إعلان

عبد العاطي يتفقد مشروعات الموارد المائية والري بالدقهلية وكفر الشيخ -صور

01:37 م الأحد 03 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

تفقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اليوم الأحد، محافظة الدقهلية؛ لمتابعة مشروعات الموارد المائية والري بالمحافظة، في إطار الجولات الميدانية المتواصلة بمختلف المحافظات.

والتقى عبد العاطي الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، الذي أعرب عن ترحيبه بزيارة الوزير، وتم خلال اللقاء مناقشة موقف المشروعات التي تنفذها الوزارة بالمحافظة، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة والمحافظة لتنفيذ السياسة المائية بالمحافظة.

وقال وزير الري إن هذه الزيارة التفقدية تأتي في إطار متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات تأهيل الترع، والتحول للري الحديث، ومشروعات حماية الشواطئ، ومشروعات تطوير وتحديث محطات الرفع بمختلف محافظات الجمهورية، ومجهودات تحسين منظومة الصرف الزراعي والحفاظ على المناسيب الآمنة بالمصارف خلال موجات الأمطار والسيول.

وقام عبد العاطي يرافقه الدكتور مختار بتفقد عملية تأهيل ترعة الخزندارية بمنطقة نوسا الغيط، والتي تم نهو تأهيلها مؤخراً، والترعة تمتد بطول ٣.٦٥٠ كيلومتر وتخدم زمام ١٧٥٠ فدانًا، وتم تأهيلها تحت إشراف إدارة التوسع الأفقي لترعة السلام.

وتفقد عبد العاطي ومختار إحدى المزارع التي تستخدم أنظمة الري الحديث كبديل لنظم الري بالغمر لزراعة محاصيل فلفل وباذنجان وبطاطس بمساحة ٣٠٠ فدان، وتتغذى المزرعة من ترعة الرملة والتي تم تأهيلها بمعرفة الوزارة.

وأعرب وزير الري عن رغبته في أن يكون هذا النموذج الناجح وغيره من نماذج التحول للري الحديث دافعاً للعديد من المزارعين للتحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث؛ لما يقدمه من مميزات عديدة مثل تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

وتفقد وزير الري ومحافظ الدقهلية أعمال التطوير التي تم تنفيذها مؤخراً بمحطة مصرف (٢)، ومحطة مصرف (١) ومحطة صرف قلابشو؛ للاطمئنان على حالة المحطتين، وهدار جمصة المقام على مصب مصرفي (١، ٢) والذي يتحكم في كميات المياه التي يتم توجيهها لتغذية ترعة ١٥ مايو.

جدير بالذكر أن مصرف (١) يمتد بطول ٢٨ كيلومترًا، ويخدم زمام ١١٠ آلاف فدان، ويمتد مصرف (٢) بطول ٣٠ كيلومترًا ويخدم زمام ٦٧ ألف فدان، ويمتد مصرف قلابشو بطول ١٢ كيلومترًا ويخدم زمام ٢٤ ألف فدان، وتشتمل محطة مصرف (ا) القديمة على عدد (٤) وحدات ومحطة مصرف (١) الجديدة على عدد (٥) وحدات، وتشتمل محطة مصرف (٢) القديمة على عدد (٤) وحدات ومحطة مصرف (٢) الجديدة على عدد (٦) وحدات، وتشتمل محطة قلابشو على عدد (٤) وحدات، بالإضافة إلى (٥) وحدات طوارئ.

وزار عبد العاطي محافظة كفر الشيخ لتفقد مشروعات الموارد المائية والري بالمحافظة.

والتقى عبد العاطي اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، الذي أعرب عن ترحيبه بزيارة الوزير، وتم خلال اللقاء مناقشة موقف المشروعات التي تنفذها الوزارة بالمحافظة، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة والمحافظة لتنفيذ السياسة المائية بالمحافظة.

وتفقد عبد العاطي ونور الدين أعمال حماية الشواطئ الجاري تنفيذها لحماية المنطقة شرق مصب مصرف الغربية الرئيسي (مصرف كيتشنر) على البحر المتوسط بإنشاء (١٣) رأسًا حجرية مع عمل تغذية بالرمال بين الرؤوس.

وأشار وزير الري إلى أن أعمال الحماية تهدف إلى حماية المنطقة من تأثير الأمواج العالية وعوامل النحر المستمرة، ووقف التآكل والنحر بالمنطقة بطول ٤.٥٥ كيلومتر، وتحقيق الحماية للتجمعات السكنية والاستثمارات ومشروعات التنمية السياحية الجاري تنفيذها بالمنطقة الساحلية، وحماية المناطق الزراعية جنوب المنطقة الشاطئية والتي تخدمها ترعة أبو دخان ومصرف المحيط، وخلق منطقة شاطئية للأنشطة السياحية.

وأضاف الوزير أن المشروعات المنفذة والجاري تنفيذها في مجال حماية الشواطئ تهدف إلى مواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية، مشيراً إلى أنه تم خلال السنوات الماضية تنفيذ أعمال حماية للشواطئ بمختلف المحافظات الساحلية بأطوال تصل إلى ٢١٠ كيلومترات، وجار العمل في حماية أطوال أخرى تصل إلى ٤٥ كيلومترًا؛ بهدف تأمين الأفراد والمنشآت بالمناطق الساحلية، والعمل على إيقاف تراجع خط الشاطئ في المناطق التي تعاني عوامل النحر الشديد، واسترداد الشواطئ التي فُقدت بفعل النحر، الأمر الذي يُسهم في زيادة الدخل السياحي بالمناطق التي تتم فيها أعمال الحماية، وحماية الأراضي الزراعية الواقعة خلف أعمال الحماية، والعمل على استقرار المناطق السياحية واكتساب مساحات جديدة للأغراض السياحية، وحماية بعض القرى والمناطق المنخفضة من مخاطر الغمر بمياه البحر، وتُسهم أعمال الحماية في تنمية الثروة السمكية بالبحيرات الشمالية من خلال العمل على تطوير بواغيز هذه البحيرات وتنميتها، لضمان جودة مياه البحيرات من خلال تحسين حركة دخول مياه البحر للبحيرات.

وتفقد وزير الري ومحافظ كفر الشيخ هدار الخاشعة على مصرف الغربية الرئيسي، وهو الهدار الذي يتحكم في كميات المياه التي يتم توجيهها لتغذية بحر حفير شهاب الدين، ويمتد مصرف الغربية الرئيسي بطول ٦٩ كيلومترًا ويخدم زمام ٣٣٠ ألف فدان.

فيديو قد يعجبك: