إعلان

"مسمار وخيط".. ورش فنية للأطفال داخل متحف شرم الشيخ - صور

12:38 م الأحد 07 أغسطس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد:

نظم متحف شرم الشيخ الدولي ورشة فنية لتصميم وصناعة "الحلي"، واستهدفت الورشة مجموعة من الأطفال في مراحل عمرية متباينة، وذلك ضمن الأنشطة الصيفية المجتمعية التي تقدمها إدارة المتحف لأبناء محافظة جنوب سيناء.

وقال الدكتور حمد حسنين، مدير المتحف، إن الورشة استهدفت الفئة العمرية من 4 سنوات حتى 18 عامًا، بهدف تعليم المشاركين كيفية تصميم وصناعة "الحلي"، والفرق بين أشكال و تصميمات "الحلي" عند المصري القديم و العصر الحديث، وذلك باستخدام الخرز بأشكاله المختلفة، والخيط النايلون، لافتًا إلى أن الورشة مجانية ولا تتضمن زيارة قاعات العرض المتحفي.

وأوضح مدير المتحف في تصريح لـ"مصراوي" اليوم الأحد، أنه جرى خلال الورشة محاكاة براعة المصريين القدماء، وقدراتهم على تحويل كل ما هو متاح من موارد الأرض الطبيعية إلى منتجات في منتهى الجمال، وكيفية استخدام هذه الموارد الطبيعية في الحلي والزينة، إضافة إلى تعليم الجيل الصاعد السير على خطى الأجداد باستخدام الموارد الصناعية الحديثة في الابتكار والتشكيل لمنتجات يدوية بسيطة.

وأشار إلى أن إدارة المتحف نظمت أيضًا ورشة بعنوان "مسمار وخيط"، واستهدفت الفئة العمرية من 11 حتى 18 عامًا، وتهدف الورشة تعليم المشاركين استخدام الخامات المحيطة وإعادة استغلالها لإخراج منتج فني جديد، وذلك باستخدام قطع خشبية، وشاكوش، ومسامير رفيعة، وخيوط تريكو رفيعة بألوان مختلفة .

وتابع مدير المتحف وجرى خلال هذه الورشة تعليم المشاركين أحد الفنون التي ظهرت في العهد العثماني، والتي تعد أحد فروع الرسم باستخدام الخيوط والمسامير بدلًا عن الأقلام والأوراق، وقام الأطفال بتثبت المسامير على قطعة خشب، ومشابكة الخيوط بالمسامير لإنتاج اللوحة المطلوبة، ويعد هذا النوع "فنّ الفيلوغرافيا" من الفنون الصعبة لكونها تحتاج إلى دقة في تثبيت المسامير بالمكان المطلوب.

وتؤكد الدراسات أن ممارسته تساعد الإنسان على التخلص من الضغوط النفسية، وهو مناسب لكافة المراحل العمرية

فيديو قد يعجبك: