Masrawy logo white

مساعد وزير الداخلية: تنقية ملاييين البطاقات.. والسجائر الصينية غير مسرطنة

01:35 م الإثنين 28 مارس 2016
مساعد وزير الداخلية: تنقية ملاييين البطاقات.. والسجائر الصينية غير مسرطنة

لقاء مصراوى مع مساعد وزير الداخلية

حوار ـ محمد الصاوي وفتحي عمر:

تصوير محمود بكار:

قال اللواء حسني ذكي مساعد وزير الداخلية ومدير إدارة التموين والتجارة الداخلية، أن تعمل على قدم وساق لمراقبة السلع المواد الغذائية التي تصل لأيدي المواطن على رأسها السلع المدعمة من الدولة، كاشفا أن الدعم الذي يتلقاه المواطن شهريا من الدولة يقدر ب15 جنيها، بالإضافة إلى دعم رغيف العيش والمواد البترولية.

لقاء مصراوى مع مساعد وزير الداخلية (9)

وأكد ذكي في حوار مع مصراوي أن مصر لا تستورد أية مواد غذائية من إسرائيل... وإلى نص الحوار:

هل تُخترق مصر غذائيًا بأطعمة مسرطنة؟

الحديث عن هذا الأمر غير صحيح تمامًا، الحكومة وأجهزتها تقوم بفحص كل ما يدخل مصر خاصة المواد الغذائية "عشان احنا بنعامل ربنا الأول"، وأي اشتباه فيما يتم استيراده نقوم بالتعامل معه بشكل جدي لا تهاون في ذلك أبد.

كم تتكلف الدولة لدعم المواطن بالسلع التموينية؟

الدولة تتكلف 15 جنيه شهريًا دعم للمواطن فيما يخص السلع التموينية بخلاف دعم الخبز والمواد البترولية، وهذا مبلغ ليس بقليل، حيث أن هناك 25 مليون مصري يتمتعون بهذا الدعم، وذلك يشكل عبئا ليس بقليل على الدولة.

ما هي حقيقة استيراد مواد غذائية من إسرائيل؟

هذه شائعات وتتردد كل عام خاصة موسم الصيف، وهي مجرد كلام مرسل يتم بثه لإثارة البلبلة والقلق لدى المواطنين، وأؤكد للمصريين أنه لم يدخل رغيف خبز للمصريين من جهة إسرائيل.

لقاء مصراوى مع مساعد وزير الداخلية (10)

هل السجائر الصينية مسرطنة؟

السجائر الصينية والتي يتم تهريبها كل مشكلتها أنها لا تخضع للضرائب أو الجمارك، وبذلك لا تستفيد الدولة من عملية بيعها وتداولها، كما أنها تضر بالسوق الداخلية، ولا صحة لما يتردد أنها مسرطنة، لأنه يتم سحب عينات من هذه السجائر وتحليلها في المعامل المتخصصة، ولم يتم يثبت من خلال التحاليل غير وجود أضرار السجائر العادية، بالإضافة لكونها مجهولة المصدر.

كيف تم القضاء على طوابير "العيش"؟

مصر عانت خلال السنوات الماضية من ظاهرة طوابير الخبز، والوزارة تدخلت لحلها عن طريق بطاقات التموين الذكية، وسياسية الاختيار بين الاستفادة من الخبز أو استبداله بسلع تموينية أخرى، وبذلك اختفت الطوابير من أمام المخابز.

لقاء مصراوى مع مساعد وزير الداخلية (6)

هل وصلت لحوم "الحمير" إلى معدة المواطن المصري؟

التحريات أثبت عدم صحة ما يحاول البعض الترويج له بتداول لحوم الحمير بالأسواق، حيث أن جميع الضبطيات يتم خلالها العثور على لحوم الحمير مذبوحة ومسلوخة، ما يؤكد عدم تداولها بالأسواق المصرية. وبتكثيف التحريات، تبين أن بعض التجار يجمعون الحمير، ومن ثم ذبحها وسلخها؛ لتصدير جلودها إلى الصين، لاستخدامها في صناعة المنشطات الرياضية والجنسية.

كيف يمكن للدولة أن تستفيد من "الحمير"؟

الدولة تستطيع أن تستفيد من هذه التجارة، بتقنين ذبح الحمير داخل المجازر الحكومية، وتصديرها بأسعار مرتفعة، تدر عملة صعبة؛ لإقبال الصين على لحومها وجلودها ولحومها، حيث أن "الحمير" في مصر أصبحت لا تشكل فائدة كبيرة، فيمكن أن تقوم الدولة بعمل مزارع يتم فيها الذبح والتصدير بالعملة الصعبة.

هل يكفي المصري 5 أرغفة عيش في اليوم؟

منظومة الخبز تهدف إلى الحد من العبث بحقوق المواطنين، من سرقة دقيق وسرقة حقه في الدعم المستحق، والمنظومة أقرت إعطاء كل مواطن حقه من الخبز بالتساوي بين الجميع سواء في القاهرة أو الأقاليم، بأن يكون لكل مواطن 5 أرغفة من الخبز، وهذا عادل جدًا حيث أنها إذا افترضنا أن أسرة بها 5 أفراد يوجد منها من يتناول 5 أرغفة في اليوم، ومنها من تزيد الحصة عن احتياجاته، وبذلك تكون العملية متوازنة، وبقدر الإمكان أمكن حفظ حق المواطن في الدعم، بدلًا من إلقاء حقه للحيوانات كما كان يفعل البعض.

لقاء مصراوى مع مساعد وزير الداخلية (5)

هل ما زالت تطبق الحكومة التسعيرة على السلع والمواد الغذائية؟

هناك نوعان من التسعيرة تفرضها الحكومة، وهي التسعيرة الجبرية المباشرة والتي يتم فرضها على السلع الأساسية والتي لا يمكن الاستغناء عنها مثل الخبز والمواد البترولية وبعض السلع التموينية، وتسعيرة غير مباشرة عن والتي يتم وضعها من قبل الشركات وتراقب الإدارة تنفيذها والالتزام بها.

والتسعيرة أصحبت غير ملائمة للمستجدات على الساحة الاقتصادية، في ظل التنافس بين الشركات وسياسية السوق المفتوحة والاقتصاد الحر، كما أن التسعيرة تضر المواطن بعدم وفرة الخيارات أمامه وحصاره في منتج او اثنين، ويضر الدولة بعدم الاستفادة من منافسة الشركات ووضع سقف منخفض للمنافسة.

كيف ساهمت الداخلية في حل أزمة ارتفاع أسعار اللحوم؟

بالفعل قامت وزارة الداخلية بالتدخل للحد من ارتفاع الأسعار وسطوة جشع التجار على المواطن، بأن قامت بنشر منافذ تابعة لوزارة الداخلية لبيع السلع والمواد الغذائية بأسعار مخفضة لخلق سوق منافس للتجار، ووزير الداخلية أختار مسمى "أمان" لكي تكتمل مهام الوزارة من حماية المواطن وقوت يومه.

إلى الآن تم افتتاح 250 منفذا... 120 في المرحلة الأولى، و130 في المرحلة الثانية وسيتم افتتاح250 منفذا أخرى كمرحلة ثالثة ليصل العدد500 منفذ على مستوي الجمهورية، تبيع أجود أنواع اللحوم البلدي بـ55 جنيها و40 و36 و34 جنيها للكيلو، حيث أن جميع المحافظات تستفيد من هذا المشروع ما عدا محافظة شمال سيناء نظرًا لظروفها الأمنية.

لقاء مصراوى مع مساعد وزير الداخلية (1)

ما هي حقيقة الغاء الدعم عن 9 مليون مواطن؟

بالفعل تم رفع الدعم عن 9 مليون شخص بعد تنقية البطاقات وتبين عدم استحقاقهم الدعم وغير مستوفيين الشروط، حيث تم تنقية البطاقات التموينية وتم حذف المهاجرين خارج البلاد، وحالات الوفاة بالتنسيق مع قطاع الأحوال المدنية.

الإدارة شنت حملات كبرى على المطاعم الشهيرة فما الهدف من وراء ذلك؟

الإدارة لا تكيل بمكيالين والجميع أمام القانون سواء وكل المطاعم يتم التفتيش عليها بشكل ومفاجئ دون النظر إلى ملاكها، "مفيش كبير" على القانون. والادارة جهة رقابية ومكافحة كافة جرائم الاتجار غير المشروع في السلع المدعمة، وكذلك تنقية الأسواق من السلع المغشوشة والمقلدة والمهربة ومجهولة المصدر وغير الصالحة للاستخدام والاستهلاك الآدمي.

لقاء مصراوى مع مساعد وزير الداخلية (7)

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
57

إصابات اليوم

10

وفيات اليوم

119

متعافون اليوم

284472

إجمالي الإصابات

16550

إجمالي الوفيات

232179

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي