إعلان

هؤلاء قالوا عن ''النيل'' وأزماته

10:24 م الخميس 03 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت – هند بشندي:

رؤى مختلفة حول العلاقات مع دول حوض النيل، مرت بفترات متعددة من التعاون تارة والصراع على المياه في أحيان كثيرة، نستعرض اليوم أبرز ما قيل بهذا الخصوص.

جمال عبد الناصر، رئيس مصر الأسبق

في مقدمة كتاب ''أضواء على الحبشة''، ''نحن شريكان في هذا النهر الخالد الذى يفيض الخير والبركة على شاطئيه من هضبة الحبشة إلى المقرن من أرض السودان إلى المصب في البحر المتوسط، فكل ذرة من ذرات ذلك الماء المتدفق في مجراه بين المنبع والمصب تتناجى همسا بأماني مشتركة تلتقى عندها عواطف المصريين والسودانيين والأحباش جميعا''.

محمد أنور السادات، رئيس مصر الأسبق

عند توقيع اتفاقية 1979، ''إن المياه ستكون السبب الوحيد الذي قد يدفع مصر إلى خوض الحرب من جديد''.

محمد حسني مبارك، رئيس مصر الأسبق

في 2010 خلال خطاب الاحتفال بثورة يوليو، ''نتابع الحوار الهادئ مع أشقائنا بدول حوض النيل بما يحفظ مصالح مصر ويحقق التنمية لكافة دول الحوض''.

محمد مرسي، رئيس مصر السابق

خلال المؤتمر الوطني بشأن أزمة سد النهضة الاثيوبي، ''لن نسمح على الاطلاق أن يمس أمن مصر المائي وجميع الخيارات مفتوحة في التعامل مع هذا الملف، لسنا دعاة حرب وجئنا برسالة سلام لكن لن نسمح أن يهدد أمننا وبالأخص أمننا المائي''.

سعد الكتاتني، رئيس حزب الحرية والعدالة

خلال جلسة الحوار الوطني حول أزمة سد النهضة ''مياه النيل هي قضية أمن قومي، وندعم كل الخيارات للحفاظ على الأمن المائي لمصر''.

محمد حسنين هيكل، كاتب صحفي ومفكر

''مشكلة مياه النيل عالجها ''مبارك'' بالإهمال، و''مرسى'' يعالجها بالارتجال، وبين الإهمال والارتجال ثمة مصالح حيوية لهذا البلد حياة أو موت تضيع''.

عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية الأسبق

وفقا لويكيليكس عام 2010 ''نحن مستمرون في التفاوض ..الدولة الوحيدة التي لا تتعاون هي اثيوبيا وبالفعل نحن نناقش التعاون العسكري مع السودان لكن اذا وصل الأمر إلى أزمة فسنقوم ببساطة بإرسال طائرة لقصف السد أو يمكننا ان نرسل قواتنا الخاصة لتخريب السد''.

ملس زيناوي، رئيس الوزراء الاثيوبي الأسبق

''مصر لا يمكنها أن تكسب حربا مع أثيوبيا على مياه نهر النيل وإنها تدعم جماعات متمردة في محاولة لزعزعة استقرار إثيوبيا'' .

يوري موسفيني، الرئيس الأوغندي

''حكام مصر لم يهتموا بنهر النيل بعد وفاة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر''.

الدكتور عصام الحداد، مستشار الرئيس السابق محمد مرسي للشؤون الخارجية

''مصر لن تلجأ للحل العسكري بشأن أزمة سد النهضة مع إثيوبيا، وإثيوبيا دولة مهمة ومؤثرة في القارة الأفريقية ومن هذا المنطلق تتبنى مصر توجهًا لإعادة بناء العلاقات المصرية الإثيوبية، ارتكازًا على مبدأ الشراكة في التنمية''.

نبيل العربى، الأمين العام للجامعة العربية

في افتتاح المجلس الوزاري العربي للمياه، ''مشكلة المياه في المنطقة تأخذ أبعادا سياسية وقانونية واقتصادية وأمنية، لا تنفصل عن طبيعة الصراع العربي الإسرائيلي الذى لم ينته بعد''.

هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء السابق

في بيانه عن أزمة السد الأثيوبي أمام الجلسة العامة لمجلس الشورى، ''يجب أن يكون النيل مجالاً للتفاهم والحوار وليس للصراع''.

الدكتور أحمد بلال، وزير الإعلام السوداني والناطق الرسمي باسم الحكومة

''من مصلحة الجارة مصر التنسيق بشأن سد النهضة، والتوقف عن الاستفزازات والإساءة للسودان وأثيوبيا، خصوصا ان السد الاثيوبي بالنسبة لبلادنا بمثابة السد العالي لمصر''

محمود درير، السفير الأثيوبي لدى مصر

''سد النهضة الأثيوبي لن يكون مصدرًا للاضطرابات في علاقة مصر واثيوبيا، والسد لن يؤثر على حصة مصر من مياه النيل وسوف يشكل نفعًا للبلدين''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك ...  اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج