إعلان

لمواجهة 18 نوة.. ما هي الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بالإسكندرية؟ - صور

06:20 م الأربعاء 17 أغسطس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

18 نوة تضرب الإسكندرية كل عام خلال فصلي الخريف والشتاء، بدءا من 30 سبتمبر وهي نوة "رياح الصليب" والتي يصاحبها أمطار ورياح غربية.

ولمنع تعرض المدينة الساحلية للغرق في مياه الأمطار، بدأت المحافظة تنفيذ مخطط عاجل يحمل اسم "الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بالإسكندرية".

"مصراوي" يستعرض تفاصيل مشروعات الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بالإسكندرية التي تفقدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء.

7 مشروعات

قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بالمحافظة، تتضمن 7 مشروعات كمرحلة أولى، جرى البدء في تنفيذ 3 مشروعات منها بمناطق الشاطبي وكليوباترا ولوران، بتكلفة تقديرية تصل إلى 160 مليون جنيه.

واضاف أن الاستراتيجية تتضمن العمل على الفصل الجزئي لشبكات الأمطار والصرف الصحي ببعض المناطق والصرف على أقرب سطح مائي مباشرة.

وأشار إلى أن أهمية الفصل الجزئي لشبكات الأمطار وشبكات الصرف الصحي ترجع إلى أنها أقل في التكلفة من الفصل الكامل للشبكات والذي يحتاج إلى ميزانيات ضخمة.

وأوضح المحافظ أن تنفيذ الفصل الجزئي للشبكات سيستغرق وقتًا أقل، ولن يحتاج إلى أعمال حفر وإنشاءات في الشوارع الضيقة التي سيجري صرف الأمطار منها عن طريق الجريان السطحي وربطه بأقرب نقاط لشبكة الأمطار المستقلة، ومنها إلى نقاط التجميع والتخلص.

وتابع، أنه بناء على التقديرات الأولية يمكن لمنظومة الفصل الجزئي أن تستوعب حوالي من 30 إلى 40 % من كمية الأمطار على المدينة، وبذلك ستساهم بشكل مباشر في تخفيف أحمال مياه الأمطار عن شبكة الصرف الصحي والمحطات.

وأكد أن الاستراتيجية ستؤدي إلى زيادة وتحسين كفاءة شبكات الصرف الصحي وزيادة طاقتها الاستيعابية لخطوط الشبكة ومحطات الرفع.

45 موقعًا

وأوضح "الشريف" أنه من المتوقع المساهمة بشكل مباشر في حل مشاكل حوالي 45 موقعًا لتجميع مياه الأمطار داخل المدينة من إجمالي 106 مواقع طبقًا للبيان الوارد من إدارة مرور الإسكندرية.

وأكد أن محاور استراتيجية إدارة الأمطار بالمحافظة تشمل المناطق غير المخدومة بشبكات الصرف الصحي أو المناطق التي جرى ضمها للحيز العمراني عن طريق توجيه الحملة الميكانيكية من بدالات وعربات للتعامل مع هذه المناطق لحين الانتهاء من المخطط التفصيلي.

وأضاف أن الاستراتيجية اهتمت بدراسة الحلول الهندسية المناسبة لحل مشكلة تراكم مياه الأمطار بالطريق الصحراوي والدائري ومحور التعمير، في إطار المخطط العام لإدارة مياه الأمطار بالمحافظة، إلى جانب دراسة البدائل المقترحة لكيفية تعظيم الاستفادة من مياه الأمطار.

وأكد المحافظ أن نسب الإنجاز لـ3 مشروعات لفصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي، تتراوح بين 40% إلى 50%، في ضوء توجيهات رئيس الوزراء.

فيديو قد يعجبك: