إعلان

كيف تختار أضحية العيد؟ .. "بيطري الإسكندرية" يوضح

02:44 م الأحد 03 يوليو 2022
كيف تختار أضحية العيد؟ .. "بيطري الإسكندرية" يوضح

الأضاحي سوق الماشية

الإسكندرية - محمد البدري:

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يتوجه العديد من المواطنين للأسواق لاختيار أضحية العيد وسط تساؤلات عن كيفية اختيار الذبيحة ومطابقتها للمواصفات الصحية.

وقدمت مديرية الطب البيطري بالإسكندرية، نصائح لكيفية اختيار الأضاحي التي يتم ذبحها كشعيرة من شعائر العيد، وينشرها مصراوي في التقرير التالي.

يعتمد اختيار الأضحية - خروف العيد - على عنصرين مهمين، أولها تحديد سن الحيوان من خلال أسنانه في الفك السفلي وتكون في بداية عمره أسنان لبنية بيضاء رفيعة من أسفلها، وتكتمل مع مرور الوقت إلى 8 أسنان مستديمة أقل بياضا عريضة من الأسفل وتشير إلى تقدم عمر الأضحية.

وبعد التأكد من سن الأضحية واختيارها في أحسن صورة يأتي العنصر الثاني للاختيار وهو فحص الحيوان قبل شرائه وتجرى الطريقة التالية:

أولا الفحص بالعين المجردة، ويتم من خلاله التأكد أن الحيوان مسمّن بصورة جيدة ، ومتميز وسط باقي الحيوانات بالحيوية والحركة النشيطة، لأن الكسل والخمول يدل على وجود متاعب صحية،

وتكون العينان لامعتان ولا يوجد اصفرار بهما أو في لحمية العين.

كما يجب ملاحظة إقبال الحيوان على تناول الأعلاف الخضراء أو المركزة لأن الأضحية المريضة تمتنع عن تناول الأعلاف أو تقبل عليها بصعوبة، بالإضافة إلى عدم وجود إسهال أو روث ملتصق بمؤخرة الحيوان لأن ذلك يدل على وجود إسهال،والتأكد أن الأضحية تتنفس بشكل طبيعي.

وتعد ثاني مراحل الفحص باستخدام اليد، وتكون بفحص الرقبة والتأكد من خلوها من البثور والقرح، مع امتلائها باللحم، وفحص الظهر الذي يجب أن يكون مستويا وعريضا وممتلئا باللحم.

وأشارت مديرية الطب البيطري إلى ضرورة أن يشمل الفحص مقدمة الصدر بالإضافة إلى الفم والحوافر للتأكد من خلوها من الأمراض الوبائية مثل الحمى القلاعية.

بداية من 70 جنيها.. 6 ألعاب تنمي ذكاء الأطفال

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market