إعلان

"نواب قبل الأوان".. برلمانيون يقترحون حلولًا لتفادي أزمة السيول- صور

07:12 م الأحد 08 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

تصوير ـ علاء القصاص:

شهدت محافظات الوجه البحري، خاصة الإسكندرية والبحيرة، منذ الساعات الأولى لصباح يوم الأربعاء الماضي، موجة صقيع وهطول للأمطار، أدت لتوقف الحياة ببعض المناطق بها.

جاء ذلك وسط استنكار لدور الأجهزة المحلية، بهذه المحافظات، حيث أسفرت عن هلاك بعض المحاصيل والأراضي الزراعية بمحافظة البحيرة، بالإضافة لغرق بعض المنازل، ووفاة 24 شخصًا بالبحيرة، وغيرهم بمحافظتي الإسكندرية والغربية.

النائب عن دائرة العامرية، أحمد خليل عبد العزيز خيرالله مرشح حزب النور، يشير إلى أن منطقة عزبة عبد القادر، منكوبة وقد سبق تكرار الأمر معها لأكثر من ثلاث مرات: " المسؤولين ليسوا على قدر الحدث الأمر تكرر من قبل ما حدث بالجزائر كان للمرة الأولى فقد نقول إنهم تفاجئوا لكن التعامل مع الأحداث في عبد القادر ليس له مبرر".

وأشار خيرالله -في تصريحات خاصة لمصراوي- إلى أن القيادات الميدانية ليست موجودة، قائلًا: "هل تتخيل أن حي العامرية به سيارتين شفط فقط أحدهما مُعطلة وحي العجمي به 5 سيارات".

وعن مقترحاته لحل الأزمة لو كان البرلمان منعقدًا قال النائب إنه يجب على المحافظ أن يبدأ في التنمية الشامل لحي العامرية وتحويله لمدينة، إنهاء أعمال الصرف الصفي خلال عامين، مضيفًا: "للعلم أموالها موجودة من منحة من الاتحاد الأوربي لكن لا نعلم أين ذهبت".

يُذكر أن دائرة العامرية، خاصة قرية عبد القادر والجزائر، انقطعت عنهما المرافق منها الكهرباء خشية حدوث حالات صعق للأهالي، كما ارتفع منسوب المياه ليصل داخل المنازل.

حسني حافظ، مرشح حزب الوفد الفائز بانتخابات الجولة الأولى، عن دائرة سيدي جابر وباب شرق، في محافظة الإسكندرية، يرى أن الحلول تكمن في وجود ضمير في التعامل مع الأزمة، قائلًا: "هناك ترهلات في الخدمات منذ السنوات السابقة لابد من تضافر جهود الجميع ونزول أفراد المحليات وسط الأهالي لإيجاد حلول للعمل ومساعدة المجتمع المدني لهم".

يُذكر أن دائرة سيدي جابر وباب شرق، خاصة مناطق عزبة المطار والحضرة الجديدة ومنشية النزهة، شهدت إغلاق عدد من المحال التجارية بسبب مياه الأمطار التي ارتفع مستواها في الشارع.

عبدالعاطي مسعود عبداللطيف حميدة، الشهير بـ "عبد العاطي مسعود"، النائب المُستقل الفائز عن دائرة وادي النطرون بمحافظة البحيرة، يشير إلى أن "روشتة" حل الأزمة تبدأ بتوفير الحكومة وحدات سكنية لألف أسرة فقدت مسكنها، عبر دفع مقدمات لها وسداد الأهالي باق أقساط الوحدة السكنية، زيادة سيارات كسح المياه في المنطقة، تفعيل شبكة وخط الصرف الصحي الموجودة، كما نُطالب وزير السكان، بتكليف جهاز الساحل الشمالي لإعادة رصف الطرق التي وصلت نسبة المتدهور منها بعد السيول 90%.

يُذكر أن دائرة وادي النطرون، شهدت نفوق رؤوس ماشية، وغرق بعض الأراضي الزراعية التي غمرتها مياه السيول، بالإضافة إلى غمر المياه لوحدات لمنازل قرابة الآلف أسرة، بحسب معلومات عبدالعاطي مسعود النائب المستقل عن دائرة وادي النطرون.

يشار إلى أنه من المقرر أن ينعقد مجلس النواب لعام 2015 بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية، التي أُغلق باب مرحلتها الأولى بإعلان فوز 273 نائبًا، تسلم منهم 264 نائبًا بطاقة العضوية بعد الانتهاء من تسجيل البيانات، وذلك حتى يوم الأحد الموافق 8 نوفمبر 2015.

ومن المقرر أن تبدأ الجولة الثانية للانتخابات البرلمانية يوم 23 نوفمبر 2015 المقبل بتصويت المصريين في الخارج.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج