إعلان

نشر فيديوهات تحرض على الإلحاد.. حبس المدون شريف جابر 5 سنوات

02:00 م الأحد 26 مايو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حسام الدين أحمد:

قضت محكمة جنح الإسماعيلية، بمعاقبة المدون شريف جابر بالسجن 5 سنوات، بتهمة نشر فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي تزدري الأديان، وتحرض على الإلحاد.

وكان المحامي الهيثم سعد أقام دعوى قضائية ضد المتهم، أمام محكمة جنح الاسماعيلية ثان، وجه له فيها اتهام بإزدراء الدين الإسلامي، وقبلت المحكمة الدعوى في القضية التي حملت رقم 3391 لسنه 2024، وحددت موعد للمرافعة مع إبلاغ الطرفين.

ودأب المدون شريف جابر منذ عام 2016 على تقديم حلقات تطرح مواضيع ذات صلة بالدين والجنس والسياسة، مع إثارة الجدل عبر الطرح وإنكار بعض ثوابت الدين الإسلامي.

وفي عام 2019 نشر مقطع فيديو على حسابه يدعو متابعيه بدعمه والتبرع له بمبلغ 100 ألف دولار ليتمكن من شراء جنسية أجنبية والهروب من مصر خوفا من الاتهامات الموجهة له بازدراء الأديان.

وقال الهيثم في الدعوى التي قدمها إن شريف جابر نشر مقاطع فيديو تضمنت ارتكاب الفعل المجرم قانونًا وسب الدين ازدراءه، وطالب بمعاقبته بنصوص المواد 98، و160، و161 من قانون العقوبات.

وجاء في حيثيات الحكم، أن المحكمة بعد الاطلاع على عريضة الدعوى وادلة الاتهام والسماع للمرافعة وجمع الاستدلالات، اطمئن إلى مخالفة المتهم لمواد القانون مما يتعين معه ثبوت الاتهام بحقه ووجود عقوبته.

وقال المحامي محرر الدعوى،: إن الحكم الصادر من محكمة جنح الإسماعيلية ثاني يمثل حماية لثوابت المجتمع المصري، وتأكيدا لما ثبت بالأدلة القاطعة من قيام المتهم وعن عمد من خلال الفيديوهات بالتطاول على الذات الإلهية، والسخرية من الدين الإسلامي، والتي يجرمها الدستور والقانون.

وأضاف الهيثم هاشم، أن المتهم كان يجاهر بسبه للدين الإسلامي، وتعمد الإساءة للدين بدعوى الحرية والتعبير عن الرأي، واستمر على ذلك فترة طويلة ما أكد أن السلوك العدواني للمتهم ضد المجتمع وأخلاقياته أمر راسخ في فكره، ويصر عليها.

وتابع محرر الدعوى القضائية في تصريحات صحفية،: أن المتهم دأب على بث فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي يبث فيها ازدراء وسخرية واستهزاء بكل أركان الدين، وإنكار الجنة والنار والحساب، والاستهزاء بيوم القيامة.

وشدد على أن القانون المصري يجرم القول أو النشر للأفكار المتطرفة بقصد الفتنة أو تحقير أو ازدراء الأديان أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلم الاجتماعي، ويعاقب بالحبس أو الغرامة او كلاهما معا من يُقدم على ارتكاب تلك الأفعال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان