إعلان

"بدأت بـ الذابح والبرد شد".. "العقارب" تضرب نشاط صيد الأسماك في السويس

03:31 م الثلاثاء 13 فبراير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس- حسام الدين أحمد:

يتأثر المسطح المائي بخليج السويس بالنوات التي يتعرض لها خلال موسم الشتاء، والتي بدورها تفرق تجمعات الأسماك سواء الكبيرة التي يستهدفها الصيادون أو الصغيرة التي تتغذى عليها.

"نوات العقارب بدأت وتستمر حتى مارس والبرد شد"، يقول عمرو عمارة شيخ الصيادين في السويس لـ مصراوي، موضحا أن هناك 24 نوة تؤثر بالمسطح المائي للبحر الأحمر وخليج السويس منها 3 نوات يطلق عليها العقارب بسبب البرد الشديد المصاحب لها والذي شبهه البحارة قديما من شدته بلدغات العقارب.

وأضاف أن تلك النوات تبدأ من 10 فبراير وحتى الأسبوع الثالث من شهر مارس، ويعرفها أهل البحر الأحمر على الشاطئ الشرقي في مصر والغربي في السعودية، ويقترن اسم العقارب بها في البيانات الرسمية وهي على الترتيب "سعد الذابح وسعد وبلع وسعد السعود".

وكشف أن تلك نوات الثلاث اقتران بها اسم العقارب بسبب البرد الشديد المصاحب لها والذي شبهه البحارة قديما من شدته بلدغات العقارب.

وكشف أن الأسماك في خليج السويس تتأثر كما يتأثر الإنسان بالبرد، فيقل نشاطها وحركتها في المسطح المائي، لا سيما ان خليج السويس يكون دافئا في الشتاء بسبب روافد جبل عتاقة والجلالة المتاخمة للخليج، إلا أن أيام نوات العقارب يكون البرد شديد.

واستكمل أن انخفاض درجات الحرارة يُصعب عملية صيد الأسماك خاصة بالحرف التي تعتمد على الغزول والشباك مثل الجر والشانشولا، وتقل كمية الأسماك المصيدة كل عام خلال فترة البرد.

وتابع أن الوَسم الأخير من نوات العقارب وهو سعد السعود يبدأ في 8 مارس ويمثل نهاية البرد في عُرف البحر، وأثناء تلك الفترة تتحسن درجات الحرارة وتعاود الارتفاع ويعود نشاط الأسماك وحركتها مطاردة الأسماك الأصغر التي تمثل طعومها، ويسهل صيدها وجذبها خاصة بحرفة الشانشولا التي تجذب الأسماك بالضوء.

ويبدأ موسم الصيد في خليج السويس في سبتمبر من كل عام وينتهي في ابريل، وانطلقت عائمات الصيد في الموسم الجاري في 16 سبتمبر الماضي حيث أبحرت 78 مركب جر و320 فلوكة صيد، بينما أبحرت لنشات الشانشولا في 2 أكتوبر الماضي.

اقرأ أيضا

العثور على جثة طفلة مذبوحة في قنا.. والأمن يكثف البحث لكشف تفاصيل الجريمة

بالصور- حكاية الضريح العجيب في جبل المنيا.. دماء ووطاويط تحرس المقام

بئر به "فلوس" في الإسكندرية.. ما قصته- صور

بعد جلسة علاج بالقرآن.. شاب يطعن مدرس أزهري في الدقهلية

قرارات عاجلة من محافظ الدقهلية بشأن العقار المنهار في شربين (صور)

ماذا حدث في مشاجرة السوق الشعبي بالمنصورة؟

الأخ قتل عمه انتقامًا لشقيقه.. قصة جثتين في مشرحة المنصورة

فصل رأس ابن عمه عن جسده في الشارع.. الإنقاذ النهري يعثر أداة جريمة علواية بالفيوم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان