إعلان

نفسي اقرأ القرآن بنفسي.. "الحاجة زبيدة" من المنوفية تدخل اختبارات محو الأمية في سن 87 عامًا (صور)

08:13 م الإثنين 16 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنوفية - أحمد الباهي:

رغم بلوغها سن متقدم لم تيأس من تحقيق حلمها في الجلوس على مقعد مدرسي يُحقق أمنيتها الوحيدة بقراءة القرآن بنفسها، ذلك ما أرادته "الحاجة زينب" ابنة قرية دكما التابعة لمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية، والتي انضمت لمبادرة "لا أمية مع تكافل" في 1 يوليو العام الماضي 2022، وظلت تتردد على مكان الدراسة دون كلل.

الحاجة زبيدة: ولادي وأحفادي اتفاجئوا

قالت "زبيدة عبد العال علي الصعيدي" 87 عامًا، لموقع "مصراوي"، أن أبنائها وأحفادها تفاجئوا بعزمها تلك الخطوة، ورغم محاولة المحيطين توفير معلم يأتي إليها لتعليمها في المنزل رفضت، وصممت الذهاب لفصول محو الأمية والجلوس على "تختة"، لأن هذه التفاصيل كانت تشتاق إليها في الصغر بعد منع أبيها لها من التعلم، فقررت بعد تزويج أبناءها وتوفر وقت فراغ للتعلم من جديد.

الحاجة زبيدة: نفسي اقرأ القرآن بنفسي

وعن حلمها، أوضحت السيدة أنها تسعى للحصول على شهادة "محو الامية" لكونها الأمل والرابط الوثيق مع القرآن، إذ يطمئن قلبها حين تنطق أحرفه، متابعة: "دا السبب يابني إني اتعلم، عايزة أشوف كلام ربنا وافهمه وانطقه بنفسي، وبفضل الله أن مشيت خطوات كويسة ربنا يعينني فيها، وبقول ياللي اتحرمتوا من التعليم تعالوا علمّوا ولادكوا، لأن العلم نور، وأنا مرتحتش غير لما ربيت ولادي كلهم تعليم عالي، وبإذن الله هتعلم كمان وكمان وابقى زيهم".

وكيل التضامن: فخورون بـ"الحاجة زبيدة"

وأعلنت وزارة التضامن في وقت سابق اليوم الاثنين، عن خضوع الحاجة "زبيدة" لاختبارات المبادرة التي أطلقتها، مُشيرة إلى أن "زبيدة" لديها من الأحفاد 13 ولد وبنت، لكنها لم تتعلم في صغرها لأن والدها لم يرى أهمية في تعليم الإناث، وعقب وفاة الوالد، عوضت ذلك بإلحاق أخواتها البنات للتعليم وساندتهن حتى تعلمن.

وأضافت الوزارة أن الحاجة "زبيدة" تزوجت حين كان عمرها 18 عامًا وأنجبت 4 من الأولاد ومثلهم من الفتيات ونجحت في تعليمهم أيضًا، ووفرت لهم المال من خلال بيعها منتجات بسبطة أمام أبواب مدارس أبنائها، وذلك لمتابعتهم عن قرب ومنع هروبهم من المدرسة، وفور انتهاء اليوم يعودا معًا.

في ذات السياق، صرح إمام فوزي وكيل وزارة التضامن بالمنوفية لموقع "مصراوي"، بشعوره بالفخر وهو يستمع لكلمات "الحاجة زبيدة" والتي عبرت عن آمالها رغم تقدم العمر، موضحًا أن المبادرة "لا أمية مع تكافل" تستهدف جميع مستفيدي "تكافل وكرامة" بمحافظة المنوفية، وبلغ إجمالي عدد الفصول القائمة حتى نهاية ديسمبر 2022 عدد 487 فصلاً بإجمالي عدد دارسين 6000 دارس.

أضاف "فوزي" أن عدد 3000 متعلم شاركوا في دورة شهر يناير الجاري، ومن بين الدارسين السيدة زبيدة، وختم حديثه: "رافقت قيادات الوزارة انهارده لزيارة السيدة في منزلها، وسعاتنا كانت بالغة لكونها نموذج في التحدي والإرادة".​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان