إعلان

"يا جريد النخل العالي".. فرحة بدء موسم حصاد البلح بالقليوبية- فيديو وصور

04:04 م الثلاثاء 27 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القليوبية - أسامة علاء الدين:

انطلق موسم حصاد "البلح"، بمحافظة القليوبية، وسط فرحة المزارعين وجامعي التمر، حيث تحولت جناين النخل بقرية الرملة التابعة لمركز ومدينة بنها بمحافظة القليوبية لخلية نحل من عمال الحصاد والتجار فرحة بانطلاق الموسم الذي ينطلق مع أوائل شهر سبتمبر، ويصل حتى ما بعد منتصف أكتوبر.

"يا جريد النخل العالي ميل وارمي السلام"، هكذا تغنى جامعي الحصاد بجني المحصول، وذلك لجذب المواطنين والأهالي للشراء في موسم البلح، حيث يقبل التجار وعدد من المواطنين على شراء البلح فور نزوله من النخيل، حيث التقى "مصراوي" بالشقيقين أحمد ومحمود، طالعي وجامعي النخل بالقليوبية، موضحين كل التفاصيل الخاصة بالزراعة والوقاية وجمع البلح وتسويقه.

"مهنة صناعية وشاقة وخطيرة ولكننا نتوكل على الله والي كتبوا ربنا هنشوفه"، هكذا بدأ "أحمد"، طالع النخل حديثه لمصراوي، مشيرًا إلى أنه تعلم تلك المهنة منذ حوالي 5 سنوات، وهي تعتمد على الخفة والرشاقة وتحتاج إلى مجهود بدني كبير، مشيرًا إلى أنه يعمل حوالي 3 شهور في الموسم وهي مدة جني البلح من النخيل.

وأضاف "أحمد"، أن إنتاج جناين المحافظة من البلح، يتنوع ما بين "البارحي والزغلول والثماني والرطب وبنت عائشة والفرنساوي"، وأنواع أخرى تتركز زراعتها بمناطق كثيرة بالقليوبية، مضيفًا أن مزارع قرية الرملة التي تتواجد بها تتميز ببلح الزغلول، ولا تجد في حلاوته في أي مكان آخر بسبب جودة التربة التي يزرع بها النخيل.

وقال "محمود"، أحد طالعي النخل، إن يومه يبدأ من الساعة السابعة صباحا، وحتى ما بعد أذان المغرب، يجوب خلالها النخيل لجمع البلح، في مقابل يومية لا تتعدي الـ50 جنيهًا، موضحًا أن أن البلح الخاص بهم في بنها خال من أي أنواع من المبيدات.

وأضاف "محمود"، أن بداية العمل في تلقيح النخل والزراعة تنطلق في شهر فبراير، وينتهي الحصاد في موسم البلح في سبتمبر، مشيرًا إلى أن الأسعار هذا العام تختلف عن الأعوام الماضية بسبب الظروف الاقتصادية الحالية، ويكاد يغطي تكلفة الزراعة.

فيديو قد يعجبك: