استعدادات مكثفة لاستئناف الرحلات الروسية

03:54 م الجمعة 30 ديسمبر 2016

الرحلات الروسية

كتب - مصطفى المنشاوي:

كثف القائمين على السياحة بمصر، من استعداداهم، لاستئناف رحلات الطيران الروسية لمصر، عقب اتصال هاتفي من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الخميس، تباحثا خلاله سبل استئناف الرحلات، التي توقفت منذ حادث سقوط الطائرة الروسية بسيناء أكتوبر 2015، "في أقرب وقت".

إعلان

ونفى وزير السياحة، يحيى راشد، في تصريح خاص لمصراوي، صدور قرار رسمي بذلك، فيما أكد القائمين على السياحة، استعدادهم لاستقبال الرحلات في مدة لا تزيد عن شهر حال صدور القرار.

ويقول عماري عبدالعظيم، الرئيس السابق لشعبة السياحة والطيران بالغرفة التجارية، إنه حال صدور القرار رسمياً سوف تبدأ روسيا بخطوطها الأساسية والتي تتمثل في الرحلات الأسبوعية، مضيفًا أن ذلك سيعقبه زيادة في رحلات "الشارتر" حال زيادة الطلب على المقاصد السياحية.

وفي 26 ديسمبر وصل إلى القاهرة مكسيم سوكولوف وزير النقل الروسي، قادمًا على رأس وفد رفيع بطائرة خاصة من موسكو في زيارة استغرقت يومين بحث خلالها الاستعدادات الخاصة باستئناف رحلات الطيران والسياحة.

وأوضح عماري لمصراوي، أن عودة السياحة الروسية إلى مصر لن يستغرق أقل من شهر وذلك في حال صدور القرار رسمي، مشيرًا إلى أن الشركات مستعدة في أي وقت لاستقبال السياحة.

وأشار عماري إلى أنه من المتوقع تشغيل مطارات شرم الشيخ أولًا لاستقبال الروس لعشقهم الشواطيء المصرية، مؤكدًا أنه بعد قرار تعويم الجنيه المصري وتحرير سعر العمرة أصبحت مصر من أرخص المقاصد السياحية بالعالم.

كانت مصر استقبلت في 7 سبتمبر، و8 أغسطس، و28 أغسطس، و28 يونيو، عددًا من الخبراء الروس بمجال أمن وتأمين وسلامة المطارات، وذلك "للتدقيق في إجراءات أمن المطارات".

"ثبات أسعار الرحلات سيزيد من الرحلات"، هكذا يقول عماري، إن ثبات أسعار رحلات الطيران والتي تتراوح مابين 500 دولار إلى 700 دولار في مصر، وفي الفنادق الـ 3 نجوم ما بين 300 دولار إلى 400 دولار، سيزيد من إقبال المواطنين على منتجعات الغردقة وشرم الشيخ.

وأكدت نورا علي، رئيس لجنة تسيير الأعمال بالاتحاد المصري للغرف السياحية، أنه لايوجد قرارات رسمية لعودة السياحة الروسية إلى مصر إلى الآن، مضيفة أن مايتم من زيارات متكررة والاتصال بين بوتين والسيسي مؤشر جيدة لفك حظر رحلات الطيران وقرب عودة الروس.

وأضافت نورا لمصراوي، أن شركات السياحة المصرية جاهزة لاستقبال رحلات في أي وقت عند صدور القرار رسمياً باستئناف الرحلات، موضحة أن الشركات تستعد على مدار العام الماضي لاستقبال الرحالات بأعلى مستوى من الخدمات والجودة وهو ما سيتحدث عنه الروس عند زيارة مصر، وفق قوله.

يذكر أنه في 28 يونيه تحت رعاية شريف فتحي وزير الطيران المدني، تم توقيع عقد تعاون بين الشركة الوطنية فالكون لأمن المطارات وشركة ريستراتا البريطانية للاستشارات والتدريب من أجل تدريب عناصر الأمن الجدد لشركة فالكون، بحضور جون كاسن سفير بريطانيا.

وقال مصدر مسئول بوزارة الطيران، إن جدول الطيران الشتوي جاهز لاستقبال رحلات فور صدور قرار رسمي باستئناف الرحلات بين مصر وموسكو، موضحًا أن جداول السفر بين البلدين ترسل بشكل عادي وبصفة دورية منذ إعلان وقف الرحلات.

وأضاف المصدر لمصراوي، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن الجدول الشتوي يتضمن 3 رحلات أسبوعياً لشركة مصر للطيران، تنطلق من القاهرة لموسكو، ويوجد 3 رحلات أخرى لشركة ايركو الروسية تنطلق من موسكو للقاهرة.

ولفت المصدر إلى أنه بمجرد صدور القرار رسمي، سوف يتم فتح باب الحجز للرحلات دون وجود أي معوقات، مضيفًا أنه من المتوقع أن يعلن القرار برفع حظر السفر قبل موعدة بأسبوع حتى تستطيع الشركات تقنين أوضاعها.

إعلان