إعلان

مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل: ظاهرة التحرش "قلت" و أي فرد يتجاوز سُيعاقب- (حوار)

11:08 ص الأربعاء 02 مارس 2016

مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل ظاهرة التحرش قلت

حوار - عبدالله قدري:

طويل القامة، ذو وجه بيضاوي تبدو عليه علامات الحزم، تقع عليه مسؤولية تأمين مرفقين من أكبر مرافق النقل في الدولة، هما السكة الحديد ومترو الأنفاق.

هو اللواء محمد يوسف، مساعد وزير الداخلية ومدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات، شغل هذا المنصب خلفًا للواء سيد جاد الحق، الذي تمت ترقيته لمنصب الإدارة العامة للمباحث الجنائية، واعتماد يوسف بدلًا منه.

كان لمصراوي هذا الحوار المقتضب مع اللواء محمد عبدالحميد يوسف على هامش افتتاح متحف السكة الحديد:

ما هو دور شرطة النقل في تأمين متحف السكة الحديد؟

شرطة النقل والمواصلات مهتمة بتأمين متحف السكة الحديد من الخارج، أما تأمين المتحف من داخل يتولى مسؤوليته الأمن الإداري التابع للهيئة العامة للسكة الحديد، لكن نوافذ المتحف من الخارج تقع تحت إشرافنا، وسنقوم بعمل تعزيزات أمنية عليها. نحن نقوم بتأمين المنفذ من الخارج، يوجد عناصر متواجدة منا على مداخل المنفذ، لكن كما ذكرت فإن المتحف من الداخل تقع مسؤوليته تحت إشراف الأمن الإداري.

ما هي خطتكم لمواجهة السرقات داخل المتحف؟

إذا أقدم أحد الزائرين على سرقة أي شيء من المتحف، فإنه سيتحول إلى قضية، وتتخذ ضده الإجراءات القانونية، ويُعرض على النيابة ثم يتحول إلى محكمة النقل.

كيف تطورون من خططكم في مرفقي السكة الحديد والمترو؟

اجراءتنا لتأمين السكة الحديد والمترو مشددة بصفة مستمرة، الخطط الأمنية تتغير، لأنه لا يوجد خطط ثابتة، عندنا تكثيف تواجد في المحطات، بالإضافة إلى كاميرات المراقبة، وأجهزة الاكس راي للكشف عن الحقائب، وكلاب مدربة، وأجهزة للكشف عن المفرقعات، تم تكثيف الخدمات على القطارات، ومن يقوم بعمليات تخريب يتم ضبطه، وعرضه على النيابة.

ما الجديد لديكم في محكمة النقل ودورها الذي لم يُفعل حتى الآن؟

محكمة النقل تنتظر قرار النائب العام للبدء في أعمال المحكمة والنيابة، واعتقد أنها ستساهم كثيرًا في الحد من المخالفات والجرائم التي تُرتكب في وسائل النقل.

ماذا عن ظواهر التحرش والسرقة والباعة الجائلين في المترو؟

التواجد الأمني يمنع أي جريمة، فعلى سبيل المثال، ظاهرة التحرش "قلت" في المترو، نتيجة التواجد الأمني، بالنسبة للسرقات يتم ضبط قضايا النشل والخطف وتحويلها للنيابة، لا يوجد لدينا قضايا مفتوحة، كل مرتكب مخالفة تتخذ ضده الإجراءات القانونية فورًا.

أما الباعة الجائلين يتم ايقافهم وتغريمهم مخالفات وتحصيلها في الحال، لكن المشكلة أنهم يعودون مرة أخرى، وهذا يُشكل علينا عبء كبير، لكن مع البدء في عمل نيابة النقل سيتم توقيع إجراءات رادعة ضد هذه الظاهرة.

ماذا عن أمين الشرطة الذي صفع سيدة المترو؟

تم فحص الموضوع، لم يثبت قيام أمين الشرطة بالتعدي على السيدة. توجيهات السيد الوزير، بأن أي شخص يخالف أويرتكب أي جريمة يتم اتخاذ الاجراءات القانونية ضده، بالإضافة إلى الإجراءات التأديبية للأجهزة الأمنية، ونشدد دائما في لقاءتنا مع الشرطيين بالتعاون الجيد مع المواطنين، وأي فرد يتجاوز سُيعاقب.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج