إعلان

الأمين العام للأعلى للثقافة: السيسي لعب دور ''الجنرال المُخلص'' وبات نابليون الثورة المصرية

11:21 ص الأحد 02 نوفمبر 2014

الدكتور محمد عفيفي رئيس المجلس الأعلى للثقافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- محمد قاسم ونسمة فرج:

في أول إطلاله له لموقع مصراوي، تحدث الدكتور محمد عفيفي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والمؤرخ المعروف ورئيس قسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة القاهرة، عن ثورة 25 يناير والاحداث التي أعقبتها والتي وقف أمامها التاريخ ليسجل ملاحظاته بعناية، وعن الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وصفه بأنه ''نابليون الثورة المصرية''.

 

كما تكلم عفيفي، عن جماعة الإخوان وكيف سقطت بعامل التاريخ، وأكد على يقينه أه لا عودة للوراء زمن الظلم والاستبداد انتهى من العالم كله. هذا فضلا عن سياسته في إدارة المجلس الأعلى للثقافة.

كيف ترى ادعاء ثورة يناير ''مؤامرة''؟

 

ما حدث في 25 يناير ثورة شعبية بجميع المقاييس ومّن يقول غير ذلك يتعرض للعقاب لأن الدستور الحالي أقر بثورة 25 يناير ومكملتها 30 يونيو وأن الإساءة إليهما يعد مخالفا للقانون وهذا ما قاله الدستور.

 

يظن البعض أن ''التاريخ يُعيد نفسه'' عندما تكرر الأحداث.. ما تعليقك؟

التاريخ شيء معنوي كيف يعيد نفسه؟!، هو مفهوم خاطئ ترسخ في الذهنية العربية لعقود وسببه أننا لا نقرأ التاريخ بشكل جيد.. ولذلك نقول إن التاريخ يعيد نفسه.. والحقيقة أننا نعيد ونكرر أخطاءنا، فنصل لنفس النتائج الفاشلة.. العرب بشكل عام غير قارئين للتاريخ.. ولذلك يكررون نفس أخطائهم.. وأعني بالعرب هنا الشعوب والحكام ومستشاريهم على السواء.

 

ذكرت من قبل أنه ''لو فاز المشير عبد الفتاح السيسي بالرئاسة فهو نابليون (بونابرت) الثورة المصرية''.. ما وجه التشابه بين الشخصيتين؟!

نعم هناك ظاهرة برزت في التاريخ الحديث يُطلق عليها ''الظاهرة البونابرتية'' والتي تعود إلى دور نابليون بونابرت الزعيم الفرنسي في الثورة الفرنسية فلذلك بعض المؤرخون يصنفون الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وكمال أتاتورك وغيرهم من الجنرالات الذين برزوا بعد ثورات شعبهم ونصروها في الظاهرة.. علينا أن نعرف أنه في فترات معينة من الثورات يحدث اضطراب خلال الفترة الانتقالية فتأتي فترة التقاط الأنفاس فيظهر ''الجنرال المُخلص'' الذي يقود البلاد نحو التقدم ويعيد تجميع الأمة ولا يعرقل رغبتها المجتمع ولا يعود بالمجتمع إلى ما كان قبل الثورة، وهذا هو نموذج (نابليون بونابرت) في الثورة الفرنسية 1789، والرئيس السيسي يُطبق هذا الدور الآن، ولا عودة للوراء زمن الظلم والاستبداد انتهى من العالم كله.

 

كيف لعب عامل التاريخ دورا رئيسيا في السقوط المدوي للإخوان المسلمين؟

الإخوان لم يقرأوا التاريخ جيدا وأنهم مقتصرين على ما يمليه عليهم مرشد الإخوان ومؤرخ الإخوان دون النظر إلى كتب التاريخ.. وحتى ما يسمونه تاريخا عندهم هو مقدس وغير قابل للنقد أو المراجعة من جانبهم، والتاريخ يقول أنهم كما دخلوا في صدام كل القوى الوطنية في أعقاب ثورة 23 يوليو 1952، وانتهى بهم الحال للصدام مع المؤسسة العسكرية في 1954 وتم حل جماعتهم، كرروا نفس الخطأ بعد 25 يناير، وظنوا أنهم القوة الوحيدة في هذا البلد، ولم يقرأوا التاريخ فاصطدموا مرة أخرى بالجيش في 2013 حتى وصلوا إلى ما فيه الآن..

 

إنما القوات المسلحة قرأت تاريخها بعناية، وتهتم أكثر من أي مؤسسة أخرى في مصر بحفظ وثائقها وارشفتها وسرعة استدعائها، وبجانب ذلك لديها مراكز استراتيجية عالية الكفاءة، وهو ما جعلها تستدعى تجربتها مع الإخوان بعد ثورة 1952 وقامت بدراستها جيدا، وكل ذلك ساعدها بقوة على اللعب بحرفية مع الإخوان المسلمين، الذين لم يقرأوا حتى تاريخهم، ولو قرأوه جيدا لما كرروا أخطاءهم التي انتهت بهم إلى تكرار سيناريو 1954.

 

ما رأيك في فصل الثورة الموضوع في كتاب التاريخ بالصف الثالث الثانوي؟

كاتب فصل الثورة في كتاب التاريخ استخدم طريقة جديدة للكتابة التاريخية تستخدمها أوروبا ودول العالم الثالث، تسمى ''التاريخ الجاري''، وهو توثيق الوقائع والأحداث التي تحدث في وقت نعيشه ونمر به من قبل أساتذة التاريخ وهذ الطريقة لم تصل إلى مصر بعد.. لذا أطالب بالحديث والحوار بين الأطراف لإعادة صياغة الفصل من جديد.

 

 

كيف ترى أحداث الشرق الأوسط في الوقت الحالي والحديث عن تغير خريطة سايكس بيكو؟

الشرق الأوسط بأكمله يُعَاد تشكليها من جديد.. وسايكس بيكو انتهت والعرب لم يستطيعوا تغييرها فجاء التغيير من الخارج.

 

هل ترى أن أمريكا تعلمت من حرب العراق بالنظر إلى حربها ضد داعش؟

هناك أبحاث أمريكية تقر بان أمريكا خلال 10 سنوات قادمة لن تكن القوى الأولى في العالم إذا لم تحافظ على قواها العسكرية والاقتصادية لذلك تلجأ إلى التحالفات التي تغنيها عن المشاركة على الأرض.

 

ما الصعوبات التي واجهتك في بداية توليك منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة؟

الصعوبات تكمن في ترسيخ سياسة واستراتيجية جديدة تواجهك بعد توليك المنصب، ولابد من تنفيذها وهي تقوم على أساس دولة مدينة حديثة وهناك أهداف كثيرة لابد من تنفيذها.

 

تقييمك لصالون الاثنين.. وهل يكون في صالونات على غرار هذا الصالون؟

التقييم يكون للمتلقي وليس صاحب الفكرة، وهناك صالونات ستقام قريبا مثل ''عشرة كتّاب'' وصالون ''التنوير'' ويقوم عليهم كُتاب شباب.

 

البعض يرى أن هناك عزوفا من الشباب عن الندوات الثقافية والثقافة بشكل عام.. ما رأيك؟

القول أن الشباب عازف عن الثقافة خاطئ لأن أنماط الثقافة اختلفت الآن بظهور وسائل التواصل الاجتماعي فحاليا نقرأ ''نوت'' على فيسبوك بالإضافة إلى الفضائيات التي تبث محتويات ثقافية كثيرة.

 

ما هو دور المجلس والمثقفين في مستقبل مصر؟

المجلس الأعلى للثقافة هو لكل الناس والثقافة أيضا للجميع وليس لفئة معينة، ويسمى المجلس الأعلى للثقافة لأنها المؤسسة العليا في الثقافة في مصر وتم فتح المجلس أمام مشاركة الشباب وذلك من خلال الصالونات..

 

كيف يتم النهوض بالثقافة المصرية؟

بتعاون جميع أجهزة الدولة مع بعضها البعض، ولابد من توحيد الهدف وهو دولة مدنية حديثة حسب ما نص الدستور المصري الجديد.

 

ماذا عن استعدادات المجلس الأعلى للمشاركة في معرض الكتاب بالشارقة؟

هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيه المجلس بجناح كامل في معرض الشارقة المقرر عرضه من 5: 15 نوفمبر، وهذه محاولة للخروج عن الإطار المحلي واعادة واجهة الثقافة المصرية، وهناك وفد كبير من المجلس الأعلى الثقافة والدكتورة إيمان سند.

 

كما يشارك المجلس بعدد كبير من الإصدارات وهي دورية نجيب محفوظ، موسوعة البلدان المصرية، مستقبل التاريخ، الإسلام وأصول الحكم، الحداثة وما بعدها، الإسلام في القرن العشرين، وأمل دنقل ''الإنجاز والقيمة''، الغرب والعالم الإسلامي، شخصيات من مصر، دعوة للصمود، المرجع في تاريخ مصر، الفتوحات المكية، خطاب الحياة اليومية، الثورة والثورة المضادة، مسارات الثقافة، بائع البهجة، تأويل الشعر عند محي الدين بن عربي..

 

ماذا عن إصدارات المجلس الأعلى للثقافة؟

في خلال شهر واحد أصدرنا مذكرات مصطفى سويف، وهو أستاذ علم نفس مصري بكلية آداب جامعة القاهرة، والأعمال الكاملة لفتحية العسال، وكتاب الحلم الإفريقي.

 

ماهي خططكم المستقبلية؟

هناك عدة مؤتمرات دولية ستقام خلال الفترة القادمة، كما سيقام مؤتمر الرواية العربية وهى أكبر احتفالية بمشاركة 50 كاتب عرب وهذا المؤتمر يؤكد أن مصر هي قبلة للكتاب العرب، والمأثورات الشعبية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج