إعلان

بالصور– فرق إرشادية لتوعية المزارعين خلال حصاد القمح في جنوب سيناء

12:13 م الجمعة 14 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

قال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، إن المزارعين يواصلون أعمال حصاد ودراس القمح بمدن طور سيناء ورأس سدر.

وأضاف أنه جرى تشكيل فرق إرشادية للمرور على المزارع ومتابعة عمليات حصاد ودراس القمح بهدف تقديم الإرشادات والتوعية اللازمة للمزارعين بشأن الاهتمام باتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية اللازمة عند القيام بعمليات الحصاد والدراس.

وأكد وكيل وزارة الزراعة في تصريح اليوم، أنه يجري نصح المزارعين بالحصاد في الفترة المسائية، أو في وقت بزوغ الفجر وذلك حتى يكون هناك نسبة من الرطوبة في السنبلة لتساعد على حمايتها من الانكسار، وتلافي فرط الحبوب الذى يزيد من نسبة الفاقد، و عدم الحصاد من الصباح حتى غروب الشمس، إضافة إلى التوعية بأهمية وضع بساط، أو أي حافظة بلاستيكية تحت المحصول عند عمليتي الحصاد والدراس لتقليل نسبة الفاقد من الحبوب وزيادة وتعظيم الإنتاجية.

وأوضح أنه جرى التنسيق مع مديرية التموين، وهيئة سلامة الغذاء، للبدء في أعمال توريد الأقماح تمهيدًا لتخزينها داخل الشون المخصصة لذلك، وطبقًا للضوابط والشروط التي وضعتها وزارة التموين، مشيرًا إلى أن اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وجه بتسهيل الإجراءات اللازمة لأعمال التوريد، لتشجيعهم على التوسع في زراعة هذا المحصول الاستراتيجي الهام.

وأضاف أن محافظة جنوب سيناء تعد من أولى المحافظات المصرية التي تبدأ موسم حصاد القمح مبكرًا، نظرًا لطبيعة المناخ والتربة بها، مؤكدًا أنه جرى حصاد 160 فدان قمح و90 فدان شعير على مستوى المحافظة حتى الأن، لافتًا إلى أن إجمالي المساحة المنزرعة بمحصول القمح والشعير خلال هذا الموسم بلغت 733 فدان، وبلغت المساحة المنزرعة قمح 392 فدان، بواقع 342 فدان بمدينة طور سيناء و50 فدان بمدينة رأس سدر، بينما بلغت المساحة المنزرعة شعير 441 فدان.

فيديو قد يعجبك: