مصراوي يرصد: 10 مبادرات لتنشيط السياحة بعد حادث الطائرة الروسية.. والنتيجة 50% (تقرير)

09:05 ص السبت 12 ديسمبر 2015
مصراوي يرصد: 10 مبادرات لتنشيط السياحة بعد حادث الطائرة الروسية.. والنتيجة 50% (تقرير)

كتب- مصطفى المنشاوي:

بعد مرور شهرين على حادث الطائرة الروسية التي وقعت في شبه جزيرة سيناء، نهاية شهر أكتوبر الماضي، أطلقت الحكومة والعديد من رجال الأعمال بالقطاعات الاستثمارية عدد من المبادرات لتنشيط السياحة؛ لتحسين الصورة الذهنية عن مصر خاصة في الدول الأجنبية، وذلك من خلال جذب المزيد من حركة السياحة الداخلية والعربية لمجابهة تداعيات الظروف الراهنة، خاصة بعد فرض 5 دول حظر السفر من إلى مصر من بينهم روسيا وانجلترا وهم الدول الأولى في انعاش المنتج السياحي.

رصد "مصراوي" 10 مبادرات لتنشيط السياحة تأتي ضمن استراتيجية وزارة السياحة للتحرك السريع لمواجهة الأزمات والحرص على تفعيل آليات تنفيذية مختلفة لتنشيط السياحة الداخلية لتكون عوضا عن السياحة الوافدة إلى مصر من الخارج.

محبي شارع المعز
في 21 أكتوبر من العام الحالي أطلق مجموعة من شارع المعز حملة "محبي شارع المعز"، وهدفها الترويج والتعريف بالأماكن السياحية التابعة للهيئات الحكومية، ونشر الوعي لدى المواطنين والتعريف بتاريخ الوطن.

شباب أرابيسك
في 23 أكتوبر أطلق مرشد سياحي حملة "شباب أرابيسك"، والتي تهدف إلى تثقيف وتعريف المواطنين بآثار وتراث الوطن، وكانت أغلبية جولات الحملة مجانية أو بأسعار رمزية حيث يتكلف المواطن ثمن تذاكر دخول المكان الأثري فقط.

كلنا هنشوف مصر
أطلقت وزارتا السياحة والطيران المدني حملة "كلنا هنشوف مصر"، لتنشيط السياحة الداخلية، وذلك بمشاركة كل من هيئة تنشيط السياحة وشركة مصر للطيران للخطوط الداخلية، والبنك الأهلي المصري، بالإضافة إلى إحدى شركات الاتصالات الثلاثة العاملة في مصر، حيث أكد وزير السياحة من خلالها أن عودة السياحة لمسارها الطبيعي مسؤولية الجميع.

المليون زائر
في 11 نوفمبر أطلق الاتحاد العام للمصريين في الخارج فرع السعودية، والقنصلية العامة المصرية في جدة، وشركة مصر للطيران، وتهدف لجذب مليون سائح سعودي في إطار الجهود الهادفة لجذب السياحة ودعم الاقتصاد، من مقر القنصلية العامة بجدة، والتي تعمل على تعريف المواطنين السعوديين والمقيمين من جنسيات أخرى بالمملكة أبرز المعالم السياحية في مصر عامة وشرم الشيخ خاصة.

الفن والإعلام
في 7 نوفمبر دعت شبكة تليفزيون النهار جميع الفنانين ورجال الإعلام والرياضيين والمثقفين المصريين والعرب، للبدء في حملة لدعم السياحة في شرم الشيخ، حيث أعلنت شبكة تليفزيون القناة على صفحتها الرسمية بـ"فيس بوك"، أنها بدأت في التحضير لحملة تجمع رجال الفن والإعلام لدعم السياحة في شرم الشيخ، وبالفعل بث الإعلامي محمود سعد برنامجه "آخر النهار" من داخل المدينة؛ بهدف تنشيط السياحة.

قافلة فنية
في 7 نوفمبر أطلقت الفنانة هالة صدقي حملة "قافلة فنية"، وتضم القافلة فناني مصر، وقالت إنها ستجوب أنحاء العالم لتعريفهم على ثقافة مصر وحضارتها وتراثها، وذلك بالتعاون مع وزارتي السياحة والثقافة.

هيا بنا على شرم الشيخ
في 11 نوفمبر أطلق الإعلامي أحمد موسى حملة "هيا بنا على شر" من أجل تشجيع السفر لشرم الشيخ وتشجيع السياحة.

مصر في قلوبنا
في 12 نوفمبر أطلقت وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة مبادرة "مصر في قلوبنا"، كمساهمة منها في جذب الشباب للعمل في المجال السياحي، قامت في بدايتها بإطلاق أول رحلة طيران لـ"طابا"، مع توفير أفضل العروض والأسعار لجذب مختلف فئات الشعب وخلق وتنمية ثقافة الإجازات لدى المواطن العادي وتوعية المصريين بأهمية السياحة الداخلية ومردودها على الاقتصاد القومي خلال المرحلة المقبلة.

شرم الشيخ في قلوبنا
في 15 نوفمبر من العام الحالي أعلن سامي محمود، رئيس هيئة تنشيط السياحة، استكمال برنامج "مصر في قلوبنا" لتشجيع السياحة الداخلية، مؤكدًا أن الهيئة في ستقوم بدعم هذه المبادرة بأسعار مخفضة لتشجيع المصريين لقضاء عطلاتهم بمنتجعات وفنادق شرم الشيخ، بهدف تشغيل الفنادق للحفاظ على بقاء العمالة المصرية وعدم تسريحها، وجاء ذلك خلال الاجتماع مع هشام زعزوع، وزير السياحة، لبحث آليات وبدائل دعم القطاع السياحي.

هي دي مصر
في 10 ديسمبر أطلقت وزارة السياحة حملة ترويجية متكاملة للمقصد السياحي المصري، بعنوان "هي دي مصر" (#ThisisEgypt) التي تهدف إلى دفع عجلة النمو في قطاع السياحة والتسويق لمصر كمقصد رئيسي ووجهة سياحية متميزة، وذلك بحضور عدد من قيادات وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة والفنانين وعدد كبير من المدونين والمغردين وممثلي الشركة المنفذة للحملة الترويجية.


نسبة الإقبال 50 بالمئة
قال سامي محمود، رئيس هيئة تنشيط السياحة، إن السياحة في شرم الشيخ تشهد نسبة إقبال يقدر بـ50 %، بعد فرض حظر السفر من قبل عدد من الدول الأوربية، والتي نسعى إلى تعويض انخفاض تلك النسبة من خلال تنشيط السياحة الداخلية، وذلك من خلال المبادرات التى تم اطلاقها.

وأوضح سامي لـ"مصراوي"، أن المبادرات التي يتم إطلاقها من الجهات الحكومية في الوقت الحالي تعطي بريق من الأمل ولكنه من الصعب أن نقول أنها بديل عن السياحة الوافدة من الخارج سواء روسيا أو إنجلترا.

وأضاف سامي، أننا كلما اقتربنا من عيد "رأس السنة الميلادية" ستزيد نسب الإقبال على المنتج السياحي المصري في القاهرة والأقصر وأسوان، مضيفًا أن الحظر على شرم الشيخ فقط، مضيفا أننا نعول على السياحة الداخلية والعربية في الوقت الحالي.

الاحتياطي النقدي
يقول باسم حلقة، نقيب السياحيين، إن المبادرات التي طرحت للوقف أمام قرارات الحظر التي فرضها عدد من الدول على مصر، لم تحقق الهدف المطلوب منها حتى الآن، مؤكداً في الوقت نفسه أنها السبيل الوحيد للخروج من تلك الأزمة.

وأضاف حلقة لـ"مصراوي"، أنها لا بديل عن السياحة الأجنبية لأنها تسهم بتغطية جزء كبير من عجز موازنة الدولة من خلال تعظيم الدخل من العملات الأجنبية وزيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي بالبنك المركزي، ولذلك نعمل على استعادتها في القريب العاجل.

وأشار نقيب السياحيين، إلى أن الأزمة الحالية تتطلب حلولًا غير تقليدية وخارج الصندوق وتعديلات في القوانين والتشريعات والقرارات الوزارية بما يَصب في صالح الوطن وهذا ما نعكف عليه حاليا- على حد تعبيره.

رفع الحظر عن مصر
من جانبه، أكد الهامي الزيات، رئيس الغرف السياحية، أن السياحة الداخلية والمبادرات التي أطلقها العديد من القطاعات الاستثمارية والحكومية لن تحقق سوى 10% من نسبة إقبال السياحة الروسيا والإنجليزية، ونأمل أن يتم إلغاء الحظر في وقت قريب.

وأضاف الزيات لـ"مصراوي"، أنه لا بديل عن السياحة الأجنبية لأنها ستسهم بتغطية جزء كبير من عجز موازنة الدولة من خلال تعظيم الدخل من العملات الأجنبية وزيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي بالبنك المركزي، ولذلك نعمل على استعادتها في القريب العاجل.

إعلان

إعلان

إعلان