إعلان

"الحبة القاتلة".. وكيل صحة البحيرة يوجه نصائح لإنقاذ متناولها من الموت

01:25 م السبت 27 أغسطس 2022

مديرية الصحة في البحيرة

البحيرة - أحمد نصرة:

وجه الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، مجموعة من النصائح، إلى أسر وأهالي الحالات التي تحاول الانتحار بابتلاع أقراص حفظ الغلال.

وقال جميعة: "الكثيرون يعتقدون أن يتناول قرص حفظ الغلال لا أمل له في النجاة، وهذا أمر غير حقيقي".

ودلل جميعة على ذلك بأن نسبة من يجرى إنقاذهم وعلاجهم فى أقسام الاستقبال والطوارئ بمستشفيات البحيرة أكثر من 50% من المرضى".

وأضاف وكيل وزارة الصحة: " نحاول أن نزيد هذه النسبة، ولكن هناك دور هام يقع على الأهل والمحيطين وهي سرعة التوجه إلى المستشفى وعدم إعطاء المريض مياه أو ماء بملح وسرعة إعطاءه زيت بارافين أو زيت خروع، وهذا سيسهم كتيرًا في زيادة فرص النجاة.

وشهدت مدينة كفر الدوار في محافظة البحيرة، قبل أيام انتحار شاب، عن طريق تناول قرصين لحفظ الغلال، خلال بث مباشر عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك"، تحدث خلاله عن شعوره بالظلم..

وقال "عمرو.ز.ش"، خلال البث المباشر: "مستنيك في الآخرة عشان ظلمك ليا"

وأوضح أن أحد أقاربه رماه باتهامات باطلة وأنه سيريح عائلته حتى لا يسبب لهم متاعب، وسيكتفي بالاقتصاص ممن ظلمه وأخذ حقه منه يوم القيامة.

ونقل أقارب الشاب إبنهم، إلى مركز السموم بالإسكندرية في محاولة لإنقاذه إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة لدى وصوله المستشفى.

وتعمل الدولة على تقديم الدعم للمرضى النفسيين من خلال أكثر من جهة خط ساخن لمساعدة من لديهم مشاكل نفسية أو رغبة في الانتحار، أبرزها الخط الساخن للأمانة العامة للصحة النفسية، بوزارة الصحة والسكان، لتلقي الاستفسارات النفسية والدعم النفسي، ومساندة الراغبين في الانتحار، من خلال رقم 08008880700، 0220816831، طول اليوم.

كما خصص المجلس القومي للصحة النفسية خط ساخن لتلقي الاستفسارات النفسية 20818102.وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن الانتحار كبيرة من الكبائر وجريمة في حق النفس والشرع، والمنتحر ليس بكافر، ولا ينبغي التقليل من ذنب هذا الجرم وكذلك عدم إيجاد مبررات وخلق حالة من التعاطف مع هذا الأمر، وإنما التعامل معه على أنه مرض نفسي يمكن علاجه من خلال المتخصصين.

فيديو قد يعجبك: