إعلان

وفود من إثيوبيا وإريتريا تشارك باحتفالات دير درنكة بأسيوط (فيديو وصور)

10:08 م الأحد 21 أغسطس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - محمود عجمي:

شاركت وفود من الجالية الأثيوبية والإريترية آلاف الأقباط الأرثوذكس في أسيوط، اليوم الأحد، احتفالاتهم بالليلة الختامية لصيام "السيدة العذراء" بدير السيدة مريم بجبل درنكة، فى ذكرى لجوء العائلة المقدسة لمغارة بحضن الدير للاحتماء من بطش الرومان بفلسطين.

قال الأنبا يوأنس، أسقف أسيوط وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، إنه في شهر أغسطس من كل عام، يشارك وفدًا من الكنيسة الإثيوبية في ختام احتفالات صيام العذراء يضم أكثر من ألفي إثيوبي، يؤدون بعض الصلوات والترانيم بحسب طقس الكنيسة الإثيوبية الأرثوذكسية وسط ترحيب من الجميع.

ويختتم الأقباط احتفالاتهم بصوم السيدة العذراء مريم بدير جبل درنكة بمحافظة أسيوط، اليوم الأحد، والذي استمر 15 يومًا.

ويتوافد آلاف الأقباط الزائرين على مدار أسبوعين من شهر أغسطس من كل عام، على دير السيدة العذراء مريم بجبل درنكة بأسيوط، للاحتفال بصيام العذراء، وأداء الصلوات والاستمتاع بالخلوات الروحية في ذلك المكان الذي شهد احتماء العائلة المقدسة بداخله أثناء هروبها من فلسطين إلى مصر من بطش الملك هِيرودُس الذي كان يسعى لقتل السيد المسيح.

ويحرص المشاركون على أداء الصلوات والاستمتاع بالخلوات الروحية، بالقرب من المغارة التي احتمت بداخلها العائلة المقدسة أثناء فترة تواجدها بالجبل، إذ يعد من أهم الأماكن داخل الدير التي نالت بركة العائلة المقدسة.

وتعد زفة أيقونات السيدة مريم العذراء والمسيح عيسى عليه السلام، من أهم المراسم التي يحرص عليها آلاف الأقباط في صيام العذراء، إذ يظهر القساوسة والرهبان خلف الأيقونات مباشرة مصطفين فى صفين، ويأتي من خلفهم الشمامسة، وتعلوا أصواتهم بالترانيم والتسابيح، كما يتواجد بداخل موكب "الدورة" الأنبا يؤانس أسقف أسيوط يشير إلى شعب الكنيسة بالبركة والمحبة والسلام.

ووفر مسئولو دير السيدة العذراء بجبل درنكة في أسيوط، سيارات خاصة وطفطف لنقل الزائرين داخل الدير وتركيب مصعد للتسهيل على كبار السن الصعود إلى أعلى الجبل حتى كنيسة المغارة بالدير.

وقال الأنبا يوأنس، أسقف أسيوط وتوابعها ورئيس دير السيدة العذراء بدرنكة: "إن دير السيدة العذراء بجبل قرية درنكة، يُعدُّ من أشهر الأديرة في مصر والعالم وذلك لكونه آخر محطات رحلة العائلة المقدسة، ويقع على بعد 10 كم من مدينة أسيوط و3 كم من قرية درنكة، ويرتفع أكثر من 100 متر عن سطح البحر، وكان يتم اللجوء إلى كنيسة المغارة للاحتماء من فيضان النيل منذ أيام الفراعنة".

وأشار أسقف أسيوط إلى أن أهمية دير السيدة العذراء بجبل درنكة في أسيوط، تعود إلى مجيء العائلة المقدسة لأسيوط، إذ قدمت السيدة مريم العذراء وسيدنا عيسى عليه السلام وهو طفل صغير وبصحبة القديس يوسف النجار، بعد أن تركت العائلة المقدسة فلسطين وطنها واتجهت نحو البلاد المصرية، ومنها إلى صعيد مصر حتى مدينة أسيوط، ثم إلى جبلها الغربي، حيث المغارة المعروفة التي حلت بها العائلة المقدسة.

اقرأ أيضا:

القيادات الأمنية تتفقد دير العذراء في درنكة.. وتهنئ الأنبا يوأنس أسقف أسيوط - صور

شيء لله يا أم النور.. ميلاد في دير درنكة: "يا عدراء نفسي في طفل".. والدكتور إسلام يتطوع

"خلي الفقير ياكل".. بجنيه واحد بطاطس وفول وطعمية لزوار دير درنكة بأسيوط - صور

تضرعات داخل مغارة جبل درنكة.. رحلة الباحثين عن الاحتفال بمولد العذراء - صور

بالصور- احتفالا بصوم العذراء.. أساقفة دير المحرق وسوهاج وقوص يؤدون القداس الإلهي بدير درنكة

مغارة في حضن جبل أسيوط.. هنا الملاذ الآمن للمسيح والعذراء في رحلة الهروب من الرومان - صور

مقصد الباحثين عن المسيح والعذراء.. جولة داخل دير درنكة قبل الاحتفالات - صور

احتفالات مولد العذراء.. سر الأوراق التي يضعها الزائرون على قبر الأنبا ميخائيل بدير درنكة

"شفاعتـك يا أم النور".. الآلاف في دير درنكة بأسيوط يواصلون الاحتفال بمولد العذراء (فيديو وصور)

خلوة روحية وإنارة الشموع.. احتفالات الأقباط بصيام العذراء في دير درنكه بأسيوط - فيديو وصور

"الشورت والتدخين والكلاب".. 4 محاذير تمنعك من دخول دير درنكة خلال الاحتفالات.. تعرف عليها

فيديو قد يعجبك: