إعلان

"غية الرجال".. التحطيب عصا المحب في ساحة السلطان الفرغل بأسيوط - فيديو وصور

08:36 م الخميس 04 أغسطس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير: محمود عجمي:

على بُعد أمتار من ساحة مسجد أحمد الفرغل سلطان الصعيد بمدينة أبوتيج بمحافظة أسيوط، تقام عروض فن التحطيب، التي يشارك فيها الرجال والشباب والأطفال، فى أجواء خيمت عليها حالة البهجة والسعادة، خلال الاحتفال بالليلة الختامية لمولد العارف بالله سيدى أحمد الفرغل.

ونشر موقع مصراوي عبر صفحته الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك تغطية مباشرة من محافظة أسيوط للاحتفالات بمولد "السلطان الفرغل" في أبو تيج.

تنتشر العروض الفنية خاصة فن "التحطيب" بين الرجال والشباب والأطفال فى ساحة السلطان الفرغل، إذ تعد من العادات والتقاليد الموروثة عن الأجداد فى الصعيد، خلال المناسبات كالأفراح والموالد.

حيث يقوم رجلان بالتبارز بالعصا ويلتف حولهما العديد من المشجعين والزائرين لمولد السلطان الفرغل، ينتظرون اللحظة التي يستطيع أحدهما إسقاط العصا من يد الآخر ليصبح فائزًا.

وقال العم محمد أحد أهالي مركز أبوتيج، إنه حرص على المشاركة في الليلة الختامية لمولد الفرغل وممارسة هواية التحطيب في ساحته؛ مشيرًا إلى أنه تعلمها عن والده إذ تعد وسيلة للدفاع عن النفس كمثل الألعاب الكونغ فو والكاراتيه؛ مؤكدًا أن التحطيب فن شعبي صعيد منتشر بين العائلات.

وأضاف العم مصطفى، أحد أهالي مركز صدفا، أن لعبة التحطيب تحكمها قوانين منذ نزول أرض اللعبة والإمساك بالعصا والمبارزة؛ مؤكدًا أن التحطيب له ألقاب عدة من بينها "عصاية المحبة" و"غية الرجال" كأحد الفنون الشعبية التى لا تحمل أي مظاهر من العنف ولكنها تعتمد على المهارة والمبارزة والاحترام والشجاعة.

واختتمت الطرق الصوفية ومحبي آل البيت، اليوم الخميس، الاحتفال السنوى لمولد العارف بالله الإمام محمد أحمد الفرغل الشهير بـ"سلطان الصعيد" في مدينة أبوتيج بمحافظة أسيوط.

وعمت الفرحة جموع المواطنين ورواد ومحبي سلطان الصعيد وأطلقت السيدات الدعوات والزغاريد ابتهاجًا بزيارة ضريح السلطان بعد غلق دام أكثر من عامين بسبب جائحة فيروس كورونا، حيث أقام محبو آل البيت حلقات الذكر والإنشاد.

يذكر أن السلطان الفرغل هو محمد بن أحمد الشهير بـ"السلطان الفرغل"، ولد في القرن التاسع الهجري بقرية بني سميع التابعة لمدينة أبو تيج بمحافظة أسيوط، ويقع ضريح ومسجد السلطان الفرغل بوسط مدينة أبوتيج من الناحية الشرقية بالقرب من النيل، وقد توفي السلطان الفرغل سنة 850 هجرية.

وعمل السلطان الفرغل، منذ صباه برعي الغنم والزراعة وعرف بالتقوى والورع، ولقب بسلطان الصعيد ينتهي نسبة إلى آل بيت سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وخالة هو العارف بالله الشيخ على الفيل أحد أولياء الله الصالحين وله ضريح يؤمه الزائرون بقرية بني سميع بمدينة أبوتيج.

اقرأ أيضا:

بخور ودعاء المحبين والمجاذيب.. "حضرة السلطان أحمد الفرغل" في أسيوط - فيديو وصور

الاحتفال بمولد السلطان الفرغل في أسيوط

بالفيديو والصور- زغاريد على عتبة السلطان.. بدء احتفالات مولد الفرغل في أسيوط

احتفالا بمولده.. الآلاف يؤدون صلاة الجمعة بمسجد السلطان الفرغل في أسيوط

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان