إعلان

زحام بدون بيع.. ركود في سوق الأغنام بالسويس.. فيديو

05:07 م الإثنين 27 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس - حسام الدين أحمد:

رغم الزحام والإقبال على سوق الأغنام بالسويس، إلا أن الركود فرض نفسه على حركة البيع، سماع سعر الكيلو القائم كان كفيل ليدفع بأغلب الحاضرين إلى الرحيل، في أيام تسبق شهر رمضان يراها البائع والمشتري موسم لسوق الأغنام سواء لنحرها مع استقبال الشهر الكريم أو لتربيتها لعيد الأضحى.

وعرض التجار بالسوق المقام بقرية الألبان الجديدة شمال السويس أنعامهم مقابل 150 جنيها للكيلو القائم للضأن، و160 للماعز، بينما عرضوا الإناث بسعر أقل 10 جنيهات لاحتوائها على نسبة دهون أعلى وتصافي لحم أقل.

وتوافد التجار من المحافظات المجاورة وشرق الداتا، خاصة الشرقية والاسماعيلية، على السوق لعرض بضاعتهم، بجانب عدد من التجار الذين حضروا من سيناء وعرضوا الماعز الشامي، وهي الأنواع الأكبر حجما ويصل وزن الجدي منها 80 كيلو.

وشهد السوق زحام من المشترين، رغبة في الحصول على رؤوس أغنام واقتنائها للتصدق بها في شهر رمضان، أو لتربيتها حتى ذي الحجة.

ورغم إفصاح بعض التجار السعر القائم بشكل مباشر، إلا أن أغلبهم رفض التعامل بالميزان وعرضوا الأغنام بالرأس، وكان الفصال سيد الموقف بين البائع والمشتري، بحجة أن تكلفة التربية تتزايد في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف والبرسيم أيضا.

وأرجع التجار ارتفاع الأسعار إلى نقص سببين الأول زيادة أسعار العلف عما كانت عليه قبل شهر، أما الثاني فهو قلة المعروض، إذ لجأ بعض المربين إلى بيع أغنامه وتشفيه رأس ماله وتحويل النشاط في الشهور الماضية ورفضوا الدخول في دورة تربية جديدة بعد ارتفاع أسعار الأعلاف والذي فاق القدرة المالية لبعض المربين.

وساهم في نقص المعروض أيضا نفوق الكثير من الأغنام التي لا يتجاوز عمرها الشهرين بسبب الطقس البارد في موسم الشتاء الذي يلازمه انتشار الأمراض بين الماشية الصغيرة.

ويقول سيد عبد الهادي إن الخراف التي يتراوح عمرها من 3 إلى 5 شهور تصلح للقناية والتربية، يتراوح سعرها من 3500 إلى 4500 جنيها، وهى لا تباع بالكيلو لأنها خفيفة الوزن وإذا نحرت فلن يجد صاحبها لحما ولا شحما، ومتوسط تكلفة إطعامها في اليوم الواحد 25 جنيها.

وتابع عبدالهادي إن تكلفة إطعام رأس الغنم الواحدة حتى العيد تصل إلى 3 آلاف جنيه، ربما يراها البعض تكلفة مرتفعة تضاف إلى قيمة الخروف او الجدي، لكنه إذ اهتمت بتغذيتها سواء في منزله أو عند راعيها، سوف يحصل على وزن جيد وتصافي لحم بنسبة تزيد عن 60% مع نسبة أقل من الدهون.

ونشر موقع مصراوي على صفحته بالفيسبوك بث مباشر من السوق، عرض خلاله أسعار الأغنام و الانواع المعروضة منها وكيف ينتقي الجيد منها

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان