إعلان

بعد تطويره.. 12 معلومة عن مسجد سيدي جابر الشيخ بالإسكندرية- صور نادرة

12:44 م الخميس 23 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

افتتح اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية تزامنًا مع أولى ليالي شهر رمضان المبارك مسجد سيدي جابر الشيخ بحي شرق، وذلك بعد الانتهاء من تطويره ورفع كفاءته بالكامل.

ويستعرض "مصراوي" أبرز المعلومات عن مسجد سيدي جابر الشيخ أحد أشهر وأكبر مساجد الإسكندرية:

- يقع مسجد سيدي جابر الشيخ على بعد ١٠٠ متر من مبنى ديوان عام حي شرق في المنطقة بين محطة الترام وشارع بورسعيد التي يطلق عليها نفس المسمى "منطقة سيدي جابر الشيخ ".

- كان المسجد في البداية زاوية صغيرة بنيت في منتصف القرن السابع الهجري تقريباً، وبقيت على حالتها حتى بني على أنقاضها مسجد في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي.

- في عام ١٩٥٥ أزيل المسجد القديم ليبني مكانه المسجد الحالي، كما هو "الأكروبوليس" في المعمار الإغريقي أصبح المسجد يتوسط المدينة وتنتهي إليه شوارعها.

- اختلفت الآراء حول شخصية صاحب المسجد والمدفون بالضريح المجاور له وباسمه عرف المسجد، إلا أن أرجح الآراء أن سيدي جابر هو جابر بن اسحق بن إبراهيم بن محمد الأنصاري، ويكنى أبا إسحاق، ويتصل نسبه من جهة أبيه بسعد بن عبادة الأنصاري سيد الخزرج .

- نشأ الشيخ جابر الأنصاري في الأندلس ثم سافر إلى فاس ببلاد المغرب ثم انتقل إلى طرابلس بليبيا ثم جاء إلى القاهرة ومنها انتقل إلى الإسكندرية وبنى له زاوية في ضاحية الرمل "تحولت فيما بعد إلى المسجد الحالي ".

- ظل الشيخ جابر مقيمًا بتلك الزاوية حتى توفي سنة ٦٩٧ هـ متجاوزا التسعين من عمره .

- كان سيدي جابر شيخا عالماً وورعاً صالحا زاهداً أحبه الناس وكثر أتباعه ومحبوه وتلاميذه الذين ينهلون من علمه واهتم باللغة العربية وخاصة النحو والصرف وذلك إلى جانب اهتمامه بشئون الدين.

- للشيخ جابر مؤلفات عديدة منها " إيجاد البرهان في إعجاز القرآن "وكتاب " كيفية السياحة في مجرى البلاغة والفصاحة ".

- يتكون المسجد الحالي من مربع يتوسطه صحن مغطى تحيط به الأروقة من جميع الجهات فيوجد رواقان في جهة القبلة ورواق واحد في الجهات الثلاث الأخرى وتوجد فوق الرواق الشمالي طبقة ثانية مخصصة لصلاة السيدات

- ويغطى صحن المسجد بسقف مرتفع عن باقي سقف المسجد، وقد فتح في هذا الارتفاع نوافذ للإضاءة، ويوجد للمسجد ثلاثة أبواب أو مداخل أحدهما يؤدي إلى ضريح سيدي جابر.

- يوجد ضريح سيدي جابر الأنصاري في الجهة الجنوبية من المسجد وهو عبارة عن غرفة مربعة تعلوها رقبة مثمنة مقامة على مقرن.

- أعادت الأوقاف تطوير المسجد بالكامل ليسع نحو ٢٠٠٠ مصليًا من الرجال والنساء وتجهيزه بالفرش وتزويده بالكراسي المتحركة لكبار السن والمرضى وذوي الهمم.

فيديو قد يعجبك: