إعلان

حوار- رئيس هيئة الاستشعار عن بعد: السيسي "أبو الفضاء".. وننتهي من "مصر سات 2" في 2020

02:52 م الأربعاء 16 ديسمبر 2015

الدكتور مدحت مختار رئيس الهيئة القومية للاستشعار ع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- وليد العربي:
تصوير- محمود بكار:
قال الدكتور مدحت مختار، رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن مصر تأخرت كثيرا في مجال علوم الفضاء، مؤكدا أن جميع الأبحاث ظلت حبيسة "الأدراج" على مدار 15 عاما.

وأضاف مختار، في حوار مع مصراوي، "نحن مغيبون في أنشطة تتم على مستوى العالم في مجال علوم الفضاء، ففي الماضي لم تكن هناك إرادة سياسية لإنشاء وكالة فضائية".

وأكد أنه سيتم إطلاق برنامج تجريبي في عام 2017 تمهيدًا لإطلاق مصر سات 2 عام 2020، وإلى نص الحوار:

ما هي تفاصيل إنشاء أول وكالة فضاء مصرية؟
لقد جاءت التعليمات من المجلس الرئاسي بتشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس الوزراء لإعداد مشروع وكالة الفضاء المصرية، وتتشكل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير الاتصالات، وبمشاركة أي شخص يصلح للعمل باللجنة.

ما أهمية إنشاء الوكالة الفضائية في هذا التوقيت؟
لا نستطع إنكار أن مصر تأخرت كثيرا في علوم الفضاء وهذا راجع لعدم وجود جهة مخصصة لصناعة وتوطين الفضاء في مصر والتكامل مع الجهات الأخرى، فأدركنا إن هناك ثلاثة عشر اختصاصا في هذا المجال دون وجود مسئول عنهم ويرأسهم وهذا سبب رئيسي في عدم محاسبتهم.

هذه الوكالة كيان مختص بهذه المسؤوليات وتنظيم كل الأنشطة التي تخص الفضاء توطين صناعة الفضاء والتواصل مع الكائنات البحثية والجامعات والأقاليم المحلية والإقليمية في 13 اختصاص، ومن هنا سيكون لهم تأثير فيما تستهدفه الدولة من نهضة صناعية وتعليمية وتكنولوجية وسياسية وتنمية مستدامة، وذلك لن يتحقق دون الفضاء لأن بنهوض ستننهض كل هذه المجالات.

3

هل فكرة إنشاء الوكالة طرحت سابقا؟
أول من كان ينادي بإنشاء الوكالة كان منذ 15 عاما، ولم تكن هناك إرادة سياسية وثقة بين القائد والشعب فكانت الأبحاث في هذا المجالات لا تتعدى حدود "الدرج" داخل المكتب ولكن الآن مع وجود إرادة سياسية حقيقية سنكون من الدول الرائدة في هذا المجال والمجالات الأخرى.

ما هو موعد الإعلان عن البدء في الوكالة؟
في القريب العاجل سيتم التحديد.

وما هي الدول المساهمة مع مصر في إنشاء الوكالة؟
جميع الدول في الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، ولكن نعتمد مع بعض الدول مثل روسيا والصين وكازخستان وفرنسا لاستثمار كوادرنا، ولكن نحن من نقدم الدعم الفني.

11

هل هناك دول ساهمت ماليًا في إنشاء الوكالة؟
بالفعل لقد قدمت الصين هذه المساهمة لمصر لإنشاء مركز لاختبار وتجميع الأقمار الصناعية بمنحة 20 مليون دولار، ولقد بدأنا بالفعل في إعداد التصميمات ووضع خطة عمل، والمرحلة الثانية ستكون تصنيع أول قمر في هذا المركز مصر سات 2 بالتعاون مع الجانب الصيني.

هل تم تحديد توقيت محدد لإطلاق الوكالة؟
لا، ولكن سيتم الانتهاء من مركز التجميع في نهاية 2017 وفي نهاية 2020 سيتم الانتهاء من تصنيع مصر سات 2.

ما الأنشطة التي سيقوم بها المركز؟
هناك برامج للأقمار التجريبية التي ستصنع في مصر والتي سينتهي في 2022 بتصنيع من4 لـ 5 أقمار داخل مصر نتدرج فيه للمكون المصري داخل هذه الأقمار لننتهي بقمر كامل، وأول قمر سيطلق من هذه المجموعة في يناير أو فبراير عام 2017، وهذا صاروخ الإطلاق وسيكون أول قمر يتكون ويتجمع في مصر ولكن مكونه أجنبي بنسبة قليلة.

هل تم عرض المشروع على الرئيس السيسي؟
لم يعرض المشروع على الرئيس حتى الآن، ولكنه يهتم بأمور الفضاء.

هل هناك كوادر في مصر يمكن الاستعانة بهم لتنفيذ هذا المشروع؟
بالطبع هناك كوادر لأن مصر من الدول التي تصرف على البحث ولما لا تستفيد منهم، نحن الآن نريد الاستفادة بكل ما ينفق داخل لمصر لصناعة الفضاء، لأننا لدنيا كوادر كافية.

وماذا عن الكوادر المصرين بالخارج هل سيتم الاستعانة بهم في المشروع؟
سنستعين بجميع الكوادر داخل مصر ومن هم بالخارج لأنهم تركونا من قبل لعدم تقدير الكوادر من قبل ولكن الآن مع ظهور منظومة حقيقية داخل مصر تهتم بالفضاء سيعيدون النظر بالعودة والعمل في مصر.

وما هو دور الجامعات تجاه هذا المشروع؟
نقوم بعمل لقاءات بالجامعات ونوضح لهم ما نود فعله بكل صراحة ووضوح وهذه الخريطة.

19

وما المجهود المنتظر من البحث العلمي تجاه هذا المشروع؟
بدون هذه الوزارة لا يمكننا تحقيق هذه الأهداف لذا يلزم عمل بحوث جادة لخدمة الفضاء المصري ولو تم التقصير في عملهم سيتأثر الفضاء بهذا التأثير أيضا.

ما الرسالة التي تود أن توجهها للرئيس السيسي تجاه هذا المشروع؟
اعتبر الرئيس السيسي "أبو الفضاء" في مصر، لأنه مُدرك تماما بطبيعة عمله السابقة أهمية الفضاء وأطلب منه فقط الرعاية والدعم لهذا المشروع لكن فنيا هو أكثر إدراكا للمشروع.

وكم تبلغ ميزانية المشروع؟
هناك ميزانية كبيرة موضوعة ولكن مع الدعم الصيني من خلال المنح تم رفع أعباء كثيرة من على الحكومة المصرية فالميزانية تتساوى مع ميزانية الهيئة.

ما أهم الأبحاث التي قدمتها الهيئة في الفترة الراهنة؟
تطبيقات الهيئة خارج الفضاء تستخدما لأبحاث حاليًا في التنمية المستدامة باستخدام المستشارات الرادارية والكاميرات الطيفية في المشروعات التنمية المستدامة في الدولة وتعد نتيجة العديد من البحوث التي أجرتها الهيئة.

هل مصر تواكب الدول العالمية في مجال الفضاء؟
نحن مغيبون في أنشطة تتم على مستوى العالم وهذه إفادة لينا ولكننا لا نشارك بها، ومن حقنا أن نطلق قمر وأن يضع فيه وسائل دفاعية وهذا أمر في منتهى الخطورة لأنه يمكن يستخدم للهجوم أكثر ما يكون دفاعا، والإفادة عائدة على الدول الكبيرة أكثر من على الدول النائية.

ماذا حدث عندما ترددت أخبار تفيد بضياع القمر الصناعي بالفضاء؟
لا يوجد ما يسمي هكذا ولكن إذا تواجد عطل في القمر فنوجه الكنترول عليه وهذا أمر وارد في جميع الأقمار والجدير بالذكر أنه أكبر وأقوى قمر في العالم تم استرجاعه وهذا يتوقف على العطل وإذا لم يتم تصليح هذا العطل فلا مشكلة.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج