"غسيل الصيدليات" من الأدوية منتهية الصلاحية.. بين مؤيد ومعارض

09:22 ص الجمعة 16 أكتوبر 2015

صيدليات

تقرير ـ شيماء الليثي :

أثار اتفاقية غسيل الأدوية من منتهية الصلاحية التي عقدتها النقابة العامة للصيادلة مؤخرا جدلا واسعا بين عدد من الصايدلة الذين أعلنوا رفضهم لها بشكل كبير ، و قاموا بتدشين حملة موسعة لمناهضة الاتفاقية ، معللين ذلك بأنها تحتوي على بنود محجفة لحقوق الصيادلة و الصيدليات الصغيرة .

حملة معارضة

و قال الدكتور محمد سعودي، وكيل نقابة الصيادلة السابق، و أحد المنظمين للحملة المعارضة للاتفاقية، إن بعض البنود الموجودة بالاتفاقية ستؤثر تأثير كارثي و مباشر على الصيدليات الصغيرة والمتوسطة، حيث أنه بموجب هذه الاتفاقية أصبح الصيدلي مجبراً على الاحتفاظ بجميع فواتير الشراء وإلا لن يتم قبول مرتجعات مستقبلاً، وهو أمر مجحف ولا يمكن أن تتحمله إطلاقاً اقتصاديات الصغيرة والمتوسطة .

و أكد سعودي ، في حديثه لمصراوي، أن الهدف من هذه الحملة هو تعديل البنود المجحفة بحقوق الصيادلة في هذه الاتفاقية، واستصدار قرار وزاري ملزم لكافة الأطراف ومنظم لعملية ارتجاع الدواء منتهى الصلاحية ، و هو مادفع الحملة بالدعوة إلى عقد جمعية عمومية طارئة لمناقشة مخاطر الاتفاقية .

و أوضح سعودى أن الشركات تتعنت فى قبول أدويتها منتهية الصلاحية وأن ظاهرة الدواء منتهى الصلاحية ظاهرة مصرية خالصة وأن تعنت الشركات وصل إلى درجه غير مسبوقة من عدم احترام وتنفيذ القرارات الوزارية ومنها القرار 499 المتعلق بالتسعير .

وأضاف أن شركات الدواء تحقق أرباحاً كبيرة من جيوب الصيادلة ، وأن تصرفاتها باتت تهدد هيبة الدولة المصرية خاصة بعد صدور حكم قضائى يتضمن إجبار الشركات على تنفيذ القرار 499.

من جانبه قال الدكتور هيثم عبد العزيز عضو الحملة، أن الحملة تستهدف من خلال عملها الميدانى الفترة القادمة تجميع 5000 توقيع وختم من صيدليات مصر للمطالبة بتفعيل القرار الوزارى رقم 499 لسنة 2012 وتقديمها لوزير الصحة ورئيس الوزارء والسيد رئيس الجمهورية .

وأشار الدكتور إلى أن اقتصاديات الصيدليات أصبحت فى خطر شديد وأن نسبة كبيرة منها مهدد الآن بالافلاس والإغلاق وأن الشركات لا تبحث إلا عن مصالحها فقط وتضرب بالقرارات الوزارية عرض الحائط .

موقف نقابة الصيادلة

في سياق آخر أرسلت النقابة العامة للصيادلة خطاباً إلى كافة النقابات الفرعية بمختلف محافظات الجمهورية تضمن آليات تنفيذ اتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية بالإضافة إلى النموذج الذى سيكتبه الصيدلى بالأدوية منتهية الصلاحية داخل صيدليته .

وأوضحت النقابة فى خطابها أن فترة غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية ستبدأ من السبت 17أكتوبر 2015، وتجدد حسب الحاجة ثلاث أشهر ثم ثلاث أشهر، كما أن الاتفاقية تنطبق على الأدوية المصنعة محلياً فقط .

وطالبت النقابة العامة فرعياتها بإرسال أسماء أعضاء لجنة متابعة تنفيذ اليات غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية وأرقام تليفوناتهم وعمل إعلان بالنقابة الفرعية بأسمائهم وأرقام تليفوناتهم لتلقى أى شكوى من الزملاء أصحاب الصيدليات والرد على استفساراتهم، كما طالبتهم بنشر آليات تنفيذ الاتفاقية والنموذج على المواقع الرسمية التابعة لكل نقابة وصفحات التواصل الاجتماعى الخاصة بصيادلة كل محافظة .

وأشارت النقابة إلى أنه ابتداًء من تاريخ 17 أكتوبر الجاري يحتفظ كل صيدلى بالفواتير حيث أن الارتجاع للأدوية منتهية الصلاحية سيكون بعد ذلك بلا قيد أو شرط عن طريق فاتورة الشراء .

وكان الدكتور محي عبيد، نقيب الصيادلة، قد أكد أن الاتفاقية تنهى الأزمة التي كانت تهدد الأمان الصحي للمريض المصري وكذلك اقتصاديات الصيدليات التي تعانى من تلك الأزمة منذ سنوات طويلة، مؤكدا أن تلك الاتفاقية تعد خطوه رائعة للقضاء علي ظاهرة غش الدواء ومافيا تدوير الأدوية منتهية الصلاحية لتحقيق الهدف الأساسي وهو توفير دواء آمن وفعال للمريض المصري .

إعلان

إعلان