إعلان

عبد القادر حاتم.. رئيس الحكومة "قاتل مصر والراقص على جثتها" من أجل النصر

08:59 م الثلاثاء 07 يوليو 2015

عبد القادر حاتم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد مكاوي:

لم يكن الاستعداد لحرب أكتوبر 1973 عسكريا فقط، مع الاستعداد العسكري والتسليح والتدريب، كان تجهيز الجبهة الداخلية من أولويات الرئيس الراحل أنور السادات، لذلك كلف الدكتور عبد القادر حاتم برئاسة الحكومة بجانب عمله وزيرا للإعلام.

حاتم الذي قتل أحلام المصريين في الحرب واستعادة الأرض المسلوبة بل الأكثر من ذلك أنه صَوّر مصر على أنها جثة هامدة لإقناع الجميع وأولهم إسرائيل أنها لا تقوى على الحرب وذلك ضمن خطة الخداع الاستراتيجي.

يقول حاتم "كانت أمامي فجوة عدم الثقة بين الشعب وأجهزة الإعلام سببها فقدان مصداقية الحكومة وجهازها الإعلامي منذ 1967، وعندما كانت الإذاعة المصرية أثناء الهزيمة تذيع أكاذيب. لذلك كان دستور الإذاعة والإعلام في عام 1973 هو الصدق والسرعة في نقل الخبر بحيث يستمع المواطن المصري أول خبر عن أحداث الحرب بسرعة من مصادر الإعلام المصري".

ويضيف حاتم عبر كتابه "دور الإعلام في تحقيق المفاجأة الاستراتيجية"، "عندما كلفني الرئيس الراحل أنور السادات قبل حرب أكتوبر 1973 بأن أكون مسؤولا عن الحكومة. وأن أنوب عنه في رئاسة مجلس الوزراء. وانعكس ذلك علي قراري الأول في مجلس الوزراء. وهو عدم الإدلاء بأي تصريح مباشر أو تلميح عن الأداء أو الاستعداد للحرب وانطبق ذلك علي العسكريين والسياسيين أيضا. وكنا في هذا نستفيد من الدروس السابقة نتيجة التصريحات غير المسئولة والتهديدات الجوفاء. التي طالما ترددت واستغلتها إسرائيل لمصلحتها حتى حدثت هزيمة يونيو 1967. وبالتالي كانت بداية خطة العمل الاستفادة من الدروس المؤلمة للنكسة. وكانت إحدى أولوياتي هي استعادة ثقة الشعب في الحكومة وفي وسائل الإعلام الوطنية. وعلي هذا الأساس جري الإعداد والتخطيط الذي حقق النصر. وكان إعلام أكتوبر سندا وعونا في نجاح الجهد الدبلوماسي والأداء العسكري في تحقيق النصر النهائي".

ويواصل حاتم شهادته عن حرب أكتوبر قائلا "استطعنا خلاله أن نوصل إلي إسرائيل معلومات عن نوايانا بأننا سنحارب في وقت معين. وهو ما حدث في شهر مايو ثم في شهر أغسطس 1973. وفي الحالتين أسرعت إسرائيل بإعلان التعبئة العامة والاستدعاء الكامل لقوات الاحتياط. في حين كانت القوات المصرية يبدو عليها حالة الاسترخاء شبة التام. وفي إطار إخفاء النوايا المصرية ذلك قمنا بنقل المظاهرات الصاخبة والسخط الشعبي من أداء الحكومة بسبب التأخر في إعلان الحرب وكان الهدف من نقل أخبار هذه المظاهرات الشعبية إلى الإعلام الأجنبي. إقناع الجميع وأولهم إسرائيل: أن مصر وإن كانت ترفض الوضع القائم وشعبها يغلي من هذا الوضع ولا يطيق تحمله أكثر من ذلك. إلا أنها عاجزة عن المبادأة بعمل عسكري كبير يعيد إليها أرضها المسلوبة وكرامتها المهدرة بل كان الهدف الأسمى المقصود من كل هذا أن نوهم إسرائيل بأن مصر جثة هامدة وهي لا تقوى على الحرب. وأن هذه المظاهرات الصاخبة من شباب مصر وسكوت القيادة عليها تعني أن مصر غير قادرة على الحرب وتجسد هذا العمل في الإعلان عن أن القوات المسلحة المصرية ستقوم بإجراء مناورة عامة. وأنها بدأت في التجهيز لها واتخذنا ما يكفل أن تعلم إسرائيل بهذه المناورة قبل إجرائها بوقت كاف. حتى لا تفاجأ قبلها بقليل فتأخذ حذرها. وتم تسريب معلومات عن هذه المناورة إلى إسرائيل بشكل سريع وكامل. بحيث تحقق هدف الخداع الكامل الذي يتحقق من خلال القيام بأعمال خداعية متكاملة مقنعة".

ولد عبد القادر حاتم في 3 سبتمبر 1918 بمحافظة البحيرة مركز إيتاي البارود قرية "ششت الأنعام"، وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية الملكية عام 1939 ودبلوم الاقتصاد السياسي عام 1947 وماجستير العلوم عام 1953. والدكتوراه من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1957 .

بدأ العمل العام بعد قيام ثورة يوليو 1952 فكان مستشارا للرئيس جمال عبد الناصر ومديرا لمكتبه، وارتبط اسمه بوضع استراتيجية إعلامية لهذه الثورة.

انتقل حاتم بعد ذلك إلى مصلحة الاستعلامات ومنها إلى العمل مستشارا لرئيس الجمهورية حتى وقع عليه اختيار الرئيس ليسند إليه مسئولية وزارات الإعلام والثقافة والسياحة، ثم نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للإعلام.

تقلد العديد من المناصب منها: وعضو اللجنة التنفيذية العليا للتنظيم السياسي ورئيس مجلس إدارة الأهرام ووزير الثقافة والإعلام والسياحة لأكثر من 10 سنوات.

وفي عام 1962 أصبح وزيرا للثقافة وأنشأ وكالة أنباء الشرق الأوسط وقام بتشييد مبنى ماسبيرو العملاق للتليفزيون المصري واختير وزيرا للإعلام عام 1971 .

أنشئ عبد القادر حاتم أكبر المحطات الإذاعية في العالم العربي مثل إذاعة صوت العرب والقرآن الكريم، كما ساهم في إنشاء مدينة الإعلام وتطوير الهيئة العامة للاستعلامات.

وحينما عمل وزيراً للسياحة أنشأ 45 فندقاً وأنشأ مدينة الغردقة السياحية وحينما عمل وزيراً للثقافة أنشأ مدينة السينما والدار القومية للطباعة وقام بحملة لإنقاذ آثار النوبة وأمر بنشر سلسلة من الكتب الدورية في مختلف العلوم والمعارف.

وكان أخر المناصب التي شغلها عمله مشرفاً على المجالس القومية المتخصصة ومساعداً لرئيس الجمهورية في عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك.

وحصل الفقيد الراحل على عدة أوسمة من مصر ودول العالم المختلفة من أهمها قلادة النيل إلى جانب أوسمة رفيعة من اليابان وإيطاليا وإسبانيا وغيرها.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج