رئيس أكاديمية البحث العلمي: الميزانية لا تتعد 1%.. وترتيبنا 100 في مؤشر الابتكار- حوار

11:49 م السبت 28 نوفمبر 2015
رئيس أكاديمية البحث العلمي: الميزانية لا تتعد 1%.. وترتيبنا 100 في مؤشر الابتكار- حوار

الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي

حوار- نورا ممدوح:

ميزانية البحث العلمي في مصر لا تتعد الـ1% من الموازنة العامة للدولة، وترتيبنا متأخر، حيث أننا نحتل المركز 100 من بين 135 دولة في مؤشر الابتكار العالمي، بهذا المعلومات بدأ الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي بشأن وضع مصر على خريطة العام من حيث البحث العلمي.

قال صقر –خلال حوار مع مصراوي- إن مصر لديها 110 ألف باحث مسجلين، في حين أنه لا يوجد إحصائية دقيقة حول أعداد الباحثين المصريين بالخارج، موضحًا الخطوات التي يتم إتباعها للحصول على براءة اختراع، وأنه لا يتم منحها إلا للأفكار التي تستحق ولها جدوى اقتصادية وأساس علمي جيد ومن ثم تحتضنها الدولة.. وإلى نص الحوار:

-ما الآلية التي تتبعها الدولة للتعامل مع المخترعين؟

من أهم الآليات التي تتعامل بها الدولة مع أبنائها المخترعين والمبتكرين هى تنظم معارض لعرض أفكارهم في سوق الابتكار لتتمكن من تجميع أكبر عدد منهم، وبالفعل يتم تنظيم معرض في نوفمبر من كل عام ويفتح المعرض أبوابه لكل من لديه ابتكار لعرضه، ويكون ذلك بحضور عدد كبير من المتخصصين في كافة المجالات البحثية لتقييم هذه الأعمال، بالإضافة إلى عدد من رجال الصناعة لطرح الأفكار عليهم وتبنيها إذا كانوا مهتمين بها، أساتذة جامعة أيضا ومتخصصين في دراسة الجدوى، ومن ثم يتم عمل لجان لترشيح أفضل الابتكارات التي يكون لديها جدوى اقتصادية وأساس علمي جيد ومن ثم يتم تقديم الدعم لهم وتحتضنهم الدولة.

-ما شكل الدعم الذي تقدمه الدولة للمبتكرين؟

يتم تقديم عدد من الجوائز المالية كنوع من التشجيع والعرفان ولكنها ليست الهدف، ثم يتم احتضان المشروعات الجيدة التي تم اختيارها من قبل اللجنة لتوفير الإمكانيات لهم لمتابعة عملهم البحثي واستكمال دراسات الجدوى وتدريب المبتكر على الاستثمار والإدارة ودراسة السوق، حتى يصبح ابتكاره منتج حقيقي مطروح في السوق.

- ما الابتكارات التي احتضنتها الأكاديمية وأصبحت منتج بالسوق؟

هناك ابتكارات عُرضت في معرض 2014، وأصبحت حقيقة ومتواجدة بالسوق، مثل جهاز إطفاء ذاتي للحريق تم تصنيعه بالتعاون مع شركة بنها للالكترونيات وأصبح متواجد بالسوق الآن، وجهاز للمراقبة في غرف الرعاية المركزة وتم تصنيعه واعتماده من الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى مشروع تخرج لطلبة من هندسة عين شمس عبارة بخصوص تحويل مخلفات النخيل إلى أخشاب، وجهاز آخر لمساعدة الكفيف على الرؤية، والدولة تدعم من لديهم أفكار حقيقية ولكننا نصل إلى جزء منهم فقط وليس جميعهم ونحتاج للوصول لهم جميعا.

- ماذا عن ترتيب مصر في مجال البحث العلمي في العالم؟

ترتيب مصر اعتماداً على النشر الدولي، فنحن رقم 37 من 225 أي في عدد الأبحاث المنشورة، وترتيبنا في مؤشر الابتكار العالمي متأخر فهو رقم 100 من بين 135 دولة.

- ما سبب تأخر ترتيب مصر في مؤشر الابتكار العالمي؟

السبب في تأخر ترتيب مصر بمؤشر الابتكار العالمي، يرجع إلى أن مؤشر الابتكار مركب أي أنه مرتبط بمجموعة من المؤشرات الأخرى التي تؤثر عليه، مثل تمويل البحث العلمي وجودة التعليم والبنية التحتية وعدد الطلاب، وبما إن احنا عندنا المؤشرات الفرعية الأخرى بها مشكلات فهذا يجعل ترتبينا متأخر، وهذا يمُكن دول ذات إمكانيات بسيطة تحتل على مرتبة في مؤشر الابتكار العالمي لأنها أفضل مننا في المؤشرات الفرعية، والمشكلة الحقيقة هي أننا مجتمع عنده قدرة عالية على إنتاج المعرفة والنشر العلمي ولكن قدرة ضعيفة لتطبيق الأفكار.

- هل الروتين المصري سبب في هجرة شباب المخترعين للخارج؟

هناك معايير يتم الاختيار على أساسها، ولابد أن تكون الفكرة تستحق حتى تتبناها الدولة وتقدم لها الدعم، وأن يتبع المتقدم الخطوات والإجراءات لفرز الأفكار الجيدة من الأفكار التي ليس لها فائدة من الدخول في حيز التنفيذ.

- كم ميزانية البحث العلمي في مصر؟

ميزانية البحث العلمي في مصر هذا العام 0.78% من ميزانية الدولة، ومن المفترض أن تصل إلى 1%، بما يعادل ما يقرب من 10 مليار جنيه، ولكن هذا المبلغ لا يعتبر ميزانية وزارة البحث العلمي وحدها، ولكنها ميزانية جميع المراكز البحثية وجميع المعاهد والأكاديميات التي لها علاقة بالبحث العملي

- كم عدد براءات الاختراع التي تتبناها مصر؟

لدينا 450 براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع، بينهم 65 براءة اختراع لمصريين، وباقي النسبة لغير المصريين .

- ماذا يعني الحصول على براءة الاختراع؟

براءة الاختراع تعني التأكد من أن هذا الاختراع غير موجود في المجتمع من قبل، و البراءة تعني تسجيل الاختراع لكي يكون تحت حماية الدولة وفقاً للقانون، وألا يجوز لأحد أن يحصل على هذه الفكرة .

- هل هناك احصائية لعدد الباحثين المصريين بالداخل والخارج؟

لدينا 110 ألف باحث مسجل بمصر، ولكن خارج مصر فليس هناك إحصائية دقيقة بعددهم، ولدينا بضع الالف من العلماء المصريين في دول المهجر الذين يعملون في مجال الأبحاث العلمية

- ما خطوات الحصول على براءة الاختراع؟

أولا يتم التقدم لمكتب براءة الاختراع المصري، أو أحد المكاتب الفرعية التابعة له في كل المحافظات.. ثانياً يطلب استمارة التقدم لبراءة الاختراع ويقوم بمليء النموذج و يقدمه.. ثالثاً يقوم بدفع الرسوم المقررة وهي الـ150 جنيه لإنهاء الاجراءات الورقية.. رابعاً يحصل المتقدم على رقم مسجل في مكتب البراءات .. خامساً يتم إجراء فحص فني الذي تصل تكلفته لـ7000 جنيه، من المفترض أن يتم دفعهم من قبل المصريين وغير المصريين، ولكن يتم اعفاء المصريين من هذه التكاليف واعتبارها منحة، ويأخذ هذا الفحص الفني وقت كبير حتى يتم الانتهاء منه لأنه يكون على مستوى العالم بالتعاون مع مكاتب براءات الاختراع في العالم.

سادساً إذا كانت نتيجة الفحص الفني أن الفكرة غير مسجلة في أي مكان أخر بالعالم وقائمة على اساس علمي وتمتاز بالجدية يتم إصدار الشهادة ببراءة الاختراع وينتهى هنا دور الاكاديمية.. سابعاً تبدأ بعد ذلك مرحلة التسويق وهذا يعتمد على الاقتصاد الصناعي للبلد إذا كان عندي صناعة استهلاكية سيكون لدينا ابتكار وهذا يعنى إدخال تكنولوجيا جديدة للصناعة، وكلما كان هناك صناعة كلما كان هناك سوق جاذب للابتكار، وكلما كانت الصناعة تقليدية كلما كان سوق الابتكار ضعيف.

تابع موضوعات الملف

مبدعو مصر" الطفشانين".. أحرام على بلابله الدوح ؟ ( ملف خاص)

undefined

مصر تحتل المركز الخامس في تصدير العلماء- (انفوجراف)

تصدير العلماء

 صاحب فكرة الإعلان على تذكرة المترو يروي تفاصيل خطف الإمارات له في 3 أيام- حوار

undefined

بالتفاصيل- مشروع يحمي المنشآت من الحرائق والمولوتوف.. وصاحبه: ''الدولة عاوزه واسطة'' - حوار

undefined

 مخترع السد الذكي: لم أحصل على جنسية الإمارات.. ووزير تعليم سابق: ''مين ده !!'' - حوار

undefined

 مخرج شاب: مصر رفضت ترشيحي لمهرجان بالبحرين.. ففزت بجائزته الأولى- حوار

undefined

''طماوي جديد''.. شاب يخترع جهاز يوفر 70% من كهرباء مترو الأنفاق- حوار

undefined

وزيرة الهجرة: نفتخر بعلماء مصر في الخارج.. ولن نجبر أحد على العودة- حوار

undefined

فريق ''إنجاد''.. حينما تعيد الحياة لشخص بـ''ذراع''

undefined 

بالفيديو والصور- مخترع سيارةبدون بنزين.. أهملته الدولة فأصيب بالإحباط و''بطل اختراعات''

undefined

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 71299

    عدد المصابين

  • 19288

    عدد المتعافين

  • 3120

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 10776482

    عدد المصابين

  • 5528165

    عدد المتعافين

  • 517666

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان