إعلان

مسؤولون بالسفارة الأمريكية بالقاهرة: الولايات المتحدة مستمرة في دعم اقتصاد مصر (صور)

05:53 م الأحد 19 نوفمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية- محمد البدري:

نائب المستشار الاقتصادي بالسفارة الأمريكية : 9.3 مليار دولار حجم التجارة بين البلدين

أكد نائب المستشار الاقتصادي بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة "برايان نافزيجر"، أن هناك علاقة قوية ومتينة بين أمريكا ومصر التي تعد الشريك الاستثماري الأول في إفريقيا، لافتا إلى أن حجم التجارة بين البلدين بلغ رقما رقمًا قياسيًا بنحو 9.3 مليار دولار، كما انعقدت محادثات اللجنة الاقتصادية المشتركة في شهر مايو الماضي بين حكومتي البلدين.

جاء ذلك في تصريحات صحفية على هامش فعاليات أسبوع ريادة الأعمال العالمي الذي ترعاه السفارة الأمريكية للعام التاسع على التوالي، ويقام خلال الفترة من 13 وحتى 19 نوفمبر في محافظات القاهرة والإسكندرية والمنصورة، لمناقشة بيئة ريادة الأعمال وتمكين الشباب وفرص الاستثمار وريادة الأعمال للمرأة.

وأضاف "نافزيجر" - ردا على سؤال مصراوي حول مدى استعداد بلاده لدعم مصر في مجالات اقتصادية وغيرها لمعالجة التداعيات الناجمة عن الصراعات القائمة قرب حدودها- أن الولايات المتحدة مستمرة في دعمها لمصر، لافتا الحكومة الأمريكية قدمت خلال الأربعين عاما الماضية نحو 80 مليار دولار من المساعدات إلى مصر، منها أكثر من 30 مليار دولار من المساعدات الاقتصادية، وسوف يستمر هذا الدعم من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وأوضح "نافزيجر" أن بلاده تؤيد بشدة تحسين مناخ الاستثمار ومساعدة مصر في هذا الشأن، لافتا إلى أن مصر لديها الكثير من المقومات باعتبارها بوابة لإفريقيا والشرق الأوسط، ويمكن أن تكون مركزًا للطاقة.

وأشار إلى أن السفارة الأمريكية تدعم برنامج التمكين الاقتصادي للمرأة والتي حققت إنجازات في عدد من المجالات المختلفة بما في ذلك ريادة الأعمال، كما أن هناك رغبة في مشاركة أكبر للمرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والبيئة وبرامج تكنولوجيا الرياضيات، وغيرها من المجالات.

مساعد الملحق الثقافي الأمريكي: ندعم تمكين المرأة ونسعى للتوسع في برامج تمكين رواد الأعمال بالمحافظات

بدورها قالت "إنجا ليتفينسكي"؛ مساعد الملحق الثقافي في السفارة الأمريكية بالقاهرة، إن الحكومة الأمريكية لديها برامج مصممة خصيصا لتمكين المرأة مثل "فتيات وسيدات التكنولوجيا، وأكاديمية رائدات الأعمال وهي برنامج مدته ستة أسابيع عبر الإنترنت، بمشاركة مئات من المصريات".

وأضافت " ليتفينسكي" أن السفارة أعدت برامجا لأسبوع ريادة الأعمال العالمي منذ عام 2015، بالشراكة مع مركز الابتكار في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويجرى من خلالها عقد سلسلة من المحاضرات وورش العمل للشباب من رواد الأعمال أو رواد الأعمال الناشئين.

وتابعت "ليتفينسكي" أن العام الجاري يشهد توسعًا في البرامج مثل رواد الأعمال ليشمل محافظات أخرى بجانب القاهرة مثل الإسكندرية والمنصورة، بالإضافة إلى إجراء برامج مختلطة لتمكين الراغبين في المشاركة عن بعد، حيث يهدف البرنامج التواصل مع مختلف الفئات في جميع أنحاء مصر، بما في ذلك صعيد مصر لمعرفة احتياجاتهم حتى نتمكن من تصميم برامجنا بشكل أفضل بما في ذلك برامج التبادل لدينا والبرامج الأخرى التي سيتحدث عنها زملائي لاحقًا.

نائب الملحق التجاري: تربطنا بالقاهرة علاقات قوية اقتصاديًا و1200 شركة أمريكية تعمل في مصر والفرص متاحة للزيادة

ومن جانبها أكدت إيرن كول؛ نائب الملحق التجاري بالسفارة الأمريكية، أن مصر وأمريكا تربطهما علاقات قوية اقتصاديًا، مشيرة إلى أن هناك أكثر من 1200 شركة أمريكية تعمل في مصر بالقطاعات المختلفة؛ مثل البنية التحتية عالية التقنية، والزراعة، والتصنيع، والتكنولوجيا.

وأكدت أن هناك العديد من الفرص الاقتصادية المتاحة في جميع قطاعات، وأن مصر والولايات المتحدة لديهما حوار استثماري تجاري قوي للغاية كما أن وزارة التجارة الامريكية تشجع الشركات المصرية للذهاب إلى الولايات المتحدة للمشاركة في المعارض التجارية، وأيضا تشجع الشركات الأمريكية للحضور إلى مصر في المعارض التجارية الكبرى.

وأضافت "كول" أنه خلال هذا العام حضر وفد أمريكي كبير جاء إلى مصر للمشاركة في معرض النفط والغاز، كما سوف يشارك وفد مكون من 31 شركة أمريكية في معرض EDEX، الذي سيقام في الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر بالقاهرة

وأشارت إلى أن هناك توقعات أن يكون الفترة المقبلة ستكون قوية في التجارة رغم بعض الأزمات الاقتصادية مشيرة إلى أن جزء من المهام مساعدة الشركات المصرية والأمريكية على الالتقاء وتوفير بيئة مناسبة للاستثمار والتبادل التجاري بينهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان