فتح متحف شرم الشيخ مجانًا أمام الزوار.. الثلاثاء

04:05 م السبت 24 سبتمبر 2022

متحف شرم الشيخ

جنوب سيناء – رضا السيد :

أعلنت إدارة متحف شرم الشيخ الدولي، عن فتح باب المتحف لاستقبال كافة الزوار بالمجان يوم الثلاثاء المقبل، وذلك احتفالًا بمرور 200 عام على فك رموز حجر رشيد ونشأة علم المصريات.

إعلان

قال الدكتور محمد حسنين، مدير متحف شرم الشيخ، إن إدارة المتحف قررت فتح باب المتحف لاستقبال رواده بالمجان، وذلك يوم الثلاثاء المقبل للمصريين والعرب ودول القارة الأفريقية والأجانب المقيمين بشرم الشيخ احتفالًا بمرور 200 عام على فك رموز حجر رشيد ونشأة علم المصريات، والذي يعد حدثًا عالميًا في التاريخ المصري.

وأوضح مدير المتحف في تصريح لـ"مصراوي" اليوم السبت، أنه سيجري فتح كافة صالات العرض المتحفي، لمشاهدة كافة مقتنيات المتحف من مختلف القطع الأثرية، التي تدل على عراقة وأصالة وتقدم المصريين القدماء في كافة مناحي الحياة.

جدير بالذكر، أن حجر رشيد اكتشف في 15 يوليو عام 1799 ، خلال الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت على ‏‏يد أحد جنود الحملة ويدعي بيير فرانسوا، خلال تواجده تحت أنقاض قلعة قايتباي بمدينة رشيد، وذلك خلال الحفر لإجراء بعض التحصينات العسكرية عثر على الحجر ‏وسرعان ما أدرك ‏أنه قطعة أثرية وأبلغ القائد، وأُرسل الحجر بعدها إلى القاهرة، وأمر نابليون بإعداد نسخ ‏‏ورقية منه لتكون في ‏أيدي المهتمين بالحضارة المصرية والعلماء‎‏.

في السنوات الأولى من القرن التاسع عشر، استطاع العلماء استخدام النقش اليوناني على الحجر كمفتاح لفك ‏رموزه. كان توماس يونغ عالم الفيزياء الإنجليزي، من أوائل الذين أظهروا أن بعض الحروف الهيروغليفية ‏على حجر رشيد كتبت أصواتًا لاسم ملكي، وهو اسم بطلميوس، والأسماء الملكية كانت تحاط بإطار ‏‏"خرطوش" يميزها عن بقية النص. تم فك رموز حجر رشيد على يد عالم الآثار الفرنسي جان فرانسوا ‏شامبليون في 27 سبتمبر 1822، حيث كان قد سبقه محاولات عدة لفك هذه الرموز‎.

وأقيم متحف شرم الشيخ على مساحة 191 ألف متر مربع، بتكلفة 812 مليون جنيه، ويضم المتحف ثلاث قاعات للعرض المتحفي، بالإضافة إلى منطقة ترفيهية تضم عددًا من المطاعم والبازارات ومحال الحرف التراثية، ومسرح مكشوف وساحات لإقامة الاحتفالات والفعاليات.

يتناول سيناريو العرض المتحفي نشأة الحضارة المصرية وتطورهـا، كما يسلط الضوء على الإنسان المصري وسلوكه تجاه البيئة من حوله، وكيفية التعايـش مع كائناتها التي قدسها، ويعرض المتحف 5200 قطعة أثرية منتقاة،

ومن أهم القطع الأثرية بالمتحف قطعة نادرة من الموزاييك من الإسكندرية ترجع إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وتمثال للإله "ايروس" وهو يصطاد الغزلان والتي تعرض بمدخل المتحف، وتمثال آخر نادر للاله "بس" من الطين الغير مكتمل الحرق يتم عرضة داخل القاعة الكبرى، هذا بالإضافة إلى القطع التي تم اكتشفت حديثًا ببعض المواقع الأثرية لعرضها لأول مرة، بما يعمل على إثراء منظومة العرض المتحفي بالمتحف، كما يعرض المتحف بشكل استثنائي 10 قطع أثرية من كنوز الملك توت عنخ آمون.

إعلان