ضريبة الـ10% تُزعج أعضاء هيئة التدريس.. و"علماء مصر": غباء وتعنت إداري - (تقرير)

05:29 م الخميس 07 يناير 2016
 ضريبة الـ10% تُزعج أعضاء هيئة التدريس.. و"علماء مصر": غباء وتعنت إداري - (تقرير)

كتب - وليد العربي وأمل عاطف:

لقي قرار مصلحة الضرائب الخاص بخصم 10% من مرتبات أعضاء هيئة التدريس رفضًا شديدًا، ورد فعل قوي، وهو ما أكده الدكتور عبد الله سرور، رئيس نقابة علماء مصر، واصفًا القرار بالمهزلة.

وقال سرور، إن قرار الخصم جزء من "الغباء" والتعنت الإداري في التعامل مع أعضاء هيئة التدريس، وليس له سبب واضح علي الإطلاق".

وأضاف، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن مرتبات أعضاء هيئة التدريس لا تتحمل خصم، وأنهم صامتون مراعةً لأوضاع الدولة، وحتى لا يكونوا في خانة ممن يرفعون راية "المطالب الفئوية".

مفاوضات 

وأكد الدكتور حسين عيسى، رئيس جامعة عين شمس وعضو مجلس النواب المعين من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعضو اللجنة المُشكلة من وزارة التعليم العالي للتفاوض مع مصلحة الضرائب حول الأزمة، أنه تم إنهاء مشكلة خصم الـ10% من مرتبات أعضاء هيئة التدريس، وذلك بالنسبة لأعضاء التدريس اللذين يقعون تحت سن الـ60 بشكل نهائي مع مصلحة الضرائب، ولكن مازال التفاوض مع مصلحة الضرائب للإلغاء الخصم من مرتبات أعضاء هيئة التدريس اللذين يقع سنهم فوق الـ60 عاًمًا.

وأضاف عيسى في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أن وزارة التعليم العالي ممثلة في اللجنة التي تم تشكيلها من قبل الوزارة تقف ضد قرار الخصم من الأعضاء اللذين يقعون فوق سن الـ60 عامًا، مشيرًا إلى أن أن مشكلة الخصم تتمثل في أن المصلحة تنظر بدل الجامعة الذي يتقاضاه أعضاء التدريس اللذين يقعون فوق سن الـ60 عامًا علي أنه مكافأة ولابد أن تحصل منها نسبة الـ10% ضرائب، في حين تدفع وزارة التعليم عن أن ما يتقاضاه الأعضاء المذكورين هو بدل خاص بالجامعة ولا يجوز تحصيل أي ضراب عليه.

اجتماع هام

وأوضح رئيس جامعة عين شمس، أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد اجتماع أعضاء اللجنة المشكلة من قبل وزارة التعليم العالي مع ممثلين من مصلحة الضرائب لبحث الأزمة لتصب في صالح أعضاء هيئة التدريس.

وشدد رئيس نقابة علماء مصر، على أهمية التوصل إلى حل نهائي ولا يكتفي الأمر على حديث شفوي لا يضمن حقوق أعضاء التدريس، ومنع خصم نسبة 10% من أعضاء التدريس اللذين يقعون فوق سن الـ60%.

لجنة فض النزاع

شكلت وزارة التعليم العالي لجنة تتكون من الدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس، والدكتور أمين لطفي رئيس جامعة بني سويف والدكتور عاطف العوام مستشار وزير التعليم العالي لبحث أزمة خصم نسبة 10% من أعضاء التدريس اللذين يقعون فوق سن الـ60 عام مع مصلحة الضرائب.

إعلان

إعلان

إعلان