إعلان

صور.. رئيس جامعة سوهاج يتفقد مزرعة الإنتاج الحيواني والدواجن

03:55 م السبت 18 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج - عمار عبد الواحد:

تفقد الدكتور مصطفى عبدالخالق، رئيس جامعة سوهاج، اليوم السبت، مزارع الجامعة التابعة لكلية الزراعة في حي الكوثر.
شهد الجولة الدكتور خلف همام القائم بعمل عميد الكلية، الدكتور أحمد عبدالكريم رئيس قسم إنتاج الدواجن، الدكتور محمد يوسف عبدالفتاح رئيس قسم الانتاج الحيواني، الدكتور محمد حسين مدير تنفيذي المزرعة، والدكتور محمد حلمي مطاوع مشرف علمي بمزرعة المحاصيل، وعدد من الإداريين والعاملين بالمزرعة.

وخلال جولته أكد رئيس الجامعة على أهمية الدور الإنتاجي، والبحثي والعلمي الذي تقوم به كلية الزراعة على مستوى كليات الجامعة، والتي يمتد دورها لخدمة المجتمع المحيط، والتي تعمل على تحقيق وتفعيل مفهوم الجامعة المنتجة بشكل سليم، بهدف زيادة موارد الجامعة المادية لتطوير العملية التعليمية، وتعزيز المحاور والبرامج التي يكون فيها عطاء للطالب والجامعة بشكل خاص وخدمة للمجتمع بشكل عام.

وتابع رئيس الجامعة أعمال البدء في حفر بئر جوفي بمزرعة الكلية بالكوثر بالقطعة ٩٣ لحل مشكلة الري، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت ما يقرب من 800 ألف جنيه، مضيفًا أنه جرى التواصل مع المسئولين بمديريات الري والزراعة لحل مشكلة ندرة المياه، والتي كانت تؤثر بالسلب على إنتاج المزرعة، وبالأخص كونها أراضي صحراوية تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه.
وأشار رئيس جامعة سوهاج إلى أنه يجرى حفر هذا البئر حماية للمزرعة من التعرض للعطش في فترة السدة الشتوية من كل عام، وهي المشكلة التي كانت تسبب ضررًا على محاصيل المزرعة.
كما تفقد رئيس الجامعة خلال جولته محصول الشعير، وذلك على مساحة 18 فدان، والذي يجرى زراعته لأول مرة ويروى بطريقة الرش، وعنبر دجاج بياض والذي يحتوي على 600 دجاجة بياض من سلالة اللوهمان البني؛ لإنتاج بيض المائدة الأحمر، وعنبر للأمهات وذكور السمان لإنتاج بيض السمان المخصب والمعد للتفريخ في معمل تفريخ المزرعة؛ لإنتاج كتاكيت السمان وتسمينها، من عمر يوم والبيع عند عمر الذبح بمنافذ الكلية بالجامعة.

فيديو قد يعجبك: