إعلان

كرمه وزير الزراعة.. ماهر صموئيل أفضل مزارع قمح يروي كيف وصل لأعلى إنتاجية للفدان؟- صور

01:10 م الأربعاء 21 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط - محمود عجمي:

أعرب المزارع ماهر صموئيل روفائيل من محافظة أسيوط عن سعادته بعد تكريم السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى لأبطال الإنتاج الزراعى "أفضل مزارعي القمح" الذين حصلوا على أعلى إنتاجية فى الموسم المنتهى في 9 محافظات من محافظات الجمهورية.

وقال المزارع ماهر صموئيل، في تصريح خاص لـ"مصراوي":" إن وزير الزراعة نصحنا بنقل تجربة الزراعة الحديثة لمحصول القمح على مصاطب للمزارعين لما فيها من إفادة في تجنب وتلافي مشاكل وسلبيات الطرق العادية وخاصة في فصل الشتاء والذي تزداد فيه فرص ومعدل هطول الأمطار، وما يترتب عليها من نتائج قد تؤثر على إجمالي المحصول النهائي وقت الحصاد".

وأوضح صموئيل، أنه تم تكريمه نتيجة لزراعة محصول القمح صنف مصر 3 وحصل على 30 إردبا للفدان نتيجة للزراعة الحديثة على مصاطب والتي تتيح توفير مياه الري بشكل أكبر كما أن عمال التغيرات المناخية هذا العام كان لها أثر على القمح؛ مؤكدًا على متابعة فريق من بحوث المحاصيل والمهندسين الزراعيين لمحصول القمح طوال فترة الزراعة.

وقالت هدى إسماعيل خلاف، وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، إن وزير الزراعة طالب المزراعين المكرمين بنقل تجربة زراعة القمح باستخدام طريقة الزراعة المصاطب والتى لها العديد من المميزات، وخاصة خلال فصل الشتاء، الذي تزداد فيها فُرص ومعدلات هطول الأمطار، ما يجعل الطرق التقليدية تُمثل تهديدًا حقيقيًا على محصول القمح، نظرًا لتجمعات المياه الراكدة، التي تُضر بمساحات كبيرة التربة، نتيجة استقرار المياه عليها لفترات طويلة، وبالأخص في الأراضي غير المستوية.

وأوضحت، أن الزراعة على مصاطب تؤدي لصرف المياه الزائدة عن الحد، بعيدًا عن مناطق تواجد محصول القمح، ما يعني زيادة فُرص نجاة أكبر مساحة ممكنة منه وقت الحصاد؛ مشيرة إلى أن إجمالي المساحة المزروعة هذا العام بلغت 230 ألف فدان.

وكرم السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أبطال الإنتاج الزراعى "أفضل مزارعي القمح" الذين حصول على أعلى إنتاجية فى الموسم المنتهى فى 9 محافظات من محافظات الجمهورية.

وتتضمن الأسماء التى تم تكريمها أحمد عبد الحافظ محمود عفيفى من محافظة الشرقية وحصل على 29 إردبا للفدان صنف" سدس 14" وأحمد شحاتة محمود عبد المجيد من البحيرة وحصل على 27 إردبا للفدان "صنف مصر 3" وراضى شفيق محمود الشناوى من الدقهلية وحصل على إنتاجية 25 إردبا من الفدان "صنف مصر 3" وصبحى إبراهيم غنيمى بسيونى من المنوفية وحصل على 30 إردبا للفدان لصنف مصر 3، ومحمد إبراهيم خلف من النوبارية وحصل على 25 إردبا للفدان من صنف سدسد 14.

وتكريم أحمد محمد أبو صبرة من محافظة الغربية الذى حصل على إنتاجية 26 إردبا للفدان من صنف مصر 3، وعبد ربه فتحى مرعى حسين من الوادى الجديد وحصل على إنتاجية 25 إردبا للفدان، وماهر صموئيل روفائيل مقار من محافظة أسيوط وحصل على 30 إردبا للفدان صنف مصر 3 وأحمد صبحى عبد النعيم محمد من المنيا وحصل على 30 إردبا للفدان صنف بنى سويف 5، وأحمد السيد محمد ضيف الله من سوهاج وحصل على 30 إردبا للفدان صنف بنى سويف 5.

فيديو قد يعجبك: