إعلان

محافظ الأقصر: تبطين 500 كيلو متر من الترع بنسبة إنجاز 70% - صور

01:42 م الإثنين 12 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - محمد محروس:

قال المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر إن المشروع القومي لتبطين الترع يتضمن تبطين ما يقارب من 500 كيلو متر من مساحات 110 ترعة بالمحافظة بتكلفة بلغت حوالي مليار و500 مليون جنيه.

مضيفًا أن المشروع بدأ تنفيذه بالأقصر نهاية عام 2019 وما يزال العمل مستمرًا بمعدل إنجاز سنوي بلغ 100 كيلو متر في العام بنسبة تنفيذ تجاوزت 70%.

أشار ألهم إلي أن مشروع تبطين الترع لاقى استحسان وإشادة الأهالي والمزارعين بالأقصر لفوائده الكبيرة في توفير المياه ووصولها بشكل أسرع بعد إزالة الشوائب والحشائش وتقليل تكلفة الصيانة فضلا عن توسعة الطرق والحفاظ على المظهر العام بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى للمشروع.

المهندس كمال الجمل رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بقنا والأقصر وصف ما تحقق في مشروع تبطين الترع بأنه إنجاز كبير، مشيراً إلى أن عدد المشروعات التي تم تنفيذها خلال الفترة من 1/12/2019 وحتى 9/2022 بلغ 24 مشروع لتبطين نحو 500 كيلو متر بتكلفة تقارب المليار ونصف مليار جنيه، وتم الانتهاء من تنفيذ 13 مشروع لتبطين ما يزيد عن 284 كيلو متر في 36 ترعة بمختلف أنحاء المحافظة بتكلفة 915 مليون 9218 ألف جنيه بمعدل إنجاز وصل إلي 70%.

مشيدا بتعاون أجهزة المحافظة من خلال رؤساء المراكز والمدن ومتابعتهم الدورية لسير الأعمال بمشروعات تبطين الترع لإزالة أية معوقات تعطل سير العمل بها، ومتابعة معدلات نسب تنفيذها.

أوضح الجمل أن المشروع الذي بلغت نسب إنجازه بمحافظة الأقصر 100 كيلو متر في العام تضمن تبطين 193.5 كيلو متر بمراكز وقري حياة كريمة بمركزي إسنا وأرمنت بواقع 157.5كيلومتر باسنا و 36 كيلو متر بأرمنت مشيرًا إلي أن باقي مدن محافظة الأقصر الطود والقرنة والزينية والبياضية والأقصر تشهد تبطين ترع فيها بمساحات كبيرة.

لفت المهندس صالح إبراهيم مدير عام الري بالأقصر إلي أنه جاري استكمال خطة التبطين بـ 11 مشروع حيث سيتم العمل في 74 ترعة لتبطين نحو 131 كيلو متر مؤكدًا الالتزام بتنفيذ المواصفات والاشتراطات الفنية للأعمال الجارية وضبط الجودة وزيادة معدلات تنفيذ المشروع.

قال إن المشروع يخدم عشرات الآلاف من المزارعين حيث يسهم في تحسين ري أكثر من 317 ألف و 181 فدان منهم 16 ألف و860 فدانًا بأرمنت و257 ألف 726 في إسنا من خلال فوائد متنوعة للمشروع تتمثل في ترشيد المياه وحل مشكلة وصول المياه إلى الأراضي الواقعة على نهايات الترع، ومنع الرى فى غير المناوبات، ووصول المياه لجميع المزارعين بصورة سهلة وبسيطة دون عوائق أو تلوث.

بالإضافة إلى توسعة الطرق أثناء التبطين عن طريق ضم الترعة قليلا من الجانبين، وحمايةً صحة أهالي المناطق المحيطة بالترع بإزالة القمامة والمخلفات الموجودة على حواف الترع لمنع وجود الحشرات وانتشار الأمراض، وكذلك تحسين الصرف وحل مشكلة غمر الأراضي بالمياه وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المياه للعمل على تحقيق زيادة كبيرة فى إنتاج المحاصيل الزراعية بما يمثل أحد أركان خطة الدولة لتعظيم الاستفادة من المياه وتوفير الاحتياجات المطلوبة لكل القطاعات بشكلٍ عام والقطاع الزراعي بشكلٍ خاص.

فيديو قد يعجبك: