إعلان

دعوة لتيسير الزواج.. انطلاق فعاليات الجلسة الحوارية لمبادرة "لتسكنوا إليها" بجنوب سيناء- صور

01:46 م الثلاثاء 21 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد:

انطلقت اليوم الثلاثاء، فعاليات الجلسة الحوارية لمبادرة "لتسكنوا إليها" لتيسير أمور الزواج بديوان عام محافظة جنوب سيناء، قافلة علماء مجمع البحوث الإسلامية تضم مع الدكتور محمود الهواري الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية وعضو هيئة كبار العلماء، والدكتور حسن خليل الأمين العام المساعد للثقافة الإسلامية، وذلك لمناقشة الأمور الخاصة بتسهيل الزواج على الأسر المصرية.

وحرص اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، على لقاء الدكتور محمود الهواري الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية وعضو هيئة كبار العلماء، والدكتور حسن خليل الأمين العام المساعد للثقافة الإسلامية، وذلك قبل انطلاق فعاليات الجلسة الحوارية.

وقال المحافظ، إنه جرى تنظيم مبادرة " لتسكنوا إليها" على أرض المحافظة ضمن مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لحرصه على استكمال التنمية على أرض جنوب سيناء، وهذه التنمية لن تحدث إلا بتنمية الأسرة المصرية.

ووجه المحافظ الشكر لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، مثمناً دور الأزهر الشريف في مجال الدعوة وفي التعاون المثمر والمستمر ودعمه لمحافظة جنوب سيناء.

وقال الدكتور محمود الهواري الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية، إن المبادرة تتضمن عددًا من الموضوعات التي تفيد الأسرة المصرية، مثل موضوع المهور، وإجراءات الزفاف، والتأهيل للزواج وغيرها. وسيجري عقد جلسة حوارية تحت رعاية محافظ جنوب سيناء بديوان عام المحافظة وبحضور قافلة علماء مجمع البحوث الإسلامية، ومديري المديريات المختلفة، و عدد من السيدات.

وأوضح الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية، أن المبادرة تتضمن ثلاث مراحل، الأولى الخطوبة ويجري التوعية بقصر مراسم الخطوبة على قراءة الفاتحة بحضور درجات القرابة الأولى ودبلة فقط، وضبط اللقاء بين المخطوبين بحضور الأهل، وعقد جلسة نقاشية أسبوعية بين الجانبين في إدارة أسرة المستقبل، والتقليل من الهدايا المتبادلة لتظل رمزًا للموضة لا للمفاخرة ،ولا تكون ضغطاً على أحد الطرفين، وعدم تطويل فترة الخطوبة بشكل يؤدي إلى مشكلات.

وتابع : كما تشمل المرحلة الثانية الإعداد للزواج الذي يتلخص في الحصول على دورة مكثفة للزوجين في التأهيل الأسري، الاقتصار على كتابة المنقولات الفعلية التي يؤسس بها بيت الزوجية دون مبالغة، واختيار مسكن الزوجية بالتوافق بين طرفي الزواج فقط وعلى حسب الاستطاعة ودون تدخل الأسرتين ودون شروط غير ضرورية، الاتفاق على الذهب بالقيمة وليس بالجرامات ويثبت في قائمة المنقولات القيمة، وتأجيل ما يمكن تأجيله من أثاث حرصًا على التخفيف والتيسير، والاقتصار على الأجهزة الضرورية دون اشتراطات خاصة، ويكون الكساء للعروسين بعدد منطقي.

وأضاف أن المرحلة الثالثة تتضمن إقامة مراسم الأفراح بشكل بسيط على قدر الاستطاعة، وعدم التقيد بمظاهر ومغالاة مرهقة، وأن يقتصر نقل جهاز العروسة على سيارة واحدة فقط بدون حضور مصورين تجنبًا للتكاليف الإضافية، وإلغاء عادات تكاليف الضيافة الباهظة خلال الفرح، وإلغاء شرط كسوة الأهل من الجانبين، وإلغاء ما يسمى بـ " سيشن التصوير"، وإلغاء اشتراط السفر لقضاء ما يسمى بـ " شهر العسل".

فيديو قد يعجبك: