فى ذات الوقت".

وبمجرد أن يتم إقرار اللائحة الداخلية واعتمادها سيتم إشهار الائتلافات المتقدمة أمثال دعم مصر والمصريين الأحرار والمستقلين بعد استيفاء الشروط الخاصة بالمادة 97 من اللائحة.

بشرة خير
يرى الخبير بمركز الأهرام للدرسات السياسية والاستراتيجية عمرو هاشم ربيع، أن إعلان ائتلاف مثل "المصريين الأحرار والمستقلين" بادرة خير وأمل في قيام مجموعة بممارسة الدور البرلماني المتعارف عليه في جميع الدول.

وأكد ربيع، أن تعدد الائتلافات ذات الحزب الواحد يمثل مبدأ قلق لدى الحكومة في أنها تبقى قوية في ظل قيادة واحدة من الحزب للدفة والرأي السياسي بعكس تكتل احزاب مختلفة القوى، تختلف مصالحها بمرور الوقت.

ائتلافات جديدة
ويرى عبد الغفار شكر، نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، والمستشار السياسي لحزب التحالف الشعبي، أن الائتلافات داخل البرلمان تخدم سياسة مُشكليها أو أصحابها مؤكدا أن البرلمان سيشهد ائتلافات جديدة في المستقبل في ظل اختلاف المصالح وتغير الرؤى المرتبطة بطبيعة القرارات السياسية والقضايا.

وأشار إلى أن البرلمان لازال يحتاج شهور حتى يتم تقييم عمله ودوره الرقابي لافتا إلى أن النواب لازالا في مرحلة تعارف وتكوين علاقات.

كما يرى شكر وربيع، احتمالية قيام بعض الاحزاب أمثال الوفد ومستقبل وطن لتشكيل ائتلاف هي الأخرى.

إعلان

إعلان