إعلان

سعرها يصل لـ 45 ألف جنيه.. حصان البحر يشتريه الصينيون من السويس لفوائده كمنشط

07:55 م الأحد 31 ديسمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


السويس - حسام الدين أحمد:

نهاية كل أسبوع تستقبل حلقة السمك في السويس، عشرات الصينيين من الفنيين والعاملين بالمنطقة الصناعية المصرية الصينية، يبحثون عن أنواع بعينها من الأسماك، وكائن بحري أخر هو حصان البحر وكانوا السبب في تضاعف سعره في السنوات الأخيرة بعد طلبتهم المتزايد عليه.
"بيشتروا سمك هامور وناجل والبوري الحر، وبيدوروا على حصان البحر" يقول سيد أبو كريم تاجر في حلقة السمك، يعرض بضاعته من أطباق فسفور البحر البارد، وبضع أحصنة البحر في أطباق، لا يزيد عددها في كل طبق عن 3، بسبب سعرها المرتفع.

مسحوق حصان البحر

يقول التاجر إن الصينيين ومن يشتري حصان البحر المجفف لا يأكله، بل يطحنه ويخلط ذلك المسحوق بمكونات أخرى لاكسابه طعما مختلف ويستخدم كمقوي جنسي ومنشط للجسم فهو يساعد على التخلص من الإرهاق كما يعتبر مضاد حيوي قوي يقتل البكتريا الضارة والميكروبات، وذلك بحسب ما أخبره أحد زبائنه عن حصان البحر
يحكي سيد أن حصان البحر يباع مجفف، وهناك عدة أنواع موجودة في خليج السويس، وهو يعيش في المناطق الضحلة ذات المياه الهادئة، ووسط الشعاب المرجانية ويخرج أيضا بكميات كبيرة من البحيرات المرة بقناة السويس والتي يبلغ عرضها 9 كيلو متر، حيث يعيش على حيود المياه، حيث حركة الأمواج البسيطة.

زينه

يكشف تاجر البحريات أن حصان البحر لم يكن مطلوب، لم يهتم التجار بشراءه من الصيادين، كان قديما يستخدم في الزينة وصنع الهدايا التذكارية بعد تجفيفه، باعتباره كائن من البحر شكله جميل، لكن من نزول الصينيين والعمالة الوافدة من جنوب شرق اسيا أصبح مطلوبا، بدأ ذلك قبل 15 عام تقريبا وكان سعر الكيلو المجفف وقتها 3000 جنيه، والكيلو كمية كبيرة جدا إذ يصبح وزنه خفيف جدا بعد التجفيف.

زيادة الطلب وقلة المعروض

" السعر يحكمه العرض والطلب" يقول شوقي غريب تاجر أسماك وبحريات في حلقة السمك إن زيادة الطلب على حصان البحر وحرص الصينيين وجيرانهم في جنوب، وجنوب شرق آسيا على شراءه، تبعه تناقص المعروض لأمرين الأول يتعلق بنقص الكمية التي تخرج من المياه، والأخر رغبة من التجار أنفسهم في نقص المعروض بشكل عكسي مع زيادة الطلب عليه خاصة من هؤلاء العمال الأجانب الذين يتقاضون رواتبهم بالدولار ويمكنهم شراءه باي سعر طالها أنهم يريدونه.

يتراوح سعر فرص البحر المجفف من 25000 إلى 45000 بحسب النوع والحجم، إذ يقاس طوله بالسم، وكلها كان أكبر كان ارتفع ثمنه، وكذلك حالته بعد التجفيف فكلما بدا لونه مائلا للسواد فهو يعني انه قديم، بينما هناك أنواع رفيعة يصل طولها 20 سم كأنها ثعبان صغير.

ذكر يحمل البيض ويخصبه
نشرت دورية نيتشر العلمية والمهتمة بالطبيعة دراسة عن حصان البحر، قال فيها عالم الاحياء والجينوم، "أكسل ماير" الباحث في جامعة كونشتانز الألمانية، "إن حصان البحر من الحيوانات العظيمة ومثال على غزارة التطور".

وكشفت الدراسة عن بعض الأسرار الجينية لفرس البحر الغريب، إذ يحمل الذكور البيض، وتمتلك الذكور كيس الفقس، وخلال التزاوج تضع الإناث البيض في أكياس الذكور، وتخصب الذكور البيض داخليا وتحمله داخلها حتى يفقس وتطلق النسل الجديد المكتمل في البحر.

أضافت الدراسة أن حصان البحر يضع الصغار، وهو يسبح في المياه بشكل رأسي وليس أفقي، وفرس البحر له رؤوس أشبه بالأحصنة وأنوف أشبه بالأنابيب وليس له أسنان، كما يملك ذيولا لها قدرة على التشبث بالأعشاب البحرية، مما يجنبه الانجراف بقوة تيارات المياه.

وهو بخلاف الأسماك ليس له زعانف ولكن تغطى ألواح عظمية أجسام حصان البحر وتعمل عيناه بشكل مستقل مما يتيح له النظر للأمام والخلف في آن واحد، ويستطيع أيضا تغيير ألوانه للتخفي من الأعداء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان