إعلان

منها عيد الفطر.. مناسبات يزداد فيها الإقبال على الأسماك المملحة في أسيوط - فيديو وصور

10:22 م الأربعاء 03 أبريل 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط ـ محمود عجمي:

تُعد الأسماك المملحة، لاسيما ملوحة كلب البحر، من الأطباق التقليدية التي تُزيّن موائد أهالي الصعيد في عيد الفطر المبارك وشم النسيم، إذ تشهد أسواق بيع الأسماك المملحة والمدخنة في مختلف مدن الصعيد، كأسيوط، إقبالًا ملحوظًا خلال هذه الأعياد، حيث يُقبل الأهالي على شرائها.

مع حلول آخر أسبوع من شهر رمضان المبارك، يزداد إقبال المواطنين على شراء الأسماك، وخاصة المملحة، استعدادًا لعيد الفطر المبارك.

يقول حسن علي، أحد أصحاب محال بيع الأسماك في أسيوط، إن الأهالي يحرصون على شراء الأسماك المملحة بشكل خاص خلال عيد الفطر، لكونها من الأكلات الشعبية المفضلة في الصعيد.

وتُعرف محافظات الصعيد بأكلات الأسماك المملحة، التي يتم اصطيادها من بحيرة ناصر بأسوان، وتشمل هذه الأنواع سمكة الراية أو الكلابي أو كلب البحر، التي تختلف عن أسماك الوجه البحري.

ويُفضل المواطنون شراء الأسماك كبيرة الحجم، حيث يكون اللحم بداخلها أكبر وأطعم، وتتراوح سمكة الملوحة الكلابي، التي تُعرف باسم كلب البحر، بين كيلو و5 كيلو جرامات.

ويؤكد علي على ضرورة التأكد من جودة السمكة عند شرائها، من خلال فتحها من الداخل وشم رائحتها والتأكد من سلامتها، ويحذر من شراء الملوحة الملونة أو التي يتم إضافة لون أحمر إليها.

وتبدأ مراحل تصنيع الملوحة بتنظيفها جيدًا ثم التجفيف ثم التمليح بالطريقة المناسبة، وبعد ذلك يتم تعبئتها في صفائح وتركها حتى تصبح مملحة. ويُمكن تمييز السمك الجيد من السمك غير الجيد من خلال أسنانه.

وأشار إلى أن أسعار الأسماك المملحة ارتفعت هذا العام ليصل سعر كيلو الملوحة الكبيرة إلى 250 جنيهًا، بينما يبلغ سعر كيلو الملوحة الوسط 220 جنيها، كما ارتفع سعر كيلو الرنجة إلى 165 جنيهًا، وسعر كيلو الفسيخ إلى 350 جنيهًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان