إعلان

متحف الوادي الجديد يعرض قطعة أثرية نادرة للمعبودة ماعت

01:15 م الثلاثاء 31 يناير 2023

متحف الوادي الجديد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد - محمد الباريسي:

أعلن متحف الوادي الجديد، اليوم الثلاثاء، عن عرض قطعة أثرية نادرة عبارة عن قطعة من الكارتوناج عليها المعبودة ماعت ناشرة جناحيها يعلوها قرص الشمس ترجع للعصر اليوناني الروماني عثر عليها في المقبرة رقم 70 بمنطقة دوش الأثرية ضمن الحفائر التي قام بها المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية في واحة الخارجة.

وقال طارق القلعي، مدير متحف آثار الوادي الجديد، اليوم، إن المعبودة ماعت في الديانة المصرية القديمة هي إلهة العدل والحق والنظام في الكون و مثلت ماعت الروح التي يجري بها تطبيق العدالة في المجتمع ومثلت أيضًا القيم الأساسية التي شكلت خلفية العدالة التي يتم تنفيذها بروح الحق والإنصاف وكانت تظهر بشكل أنثي شابة تعلو رأسها ريشة نعام وأحيانًا تظهر بأجنحة على كل ذراع، وأحيانًا كانت تظهر الريشة فقط كرمز(ماعت) العدالة.

كما أكد مدير متحف الوادى الجديد، أن المتحف قام ايضا بعرض قطعة أثرية فريدة عبارة عن طبنجة لها ماسورة من الصلب ومقبض من الخشب عليه زخارف نباتية وكلمة ما شاء الله، وذلك احتفالًا بعيد الشرطة.

ولفت إلى، أن عرض القطعة الأثرية مستمر حتي يوم 3 فبراير لافتا إلى أن القطعة معروضة أمام جميع المواطنين، وذلك من منطلق الدور والمشاركة المجتمعية للمتحف في كافة المحافل والمناسبات وإبراز الثقافة الأثرية.

فيديو قد يعجبك: