إعلان

الرعاية الصحية بالأقصر: قدمنا 17 مليون خدمة طبية حتى نهاية 2023

12:59 م الإثنين 01 يناير 2024

الهيئة العامة للرعاية الصحية بالأقصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر-محمد محروس:

كشفت الهيئة العامة للرعاية الصحية بالأقصر عن إجمالي الخدمات الطبية التي قدمتها بأكثر من 17 مليون خدمة طبية مع نهاية عام 2023.

وبحسب الهيئة، استهدفت الخدمات المقدمة ما يقرب من مليون و 200 ألف منتفع تم تسجيلهم بالمنظومة الصحية لمحافظة الأقصر متضمنة ما يقرب من مليون و400 الف فحص سنوي شامل حتى الآن للمنتفعين المسجلين.

و الفحص السنوي هو أحد خدمات طب الأسرة وسلسلة التطوير في المنظومة الصحية الجديدة من خلال الهيئة العامة للرعاية الصحية والتي تم تقديمها من خلال ما يقرب من 54 وحدة ومركز طب أسرة تم تطويرهم أو انشائهم حديثا بالمحافظة تحت مسمي (الرعاية الأولية).

وقدمت الرعاية الأولية بمحافظة الأقصر أكثر من 6 مليون خدمة صحية لخدمات طب الأسرة بخلاف خدمات الفحص الشامل السنوي.

وفي سياق متصل، قدمت مستشفيات الرعاية الصحية والتي يبلغ عددها 6 مستشفيات بالمحافظة والتي أطلق عليها (الرعاية الثانوية والثلاثية)، العديد من الخدمات الطبية والعلاجية التي تصل إلي ما يقرب من 10 مليون خدمة منهم حوالي 253 الف عملية جراحية بمختلف انواعهم منهم حوالي 40 الف عملية جراحية ذات مهارة وطابع خاص ومتقدمة، مثل إجراء تغيير الصمام الأورطي لأول مرة في صعيد مصر باستخدام أحدث التقنيات العالمية TAVI وهي تقنية عالمية حديثة بدون جراحة، بالإضافة إلي زراعة القوقعة لأكثر من 30 طفل حتي الآن بنجاح ولأول مرة في صعيد مصر.

كما شهدت الأقسام الطبية بمختلف المستشفيات الكثير من الجراحات النادرة وخاصة التشوهات والعيوب الخلقية للأطفال والكبار مثل إجراء جراحة نادرة صنفت الثامنة عشر حول العالم بحسب محركات البحث لولادة طفل يعاني من التحام الفكين ونجاح متميز لقسم جراحة الوجه والفكين، وذلك إلى جانب جراحات تشوهات العمود الفقري والعديد من الحالات النادرة.

و حققت أيضاً جراحات القلب والقسطرة بمختلف تقنياتها الحديثة طفرة كبيرة بشهادة العديد من المصريين والأجانب بالخارج.

كما بلغ إجمالي الخدمات بالعيادات الخارجية بكافة المنشآت الصحية ما يقرب من مليون ونصف خدمة حتى الآن، بينما تخطت إجمالي الفحوصات الطبية المعملية والتصويرية الاستكشافية لأكثر من 5 مليون فحص طبي بمنشآت الرعاية الصحية حتى الآن.

كما شهدت المستشفيات والوحدات الصحية الجديدة تطور كبير في الاستقبال والتعامل مع حالات الطوارئ الحرجة والمختلفة لكافة المصريين والأجانب خاصة في استقبال حالات الإنعاش القلبي والإنقاذ السريع مثل الحوادث الكبرى والإصابات الخطيرة كالحروق وحوادث الطرق.

علما بأنه تم استقبال ما يقرب من مليون و 700 الف مصاب حتي الآن بكافة أقسام الطوارئ والاستقبال منهم ما يقرب من نصف مليون حالة بالوحدات والمراكز الصحية، و ما يقرب من مليون و 200 الف مصاب بالمستشفيات الست بالمحافظة.

شهدت المنظومة أيضاً افتتاح عدد من الأقسام والخدمات الجديدة في عام 2023، مثل افتتاح وتجهيز قسم للحروق مكون من 12 سرير بمستشفى طيبة التخصصي، واستحداث عدد من العيادات مثل عيادة رسم المخ والعضلات بمجمع الأقصر الطبي.

مع تكثيف وإضافة عدد من أجهزة وخدمات العلاج الطبيعي خاصة مستشفى الكرنك الدولي ومستشفى طيبة التخصصي ومستشفى الأطفال التخصصي، كما تم إضافة عدد من أجهزة الأشعة والفحوصات المعملية بالمستشفيات الكبري مثل استحداث أجهزة فصل الصفائح الدموية لتوفيرها ببنوك الدم، وأجهزة الأشعة المقطعية والـ CR وايكو الأطفال بمختلف المستشفيات.

بالإضافة إلي تركيب أحدث الأجهزة المعملية لقياس الهرمونات وأجهزة قياس كيمياء الدم الاتوماتيكي وغازات الدم والاليزا مع تجهيز وحدة معملية مركزية ووحدة معملية مجهزة لفحوصات الهيستوباثولوجي.

فيما تم الاستفادة من المنظومة الرقمية في ربط الفحوصات الطبية التشخيصية و المعملية لكافة المنشآت الصحية معا مع التوسع في إدخال منظومة الباكس بمعظم المنشآت وتفعيل برنامج LIS للفحوصات المعملية بالإضافة إلي خدمات نقل العينات الدموية lab to lab التي تم إطلاقها لتوفير الوقت والجهد على المواطنين.

كما شهدت محافظة الأقصر أحد أهم الإنجازات في تحقيق رؤية الدولة المصرية من خلال خدمات الهيئة العامة للرعاية الصحية في القضاء على قوائم الانتظار للخدمات الطبية خاصة العاجلة والضرورية حيث تم القضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية والعيادات التخصصية واللجان الطبية والفحوصات التصويرية والأسنان وغيرها من الخدمات الهامة والعاجلة.

جدير بالذكر ارتفاع مؤشرات أداء الخدمات المطورة بعد توفير الأجهزة والمستلزمات اللازمة، و منها تقديم ما يقرب من نصف مليون خدمة علاجية لأمراض الفم والأسنان، وما يقرب من 200 الف جلسة تأهيلية لخدمات العلاج الطبيعي بالإضافة إلى تسليم ما يقرب من 1200 جهاز تعويضي وأطراف صناعية ومساعدات حركة .

كما تم استحداث العديد من اللجان الطبية الرقابية مثل المجالس الطبية ولجان الحوكمة الإكلينيكية مما أثمر عن انخفاض كبير في نسب الوفيات والمضاعفات الناتجة عن العدوى أو الأخطاء الطبية.

يأتي هذا بجانب استحداث العديد من اللجان العلاجية مثل لجنة المناعة والأمراض الروماتيزمية و لجان الغدد الصماء وغيرها من اللجان الطبية العلاجية، والتي تم فيها مناظرة ما يقرب من 20 ألف منتفع يعاني من أمراض مناعية أو روماتزمية وما يقرب من 2000 مريض أورام وأكثر من 5000 منتفع بلجان الرمد إلى جانب 2500 طفل بلجان هرمون النمو و 1050 مريض بلجان ادوية زراعة الكلي و 1100 منتفع بلجان المخ والأعصاب والتصلب المتعدد.

ويأتي هذا لتطبيق أعلى معايير الجودة والسلامة العالمية والتي وصل فيها إجمالي الاعتماد الدولي للمنشآت الصحية التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية بالأقصر

إلى 47 منشأة معتمدة واعتماد مبدئي لـ 11 منشأة أخرى من إجمالي 60 منشأة صحية تم نقل أصولهم للهيئة العامة للرعاية الصحية والتي تم اعتمادهم وفق أحدث المعايير الدولية من GAHAR والمعترف بها من الاسكوا العالمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان