إعلان

حالة من الجدل بسبب أعمال ترميم مسجد أبو العباس في الإسكندرية - صور

07:50 م الأربعاء 24 يناير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

تسببت أعمال ترميم بمسجد أبو العباس المرسي، أحد أقدم وأشهر مساجد الإسكندرية، في حالة من الجدل والصدمة بين المواطنين والمهتمين بالتراث في المحافظة.

ونشرت مبادرة ما يعرف بـ"أنقذوا الإسكندرية الخديوية" عبر صفحتها على فيسبوك، صورًا لـ"شخشيخة" المسجد قبل وبعد الترميم، تظهر تدمير كبير وإزالة الزخارف والنقوش التاريخية التي تميز المسجد الواقع بميدان المساجد بحي الجمرك.

وكتب محمد عادل، أحد المهتمين بالتراث معلقًا على الصور: "المقاول حطّم الزخارف الجصية للسقف الرئيسي للمسجد، سقف "الشخشيخة" مسحها بالكامل، بالمطرقة والأزميل، بدون توثيق، بدون دراسة".

وفي أول رد رسمي، قررت لجنة متخصصة من إدارة التراث بمحافظة الإسكندرية، والإدارة الهندسية والقانونية لحي الجمرك، إيقاف أعمال مقاول الترميم التابع لمديرية الأوقاف داخل مسجد أبي العباس المرسي.

وبحسب بيان صادر عن محافظة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، أجرى المقاول أعمال الترميم بسقف المسجد دون الرجوع إلى الفنيين والمختصين في أعمال ترميم المنشآت التراثية.

وأوضحت إدارة التراث بمحافظة الإسكندرية في البيان، أن قرار إيقاف الأعمال جاء بهدف مراجعة كافة أعمال المقاول وأعمال الترميم التي تمت مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه أي مخالفات في هذا الشأن.

ومن جانبها، شددت إدارة التراث بمحافظة الإسكندرية على أن هذا الإجراء يأتي في إطار استراتيجية المحافظة للحفاظ على هوية مدينة الإسكندرية وتراثها الثقافي والحضاري وعدم القيام بأي أعمال ترميم أو تطوير دون الرجوع إلى اللجنة العليا للحفاظ على الآثار والتراث بالمحافظة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان