إعلان

سر تأثير سفن الشحن.. خبير غوص يوضح حقائق عن "قرش النمر في حادث الغردقة" - صور

08:48 م السبت 10 يونيو 2023

الإسكندرية- محمد البدري:

علق سامح مشالي خبير الغوص على حادث هجوم قرش الغردقة على السائح الروسي أمس الخميس، مؤكدا أن هذا النوع من الأسماك لا يهاجم إلا نادرا وأن هناك خلل أصاب نظامه الغذائي وأدى لوقوع الحادث، وأن البشر ليسوا في السلسلة الغذائية لأسماك القرش.

وقال "مشالي" إن القرش الذي هاجم السائح مسعور ونظامه الغذائي مختل بسبب بعض سفن شحن الماشية التي تمر في هذا الوقت والتي قد تلقى منها الحيوانات النافقة بالمياه، مشيرًا إلى وجود أسباب أخرى تؤدي إلى اختلال النظام الغذائي لأسماك القرش مثل إلقاء الطعام لها من المراكب وتلويث المياه بالدماء بغرض الصيد.

وأضاف أن سمكة القرش التي هاجمت السائح من نوع "تايجر شارك"، وهو نوع شرس جدا لكنه لا يهاجم إلا نادرا، لافتا إلى أن أسماك القرش الكبيرة في العادة أكثر أمانا من الصغيرة الأقل خبرة، موضحا أن لفظ قرش مسعور تعني أنه اعتاد على طعام ليس في سلسلته الغذائية ويصبح منجذبا له فيزداد فضوله ويبدأ البحث عن طعام جديد.

وأوضح أنه لو تعرض شخص لهجوم سمكة قرش بالخطأ، فغالبا لا يعاود القرش الهجوم لأنه لا يحب الدم أو اللحم البشري، أما إذا واصل الهجوم فهذا يعني أنه مسعور مبينا أن ذلك يحدث في مناطق الصيد التي تحدث بها ممارسات مخالفة مثل من يقومون بتلويث الماء بالدم لجذب القروش وصيدها، أو بسبب إلقاء الحيوانات النافقة في المياه، وفي حالة وقوع مثل تلك الحوادث فلا يكون هناك فرصة كبيرة للنجاة.

وأشار إلى أن مصر من أقل الدول الساحلية التي تشهد هجمات أسماك القرش، مبينا أن البحر الأحمر به آلاف القروش منهم المئات من قرش الماكو والتايجر وهي من أشرس القروش في العالم ومقابل تلك الأعداد الكبيرة لا تحدث هجمات إلا مرة أو اثنين في السنة، مؤكدا أن وجود القروش في البحر دليل على التنوع البيئي واختفائها قد يؤثر على الطبيعية البيئية في المنطقة.

اقرأ أيضًا..

لماذا هاجم قرش النمر السائح الروسي بالغردقة؟.. رئيس قسم المصايد في معهد علوم البحار تُجيب - صور

بيان رسمي وجثة.. كيف هاجم "النمر" السائح الروسي في شاطئ الغردقة؟

الصور الأولى للحظة اصطياد قرش النمر بعد مصرع السائح الروسي في الغردقة

بعد "حادث الغردقة".. القنصلية الروسية تصدر بيانًا رسميًا

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع