إعلان

بالأرقام.. مكاسب الدولة من عودة ماكينات مصنع سكر أبوقرقاص للعمل

04:03 م الثلاثاء 19 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا- جمال محمد:

عادت البسمة من جديد إلى الكثيرين، مع بدء تشغيل ماكينات مصنع سكر أبو قرقاص بمحافظة المنيا، بعد أن بدأ في استقبال محصول البنجر من المزارعين، في ظل أزمة شهدها المصنع منذ شهرين ماضيين، بعدما عزف مزارعو القصب عن توريد محصولهم إليه لضعف المقابل المادي الذي وضعته الشركة التكاملية للسكر للشراء منهم.

مكاسب كبيرة ينتظر المصنع تحقيقها في ذلك الموسم والذي بدأ بالأمس 16 مارس ويستمر حتى شهر أغسطس المقبل، ولا تتوقف طوال تلك الفترة ماكينات المصنع العملاق الذي بلغ من العمر 155 عامًا ويعمل حاليًا بسواعد 1115 عاملًا.

مصراوي ينشر كل ما تريد معرفته عن تشغيل مصنع سكر أبو قرقاص بمحصول البنجر، وأبرز الصناعات التي ستخرج منه بجانب المنتج الرئيسي "السكر"، وصافي الأرباح المتوقعة، وفق ما أعلنه اللواء عصام البديوي رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية على هامش زيارته للمنيا.

يستهدف المصنع استلام نحو مليون طن بنجر من المزارعين، بأسعار تتراوح هذا العام من 1900 جنيه إلى 2350 جنيه، بالإضافة إلى حوافز إضافية، بزيادة عن الموسم الماضي والذي بلغ سعر طن البنجر خلاله 1500 جنيه.

المصنع يستهدف كذلك في موسم تشغيله الحالي إنتاج 140 ألف طن سكر تمويني، ويمتد ذلك الموسم إلى شهر أغسطس المقبل.

من المقرر أن يُنتج المصنع أيضًا 30 ألف طن علف بنجر ومُنتج الفيناس ويتم طرحهما في الأسواق.

يُنتج المصنع كذلك خلال موسم توريد وعصر البنجر نحو 30 مليون لتر كحول سنوياً، ويتم تصدير غالبية الكميات إلى عدة دول أوروبية أبرزها إيطاليا.

بلغت المساحة المتعاقد عليها من المصنع مع مزارعي محصول البنجر في المنيا وبني سويف وأسيوط نحو 22 ألف و400 فدانًا، يتم توريد غالبيتها للمصنع، فضلًا عن مساحات شاسعة أخرى في باقي المحافظات بلغت 600 ألف فدانًا، ويقوم بعضها بإرسال المحصول لمصانع سكر أبو قرقاص بالمنيا.

وزارة التموين أعلنت أنه سيتم صرف 1600 جنيهًا عن كل طن بنجر يتم توريده خلال الفترة من 1 إلى 15 أبريل 2024، ويتضمن 1300 جنيه سعر أساسي و300 جنيه حوافز إضافية للطن، بينما سيتم صرف 1450 جنيها للطن المورد خلال الفترة من 16 إلى 30 أبريل، ويتضمن 1200 جنيها سعر أساسي و250 جنيهاً حافز إضافي للطن، وصرف 1350 جنيها للطن الواحد المورد خلال الفترة من 1 مايو وحتي نهاية الموسم ويتضمن 1100 جنيها سعر أساسي و250 جنيها حافز إضافي للطن.

المصنع يستهدف تحقيق صافي أرباح خلال موسم بنجر السكر الجاري تتخطى 350 مليون جنيه، وهو المبلغ الذي حققه الموسم الأخير.

أضيفت 5 مراحل جديدة لمصنع أبو قرقاص هذا الموسم لاستخراج السكر من البنجر، أبرزها جهاز كبس العلف بتكلفة 20 مليون جنيه، بما يتوافق مع احتياجات الأسواق التصديرية، وإنشاء مخزن ذو تهوية عالية بتكلفة 3 ملايين جنيها، مع تصنيع جهاز فصل الأتربة بتكلفة 10 ملايين جنيها بدلا من استيراده بمبلغ 25 مليون جنيه، وتطوير المرحلة الأخيرة من التصنيع و"المنسوب صفر" بتكلفة 3 ملايين جنيها.

الشركة قامت منذ فترة بتغيير مقدمة المصنع لاستخلاص السكر من البنجر بدلا من قصب السكر فقط وذلك منذ عام 1998.

يذكر أن مصنع سكر أبو قرقاص كان مقتصرًا على صناعة السكر من القصب منذ انشائه في عهد الخديوي اسماعيل عام 1869، وفي عام 1998 جرى تحديثه لاستخلاص السكر من البنجر كذلك.

اقرأ أيضًا..

للمرة الأولى منذ 155 عامًا.. توقف مصانع أبو قرقاص بالمنيا عن إنتاج السكر من القصب

انفراجة جديدة لأزمة السكر.. مصنع أبوقرقاص يعود للعمل بمليون و100 ألف طن بنجر- فيديو وصور

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان