إعلان

وسط ظروف اقتصادية غير واضحة.. برلماني: كيف تستفيد مصر من منتدى "دافوس 2023"؟

05:17 م الأحد 05 فبراير 2023

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

توجه المهندس طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، بسؤال برلماني، اليوم الأحد، إلى رئيس المجلس، موجه إلى وزيرة التعاون الدولي، حول استراتيجية الوزارة للاستفادة من مشاركة مصر في منتدى دافوس 2023؛ سياسيًّا واقتصاديًّا.

وقال شكري، في سؤاله، إن منتدى دافوس الاقتصادي يأتي هذا العام وسط تحديات اقتصادية عديدة خلفتها الحرب الروسية- الأوكرانية، ووقف أمامها العالم عاجزًا إلى حد كبير عن تجاوزها بشكل سريع وبأقل الخسائر.

وأوضح وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب أن مشاركة مصر في المنتدى فرصة كبيرة لإعادة الظهور على الساحة الاقتصادية الدولية بملفات مختلفة تعكس الرؤية التنموية لمصر؛ منها على سبيل المثال تنويع مصادر الاستيراد والتصدير وفتح أسواق جديدة، حيث تحتاج مصر بشكل خاص إلى تنويع جهات الاستيراد في ظل الأزمات التجارية العالمية الراهنة.

وأكد وكيل لجنة الإسكان أن مصر لديها فرصة جيدة من خلال المشاركة لدعم اقتصادها؛ خصوصًا في ظل قربها جغرافيًّا من أوروبا التي تمثل الشريك الأساسي لمصر اقتصاديًّا.

واعتبر شكري المنتدى بمثابة منصة عالمية للترويج للاستثمار لمصر؛ لجذب استثمارات في مجالات الطاقة النظيفة في ظل المتغيرات المناخية، بما يتماشى مع توجهات قمة المناخ، وبالتالي من الممكن استغلال ذلك في ترويج استثماري عالمي لمصر بالمجان من خلال الوفود الدولية الحاضرة للمنتدى.

وأكد وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب أن هناك فرصة أمامنا لتصدير الغاز الطبيعي لدول أوروبا، حيث تعد مصر خامس أكبر مالك لاحتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في إفريقيا.

واختتم شكري سؤاله: "في ظل تلك الظروف الاقتصادية غير واضحة المعالم، ينفذ الاقتصاد المصرى إلى نقاط نور جديدة قد تساعد بشكل كبير في فتح آفاق جديدة للتعاون مع المجتمع الدولي، خصوصًا عقب نجاح مصر في جذب انتباه العديد من المستثمرين إلى قطاعات إنتاجية خضراء، فضلًا عن سبل التعاون التقني والرقمي الذي يمثل نافذة أخرى نحو التعاون، قد تخفف نسبيًّا من تداعيات الحرب الراهنة على الاقتصاد المصري".

فيديو قد يعجبك: