إعلان

المتحف اليوناني الروماني ومقتنياته.. محاضرة في مكتبة الإسكندرية

02:59 م الأحد 26 فبراير 2023

مكتبة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:
تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال متحف الآثار ومركز زاهي حواس للمصريات، الثلاثاء المقبل، محاضرة بعنوان "المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية.. رؤية جديدة"، تُلقيها الدكتورة منى حجاج؛ أستاذ الآثار اليونانية والرومانية بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية، ورئيس جمعية الآثار بالإسكندرية.
تتناول المحاضرة تاريخ المتحف اليوناني الروماني الذي تأسس في 1892، والذي كان يمثل المتحف الأهم في منطقة حوض البحر المتوسط للآثار اليونانية والرومانية؛ وظل المتحف منذ إنشائه يحقق رسالة واسعة الانتشار حول الحضارتين اليونانية والرومانية، وفي عام 2005 أُغلق المتحف لتطوير المبنى الذي أصبح يعاني من تأثير الزمن.
وذكر بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية، اليوم الأحد، تعرض المتحدثة الرؤية الجديدة التي يقوم عليها المتحف اليوناني الروماني بعد تطوير بنيته الأساسية، وتشمل الرؤية سيناريو العرض المتحفي والقطع الأثرية المضافة إلى مقتنيات المتحف، وكيفية الإعداد للعرض المتحفي ومع تنفيذ أعمال ترميم المبنى ورفع كفاءته، في ضوء مستحدثات الفكر المتحفي والأسس العلمية الحديثة في علم المتاحف.
تعرض المحاضرة بعض القاعات التي تضم عروضًا تحدث للمرة الأولى في تاريخ المتحف؛ في سياق شيق يروي القصص التاريخية للمعروضات، ويسبق ذلك مقدمة عن تاريخ المتحف، ودوره في إحياء الثقافة الكلاسيكية في الإسكندرية ومصر بوجه عام، وتهتم بعرض بعض الآثار النادرة التي أُدخلت على العرض المتحفي الجديد لتمثل نقاط جذب على مستوى الزائر العادي والزائر المتخصص.

فيديو قد يعجبك: